منتدى المنشاة الكبرى
مع الله 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مع الله 829894
ادارة المنتدي مع الله 103798
منتدى المنشاة الكبرى
مع الله 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مع الله 829894
ادارة المنتدي مع الله 103798
منتدى المنشاة الكبرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المنشاة الكبرى

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
goweto_bilobedوظائف شاغرة 16/7/2014مع الله Icon_minitimeالأربعاء يوليو 16, 2014 12:48 am من طرفgoweto_bilobedوظائف شاغرة 4/7/2014مع الله Icon_minitimeالجمعة يوليو 04, 2014 6:49 pm من طرفgoweto_bilobedمحاضرات فيديو في هندسة الزلازل وتصميم المنشأت لمقاومة الزلازلمع الله Icon_minitimeالإثنين يونيو 30, 2014 9:40 pm من طرفgoweto_bilobedوظائف شاغرة 26/6/2014مع الله Icon_minitimeالأربعاء يونيو 25, 2014 10:12 pm من طرفgoweto_bilobedوظائف شاغرة 18/6/2014مع الله Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 17, 2014 10:48 pm من طرفgoweto_bilobedوظائف شاغرة في السعوديةمع الله Icon_minitimeالخميس يونيو 12, 2014 11:42 pm من طرفgoweto_bilobedوظائف شاغرة متنوعةمع الله Icon_minitimeالجمعة يونيو 06, 2014 1:16 pm من طرفgoweto_bilobedجداول امتحانات نصف العام محافظة القليوبية مع الله Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 04, 2013 6:57 pm من طرفgoweto_bilobedتابعوا معنا مسابقة الهدى والنور 2013 مع الله Icon_minitimeالسبت أغسطس 24, 2013 9:11 pm من طرفgoweto_bilobedالان نتيجة مسابقة الهدى والنور للقرآن الكريم مع الله Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 09, 2013 12:24 pm من طرفgoweto_bilobedأفكارنا هي السبب الرئيسي لأمراضنامع الله Icon_minitimeالسبت يونيو 29, 2013 5:58 pm من طرفgoweto_bilobedالان نتيجة الاعدادية بالاسكندريةمع الله Icon_minitimeالسبت مايو 25, 2013 3:29 pm من طرفgoweto_bilobedتفعيل النسخة المحموله من منتدى المنشاة الكبرى مع الله Icon_minitimeالإثنين مايو 20, 2013 11:45 am من طرف
مواضيع مماثلة

شاطر | 
 

 مع الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mahmoud Shreif
المشرف العام
المشرف العام
Mahmoud Shreif

ذكر عدد المساهمات : 461
نقاط : 16180
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
العمر : 35
الموقع : المنشأة الكبرى
المزاج الحمد لله

مع الله Empty
مُساهمةموضوع: مع الله   مع الله Icon_minitimeالأحد مارس 14, 2010 10:09 pm



بذكر
الله عزَّ وجلَّ "تَرْكَنُ النَّفسُ إلى قوةٍ لا تضعُف، وتجدُ مِن العزاء
والهدوء والسَّكن والرِّضا ما يعزِّزُ جانبَ الصَّبر والإصرار، ويدفعُ
غوائل الطَّيش والعجلة واليأس والإحباط". فذكر الله "سهلٌ في عبارته لكلِّ
أحد، متاحٌ لكلِّ مريد، لا إجراءاتٍ، ولا حرَّاسَ، ولا أبوابَ موصدةٌ،
عقِب كلِّ طاعةٍ أو معصيةٍ، وحالَ كلِّ نعمةٍ أو نازلةٍ، وكلما غفل العبدُ
ثم ذكر، أو نام ثم استيقظ، أو أخطأ ثم ندم". فمعيَّةُ الله عزَّ وجلَّ
تمنح الإنسان الفوزَ بخيري الدنيا والآخرة.


تحت عنوان "مع الله"، جاء الإصدار رقم (28) لمؤسسة "الإسلام اليوم"،
لفضيلة الشيخ الدكتور سلمان بن فهد العودة ـ المشرف العام على المؤسسة ـ،
بمثابة إضافةٍ جديدةٍ إلى سلسلة فكرية شاملة، بدأت بكتاب "مع العلم"، ثم
كتاب "مع المصطفى"، ثم جاء كتاب "مع الله" ليضع لَبِنَةً أساسية في هذه
السلسلة المباركة، شارحًا لأسماء الله الحسنى.


حبَّةٌ في عِقْدٍ

فالكتاب
ـ الذي يقع في حوالي 415 صفحة ـ هو عبارة عن مجموعة حلقاتٍ إعلاميَّةٍ
قدمها الدكتور العودة تحت عنوان "مع الله" بُثَّتْ في عدد من القنوات،
كتلفزيونِ قَطَر، وقناةِ المجد، ووُزِّعت في شرائطَ صوتيَّةٍ، ثم تمت
طباعتها بعد تفريغها وتصحيحها، وصياغتها، وإضافةِ ما عزُب عن الذِّهن
إليها، والانتفاعِ بمراجعَ سابقةٍ تناولَتِ الحديثَ عنها من هذا الجانب أو
ذاك، حتى اكتمل الكتابُ على هذه الصُّورة.


وإذا
كانت مؤلفات الشيخ في الفترة الماضية ألقت الضَّوْءَ على مجموعةٍ من
العناوين والقضايا الكبرى التي تَشْغَلُ بال الأمة، أو تلك التي تُمَثِّلُ
إشكالًا أمام العقل المسلم، بما يشوِّه لديه الفهمَ الصحيح لدينه، أو
يَعُوقُهُ عن استيعاب المتطلَّبات اللازمة لنهضة الأمة، مثل كتاب "الأمة
الواحدة"، وكتاب "ولا يزالون مختلفين".. فهذا الكتاب لم ينفرط عن العِقد،
ولكنه جاء ليعالج بعض المُمَاحَكَاتِ الوهميَّة، أو الحكايات الجانبيَّة،
التي قد تستنزفُ وقتَ أبنائنا وبناتنا، وليؤكد على أن معرفةَ الله تعالى
هي بمثابة وقود دافع للحياة والإبداع والتفوق، نافيًا بذلك أن تكون معرفته
عزَّ وجلَّ دعوةً لإقصاء العقل والفكر والابتكار.


لماذا "مع الله"؟

وكعادته، يوضح الشيخ سلمان في البداية الدافعَ وراء إصدار هذا المؤلف، والذي تمثَّل في سببين، هما:

1 ـ انغماسُ بعض الأبناء والإخوان من الفتيان والفتيات في مماحكاتٍ وهميَّة، أو حكاياتٍ جانبيَّة،
تستنزف وقتَهم، وتأكل جهدَهم، ولا تَزيدُهم مِن الخير إلا بُعدًا، على
أنها تُضْري بينهم العداوةَ والبغضاءَ، وتصدُّهم عن ذكر الله، وعن
الصَّلاة، ولكنَّ لها سَكرةً وإدمانًا كسَكرةِ الخمرةِ، وإدمانِها،
يَعِزُّ الخلاصُ منها، ولو كانت مُذهبةً للعقل مُطردةً للرُّشْدِ، شأنُها
شأنُ أختها؛ حُمَيَّا الكأس!


ويوضح
فضيلته أن أعظمَ ما يزجر عن ذلك هو "غمْسُهم في معالي المسائل وأصولها
وكبارها، التي لا يملكون التقليلَ مِن شأنها، ولا الغضَّ مِن قدْرها، وكان
موضوع الألوهية رأسَ هذه الموضوعات وأسَّها".


فطَرْقُ
هذا البابِ ليس علاجًا فحسب لبوادرَ ضارَّةٍ مِن شرود الفكرِ وانغلاقهِ
وتعصُّبِه، بل هو علاجٌ لكلِّ سلبياتِ الفكرِ وطموحِه وغرورِه وتضخُّمه
واندفاعه، أو تطرُّفه وتزمُّته وضلاله، بل إنه علاج أيضًا لكلِّ مشكلات
الحياة وهمومها وغمومها وصِعابها ومتاعبها وعقباتها النفسيَّة والصحيَّة
والوظيفيَّة والزوجيَّة والدِّراسيَّة والاجتماعيَّة والسياسيَّة
والاقتصاديَّة وسواها.


2 ـ إطلاق بعض البلاغيين والشعراء من فضلاء الشيعة المعتزلة المتفلسفة النظرَ العقليَّ المجردَ فيما يتعلق بـ"الألوهية"،
واعتراف البعض منهم بأن المعقولاتِ لم تعطِه في شأن الألوهيَّة إلا حيرةً،
وأنه لم يصل منها إلى يقين ولا عِلم. وما قيل في قصور العقل عن معرفته
سبحانه وتعالى.


وإذا
كان شأن الله أعظمَ من أن يحيطَ به عقلٌ، أو يَحْكُمَه إدراك، فإن الدكتور
العودة يؤكد أن "الكفَّ عن تقحُّم مقاماتِ الألوهيَّة، والإيمانَ الجادّ
بها وبما جاء به الأنبياء والرُّسل عليهم السلام بشأنها؛ هو العزيمةُ
والحزم. وأن صرفَ العقل عن متاهات التَّفكير التي حيَّرت أولي الألباب،
وجعلت نيران الرُّدود تشتعل ما بين ابن أبي الحديد والفخر الرَّازيِّ،
والمدارس الكلاميَّة المختلفة؛ كان هو السببَ في قعود العقل الإسلاميِّ عن
الابتكار والتَّفكير والاكتشاف، وخوضِ غَمَرَاتِ التَّجربة الإنسانيَّة،
بكافَّة مجالاتها".


فالتَّحدي
العالميُّ القائمُ، كما يرى الشيخ سلمان، فَرَضَ على الحكماء الغيورين
ترسيخَ الإيمان الصَّادق، بعيدًا عن المماحكات والمخاصمات والمعارك،
ودعوةَ العقول إلى ارتياد الآفاق بحُريَّة، والمشاركةَ في حلبة الإنجاز
والكشف والعلوم التي غدت ثَوَرَاتُها تَتَسَارَعُ، في حين يَعْجَزُ أهلُ
الإسلام عن مواكبتها أو فهمها، فضلًا عن أن يُسْهِموا فيها.


غاية محددة

ويلخِّص
الدكتور العودة غاية هذا الكتاب، قائلًا: "إن هذا السِّفْر الذي بين يديك
يحاول هذا وذاك؛ يحاول معرفةً إيمانيَّةً بالله، لا تتحوَّل إلى مماحكات
وخصومات وجدلٍ عقيمٍ، ويحاول ربط هذه المعرفة والإيمان بسلوكٍ حياتيٍّ
ناضجٍ مع النَّفس ومع المجتمع، ومع تطورات الحياة البشريَّة وإنجازاتِها؛
إنه يحاول أن يصل المسلمَ بربِّه ودينه، ليصلَه بعصره وحياته وحياة
النَّاس مِن حوله".


ثم
يشير الشيخ سلمان إلى أن هذا الكتاب جاء من باب الشكر والعرفان بالجميل،
قائلًا: "إنني أقدِّمُ هذا الكتاب عرفانًا بجميلك يا ربِّ، وشكرًا
لأفضالك، حروفٌ مِلْؤُهَا التسبيح لك، والسجود لعظمتك، والإقرارُ بجلالك
بالمنِّ، وللنفس بالعيب والغفلة والجهالة والاغترار، وما غرَّها إلا سَعة
رحمتك، ومديد إمهالك، وصبرك وحلمك على الخاطئين، فاقبل يا ربِّ هذا
الثناءَ عليك، على قصور العبارة، وتردُّد المقصد، واجعله لكلِّ مشارك فيه
ثوابًا في صحيفته، وغفرانًا لزلَّته. سبحانك وبحمدك".


فوائد المعرفة

ثم
ينتقل الشيخ سلمان إلى الحديث عن فوائد "معرفة الله" والقرب منه، وأن
التعرُّف إلى الله عزَّ وجلَّ هو سَلْوى الحزين، وأمَان الخائف، وعِزُّ
الذليل، وقوة الضعيف، وغِنَى الفقير، وهو الجاه العظيم الذي لا ينقطع ولا
يتوقف، ولا يعتريه ضعفٌ أو نقصٌ. فالإنسان مهما عَلَتْ مكانتُه وارتفعت
درجته في الحياة الدنيا، فهو محتاجٌ إلى الله عزَّ وجلَّ، "إننا نجد كل
الناس؛ أكابرَهم وعظماءهم، وأغنياءهم وملوكهم، ورؤساءهم، يضطرون إلى الله
سبحانه وتعالى في وقت من الأوقات، ولكن بسيف الضرورة".


ويتساءل
فضيلته، قائلًا: لماذا لا يكون المؤمن مقبلًا على الله عزَّ وجلَّ بطَوْعه
واختياره، بدلًا من أن يكون مَسُوقًا إلى الله تعالى بسوط الضرورة؟ إن
القُرب من الله تبارك وتعالى لا يحرمك شيئًا من لَذَّة الحياة الدنيا
المباحة، أو متاعها الطيِّب، بل هو ينمِّي هذه المُتعة ويباركُها
ويزكِّيها وينظمُها، ويحمي الإنسان من المرتع الوبيء، والمستنقع الآسن،
مما لا خير فيه للإنسان في دنياه ولا في أخراه. إن أجمل الأوقات وأطيبَها
هو ما قضاه العبدُ قريبًا من ربه تبارك وتعالى، ذاكرًا، أو مناجيًا، أو
شاكرًا، أو عابدًا، أو في أمر من أمور حياته الدنيا، يستشعر به طاعته لله
عزَّ وجلَّ، أو نفعَه لإخوانه المسلمين، أو خدمتَه لأمته، فإن الله سبحانه
وتعالى قد وَسَّعَ على عباده، فقال سبحانه: ((وَسَخَّرَ لَكُمْ مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْه..)) [الجاثـية:13].


وقدَّم
فضيلته دعوةً إلى أن تكون معرفةُ الله تعالى وَقودًا دافعًا للحياة
وللإبداع وللتفوق، وأن نقطع في سَنَةٍ ما قطعه الآخرون في سنوات،
فالرَّبُّ تعالى يقول: «إذا تَقرَّبَ العبدُ منِّي شبرًا تقرَّبتُ منه ذراعًا، وإذا تَقرَّبَ منِّي ذراعًا تقرَّبتُ منه باعًا». متفق عليه.


ما أحوجنا إلى الله!

وإذا
كانت معرفة الله أمرًا واجبًا، فإن السؤال الطبيعي هو: كيف تكون معرفة
الله عزَّ وجلَّ؟، ويوضح الشيخ سلمان ذلك، قائلًا: "فلْنتعرَّفْ إلى الله
سبحانه وتعالى، وإلى أسمائه الحسنى، وصفاته العليا، وإلى آثار هذه الأسماء
والصفات في حياتنا، فكل حياتنا وحياة مَنْ حولَنا من البشر، والجماد،
والحيوان، والأملاك، والأفلاك، أثرٌ من آثار عظمة الله تبارك وتعالى
وقدرته".


فالكون
كلُّه منخرطٌ في مهرجان ضخم هائل حافل كبير، يسبِّح اللهَ تبارك وتعالى؛
فالسمواتُ والأرض، والنجوم والجبال، والشجر والدواب، وكل شيء يسبح الله
عزَّ وجلَّ، ويتلو الثناءَ له والتمجيدَ والاعترافَ بعظمته وألوهيته،
وسلطانه الكامل وقدرته التامَّة، وأَحَدِيَّتِه، وسَرْمَدِيَّتِه، ومجدِه
وعظمته، ((وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَـكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ))
[الإسراء:44]. فما "أحوجنا إلى الله تبارك وتعالى، وإلى التعرف على أسمائه
الحسنى وصفاته العُلى، وإلى أن نتوجَّه إليه تبارك وتعالى- وهو الغنيُّ
عنَّا- بمحبتنا وتَأَلُّهِنا، وذِكْرنا واستغفارنا، بما يكون صفاءً
لقلوبنا، وزادًا إلى آخرتنا، ومرضاة وقربى وزُلفى إليه تبارك وتعالى".


الأسماء الحسنى

ثم
ينتقل المؤلف إلى الحديث عن أسماء الله الحسنى، شارحًا لحديث «إن لله
تسعةً وتسعين اسمًا، مائةً إلا واحدًا، من أحصاها دخل الجنة»، لافتًا إلى
أن هذا الحديث يشير إلى عدة أمور، منها : أن لله عزَّ وجلَّ أسماءً كثيرة،
منها "أسماءٌ سمَّى بها نفسه، ومنها ما أنزله في كتابه، كالأسماء الموجودة
في القرآن، وقد أوصلها بعضُهم إلى واحد وثمانين اسمًا، ومنها ما علَّمه
الله تعالى بعضَ خلقه من الأنبياء والمرسلين، أو الملائكة المقربين، أو ما
شاء الله تبارك وتعالى، ومن أسمائه سبحانه ما استأثر به في علم الغيب
عنده، فلا يعلمه أحد، وذلك أن لله تعالى من معاني العظمة ما لا تستطيع
المخلوقات إدراكَه؛ لأنه الإله الحق المبين".


كما
أن أسماءه تبارك وتعالى تَوْقِيفِيَّة، فلا يحق لأحد من الناس أن يخترع
لله تعالى اسمًا، فمن أسماء الله الحسنى ما يختص به سبحانه، فلا يجوز أن
يُسَمَّى بها غيره، وهي (الرحمن، الله) ((قُلِ ادْعُوا اللهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ))
[الإسراء:110]؛ ولهذا لا يتسمَّى أحد بهذين الاسمين من المخلوقين قط. وأن
من أسماء الله عزَّ وجلَّ ما يجوز أن يُذْكَر وحده منفردًا؛ كالعزيز،
والحميد، والحكيم، والرحيم، والعليم، والخبير، والبصير... وما أشبه ذلك،
فتناديه بها، وتدعوه بها، وتعرفه بها سبحانه. ثم يفسِّر المؤلف معنى
"الإحصاء" في الحديث السابق، وأنه يشمل معرفة معانيها، وحفظها، والإلحاح
بالدعاء لله عزَّ وجلَّ بها.


الاسم الأعظم

وفي ثنايا حديثه عن الأسماء الحسنى، يتعرض الدكتور العودة إلى "اسم الله الأعظم"
والذي إذا سُئل به أجاب، ويتساءل فضيلته، قائلًا: هل لله تعالى اسمٌ خاصٌّ
يصحُّ أن يُوصفَ بأنه الاسم الأعظم؟ وهل يعرفه الناس أو لا يعرفونه؟ وهل
صحَّ فيه أثر؟ وهل لهذا الاسم خاصية أو معنًى يميِّزُه عن غيره من
الأسماء؟.. ويجيب موضحًا أن هناك خلافًا بين العلماء؛ فمنهم من يرى أنه لا
يوجد لله تعالى اسم يوصف بأنه الاسم الأعظم، كما ذكر ذلك الإمام الطبري
وابن حبان والباقلاني وغيرهم، فإنهم نَفَوْا أن يكون لله عزَّ وجلَّ اسمٌ
أعظم، وقالوا: كل أسمائه حسنى، وكل صفاته عليا، ولا يتميز بعضها عن بعض،
ولا يفرَّق بين هذه الأسماء، ولا بين تلك الصفات. لكنَّ الأكثرية من أهل
العلم يُثبتون لله تبارك وتعالى الاسمَ الأعظم.


والراجح
أن لله تعالى اسمًا عظيمًا له مَيْزات وخصائصُ، منها: أن الله عزَّ وجلَّ
إذا سُئِل به أعطى، وإذا دُعِي به أجاب، وأن هذا الاسمَ في مجموع قولنا:
«اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله، لا إله إلا أنت، الأحدُ
الصَّمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد، المنان، بديع
السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام، الحي القَيُّوم».


ويشير
الشيخ سلمان إلى أن ثَمَّةَ معنًى في إخفاء الاسم الأعظم وعدم تعيينه، كما
أخفى الله عنا تعيين ليلة القدر، وإن كانت حقًّا وثابتة، إلا أنه لم يوجَد
تحديدٌ يقطعُ الخلافَ حولها، وذلك حتى يكونَ الناسُ أكثرَ حرصًا عليها،
وتحرِّيًا لها، وحتى يتفاوتَ الناسُ في ذلك، فمنهم من قَدْ يجتهدُ
الشَّهرَ كلَّه، ومنهم من يجتهد في العشر، ومنهم من يجتهد في الأوْتَار،
ومنهم من قد يقتصر اجتهادُه على ليلة واحدة، كليلة سبع وعشرين. وكذا إخفاء
ساعة الإجابة من يوم الجمعة.


رحمنٌ رحيمٌ

ثم ينتقل الدكتور العودة للحديث عن باقي الأسماء الحسنى، فالله عزَّ وجلَّ هو "الرحمن" بعباده، "الرحيم" بخلقه، "المَلك" صاحبُ الملك المطلق، "القدوس" الطاهرُ من العيب، الـمُنَزَّه عن النَّقص والولد والشريك والصاحبة، الـمُنَزَّه عن كل وصف لا يليق بجلاله وكماله وعظمته، "السلام"
السالم الذي سَلِمت ذاتُه وأسماؤه، وصفاته وأفعاله، فلا يَلْحَقُهَا عيبٌ
ولا نقصٌ مما يعتري صفاتِ المخلوقين، ناشرُ السلام بين الأنام، "المؤمن" المصدَّق الذي إذا وعد وفَّى بوعده، الشاهد بوحدانيَّة ذاته، وهو الذي أمَّن عباده من أن يقع عليهم في الآخرة جَوْرٌ أو ظُلْم، "المهيمن" الشاهد على خلقه بما يكون منهم، "العزيز" القويُّ الغالب الذي لا يُعْجِزُه شيءٌ، ولا يضرُّه أحدٌ ولا يغلبُه.


هو الله "الجبار" العليُّ الرفيع القاهر الذي دان له كلُّ شيء، وخضع له كل شيء، والخلقُ كلُّه خاضعٌ لعظمته ومجده وسلطانه، وأنه يَجْبُر كسرهم. "المتكبر" العظيم في كل شيء، في ذاته وصفاته، وأسمائه وأفعاله. "الخالق" الذي كلُّ ما في الكون خلقُه، "البارئ" المنشئ المخترع، "المصور" واضع الصور وخالقُها ومبدعُها على غير مثال سابق، بل بمقتضى حكمته ورحمته وعلمه، "الغفور" الذي يغفر الذنوب جميعًا، ولم يَسْتَثْنِ منها شيئًا قط، حتى الشرك والكفر يغفره الله لمن تاب منه وأقلع عنه، (القهار، الوهاب، الرزاق، الفتاح، العليم، القابض، الباسط،...)،
مُوَضِّحًا معنى كل اسم من هذه الأسماء ومواضع ذكره في القرآن الكريم،
ومواضع الإشارة إليه في السنة النبوية، وكيف يتقرب المسلم إلى ربِّه بكل
واحدٍ من هذه الأسماء.


ثمرة المعرفة

وفي
النهاية، يؤكد الشيخ سلمان، أنه يجب على المؤمن معرفةُ هذه الأسماء
"المعْرِفَةَ الحقَّةَ التي تُثْمِرُ الْخُلُقَ الكريم، والإحسانَ إلى
الناس، وحِفْظَ حقوقهم ومقاماتهم، وتحقيق العبودية للخالق الْـمُنْعِم،
وإقامة العلاقات الاجتماعية على أساس سليم، فهذه جَنَّة الدنيا العاجلة،
مع وَعْد الصدق بجنة الآخرة لمن تقرَّبوا إليه وعَرَفوه، ولجئوا عند
الشدائد لدعائه واستغفاره، فلنحفَظْها ونلقِّنها صغارَنا، ولْنَتَفَهَّمْ
مدلولاتِها وآثارَها، وليكن في أدراج مكتباتنا كتيِّبٌ يشرح معانيها،
ولْنَنْشُرْهَا في مساجدنا ومدارسنا، ومنازلنا ومجالسنا؛ حتى تكون بركةً
في عقولنا وقلوبنا وحياتنا وعلاقاتنا".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.yahoo.com
رهف
مشرفة
مشرفة
رهف

انثى عدد المساهمات : 242
نقاط : 16086
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
العمر : 34
المزاج على حسب

مع الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: مع الله   مع الله Icon_minitimeالأحد مارس 14, 2010 10:39 pm

اللهم اني اسالك قلوبا لك مخبتة ونفوسا لك خاشعة ووجوها لك خاضعة اللهم ارحمنا ولاتمقتنا اللهم اعفو عنا ولاتحرمنا اللهم كن لنا ولاتكن علينا اللهم يسر امورنا وامور ولاة المسلمين بسم الله الرحمن الرحيم الم نشرح لك صدرك ووضعنا عنك وزرك الذي انقض ظهرك ورفعنا لك ذكرك فان مع العسر يسرا ان مع العسر يسرا فاذا فرغت فانصب والى ربك فارغب نسالك ان تجعلنا في حرزك وعياذك يالله نسالك ان تعفو عنا يالله نسالك ان ترضنا بالقضاء والقدر يالله نسالك ان تنقلنا الى هدايتك وعفوك ياالله.
جزاك الله كل خير على الكلام الجميل .مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mahmoud Shreif
المشرف العام
المشرف العام
Mahmoud Shreif

ذكر عدد المساهمات : 461
نقاط : 16180
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
العمر : 35
الموقع : المنشأة الكبرى
المزاج الحمد لله

مع الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: مع الله   مع الله Icon_minitimeالأحد مارس 14, 2010 10:43 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.yahoo.com
eng.wael
نائب رئيس مجلس الادارة
نائب رئيس مجلس الادارة
eng.wael

ذكر عدد المساهمات : 517
نقاط : 16270
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 40
المزاج عالى

مع الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: مع الله   مع الله Icon_minitimeالإثنين مارس 15, 2010 12:13 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mahmoud Shreif
المشرف العام
المشرف العام
Mahmoud Shreif

ذكر عدد المساهمات : 461
نقاط : 16180
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
العمر : 35
الموقع : المنشأة الكبرى
المزاج الحمد لله

مع الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: مع الله   مع الله Icon_minitimeالإثنين مارس 15, 2010 1:51 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.yahoo.com
 

مع الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

(( [مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ] ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المنشاة الكبرى  :: المنتدى الاسلامى :: القرأن الكريم والاحاديث النبوية-
انتقل الى:  

©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع