منتدى المنشاة الكبرى
الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة 829894
ادارة المنتدي الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة 103798

منتدى المنشاة الكبرى

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
goweto_bilobedوظائف شاغرة 16/7/2014الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Icon_minitimeالأربعاء يوليو 16, 2014 12:48 am من طرفعراب الوظائفgoweto_bilobedوظائف شاغرة 4/7/2014الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Icon_minitimeالجمعة يوليو 04, 2014 6:49 pm من طرفعراب الوظائفgoweto_bilobedمحاضرات فيديو في هندسة الزلازل وتصميم المنشأت لمقاومة الزلازلالموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Icon_minitimeالإثنين يونيو 30, 2014 9:40 pm من طرفعادل المعكوفgoweto_bilobedوظائف شاغرة 26/6/2014الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Icon_minitimeالأربعاء يونيو 25, 2014 10:12 pm من طرفعراب الوظائفgoweto_bilobedوظائف شاغرة 18/6/2014الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 17, 2014 10:48 pm من طرفعراب الوظائفgoweto_bilobedوظائف شاغرة في السعوديةالموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Icon_minitimeالخميس يونيو 12, 2014 11:42 pm من طرفعراب الوظائفgoweto_bilobedوظائف شاغرة متنوعةالموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Icon_minitimeالجمعة يونيو 06, 2014 1:16 pm من طرفعراب الوظائفgoweto_bilobedجداول امتحانات نصف العام محافظة القليوبية الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 04, 2013 6:57 pm من طرفمدحت خليفهgoweto_bilobedتابعوا معنا مسابقة الهدى والنور 2013 الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Icon_minitimeالسبت أغسطس 24, 2013 9:11 pm من طرفshehta2000goweto_bilobedالان نتيجة مسابقة الهدى والنور للقرآن الكريم الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 09, 2013 12:24 pm من طرفمدحت خليفهgoweto_bilobedأفكارنا هي السبب الرئيسي لأمراضناالموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Icon_minitimeالسبت يونيو 29, 2013 5:58 pm من طرفوليدو الحلوgoweto_bilobedالان نتيجة الاعدادية بالاسكندريةالموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Icon_minitimeالسبت مايو 25, 2013 3:29 pm من طرفaron100goweto_bilobedتفعيل النسخة المحموله من منتدى المنشاة الكبرى الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Icon_minitimeالإثنين مايو 20, 2013 11:45 am من طرفmohamed safwat

شاطر | 
 

 الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamed safwat
Admin
Admin
mohamed safwat

ذكر عدد المساهمات : 1441
نقاط : 25497
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 31
المزاج الحمد لله

الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Empty
مُساهمةموضوع: الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة   الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Icon_minitimeالثلاثاء يناير 12, 2010 3:20 pm


الموسوعة الغذائيه تحمل الكثير من المعلومات

وإن شا لله تكون هناك فائدة مرجوة من هذا الموضوع


[/size]

الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة 23844_01180222427





الـكـرز

الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Very_cherry_header_mattbites


المحتويات:





- في الكرز سكر (جلوكوز، فركتوز، سكروز) تصل نسبته إلى 11%، قليل من البروتين (0,8%) وقليل من الدهن (0,36%) وفيه ألياف ومواد بكتينية تصل في بعض الأنواع إلى 11%.

- وفيه أحماض عضوية (حمض التفاح، حمض الستريك، حمض الأكساليك، ....) وفيه مواد دباغية وزيوت طيارة وأميغدالين وفيه أيضاً مادة الأينوسيت (Inosite) (وهي مادة سكرية تتواجد في العضلات).





- في قشرة شجرة الكرز وفي أوراقه لوحظ وجود مواد دباغية، جلوكوزات وحمض الستريك، أما بذور الكرز فتحتوي على أحماض شامة. هذا إضافة إلى وجود عدد من الفيتامينات والأملاح المعدنية.






* الفوائد والاستعمالات:




- يحتوي الكرز على الفيتوكيماويات (phytochemicals) خاصة على المادة المعروفة بالانتوسيانين (anthocyanin) التي تعطي للكرز اللون الأحمر الأرجواني أو حتى اللون الأسود. ولهذه المادة فعاليات مضادة للأكسدة وللإلتهابات.

- والجدير بالذكر أن الكرز يخفف تصلب الشرايين ويساهم في تحييد مفاعيل الجذور الحرة ( Free radicals) التي تسبب السرطان.



- أما من الناحية الغذائية فإن الكرز يعتبر مصدراً جيداً للبوتاسيوم والفيتامين A و C والجدير بالذكر أن النوع الحامض من الكرز أغنى بالفيتامينات من النوع الحلو.



- في الفوائد العلاجية يسجل للكرز دوره في معالجة الملوحات وداء النقرس ( فعاليته تظهر جراء تناول 15 إلى 20 حبة يومياً ).

- ويساهم الكرز في تخفيف أوجاع الروماتيزم (نسبياً) وداء المفاصل.

- أما مغلي زنيد الثمرة ( أو السويقة ) ( Stalk) فيعرف منذ زمنن بعيد بأنه مدر للبول.





* طريقة الاستهلاك:





- يفضل استهلاك الكرز طازجاً بدون تسخين أو طهو لكي يبقى محافظاً على منافعه الغذائية.

- يمكن حفظه في البراد لمدة أسبوع كما يمكن حفظه في الثلاجة لمدة سنة.

- ولأن موسم الكرز قصير فيمكن الاعتماد على الكرز المجفف كسناك لذيذ بين الوجبات.

- ويدخل الكرز المقند في تحضير الحلويات والكاتو والبوظة وسلطة الفواكه.




الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة 00b6054wlXD


الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Signdrcomab0541ylua4


مع تحياتى
محمد صفوت خاطر
مؤسس الموقع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mohamed safwat
Admin
Admin
mohamed safwat

ذكر عدد المساهمات : 1441
نقاط : 25497
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 31
المزاج الحمد لله

الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة   الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Icon_minitimeالثلاثاء يناير 12, 2010 3:21 pm

الـعـنـب

الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Yun_711






* المحتويات:





- العنب غني جداً بتركيبه ومحتوياته، فيه كثير من السكر (16% جلوكوز، سكروز وفركتوز)، أحماض عضوية ( حمض التفاح، حمض الحماض، ...)، ألياف، بكتين، وفيه فيتامينات وأملاح معدنية كثيرة.

- ويحتوي العنب الأحمر خاصة على السلينيوم والبورون.

- في قشرة الثمرة تتواجد بعض المواد الدباغية والخضابية، إضافة إلى الشمع والبكتين وغيره.

- وفي البذور توجد مواد دباغية وزيوت دهنية، إضافة إلى الليسيتين والفانيلين وغيره.

- وفي أوراقه سكر، اينوزين، كرستين، كولين، بيتايين، حمض التفاح، حمض النبيذ وغير ذلك.



- قبل أن تنضج الثمرة تكون غنية جداً بحمض التفاح والبوتاسيوم، هذا ما يسبب الطعم الحامض للعنب غير الناضج (الحصرم).






الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة 3729_01175106555
* الفوائد والاستعمالات:
الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة 3729_01175106555



- إن للعنب شهرة قديمة من حيث الاستعمالات الطبية ومن حيث النكهة والطعم اللذيذ وغناه بالسعرات الحرارية (بسبب السكريات) ورغم غناه بالفيتامينات والمعادن النادرة فإن العنب مازال غير مدروس بما فيه الكفاية من حيث الفوائد الطبية، لكن المعروف عنه يكفي لملء صفحات عدة.



- العنب يسهل عملية التبادل المائي - الملحي في الجسم مما يساعد على تنظيفه من المواد الضارة ومن الحمض البولي فيمنع بذلك تشكل الحصى والرمل في المسالك البولية. ومادة البكتين الموجودة في ثمرة العنب تتميز بقدرتها على تنظيم نسبة الكولسترول والسكر في الدم. ونظراً لغناه بالألياف فإن العنب يسهل عمل الأمعاء.



- ينصح بعلاج معتمد على تناول العنب أولئك المرضى الذين يعانون من الإنهاك في القوى لكي يشتد عودهم بعد خروجهم من الإصابة بإلتهابات حادة أو من أمراض القلب والأوعية الدموية، ومن أمراض الرئتين والأجزاء العليا من الجهاز التنفسي.

- وللعنب أدوار ما زالت تظهر تباعاً في محاربة السرطان وتحسن مستوى الكولسترول النافع في الدم، وفي منع تشكل الجلطات (التخثرات) في الدم.



- وفي العنب، كما في بعض أنواع الجوز، وكما في ثمرة الفريز (توت الأرض)، يوجد حمض ممانع لطفرة الخلايا، ويوجد حمض الكافيين الذي، كما برهنت التجارب التي أجريت على الحيوانات، يتمتع بمفاعيل مضادة للسرطان. وقد أعطى المستحضر المستخرج من العنب نفس مفعول دواء السرطان، ميتوتركسات، في تجربة لمعالجة أورام خبيثة عند الفئران.

- أما مادة الرسفيراترول الموجودة في قشرة العنب فإنها تساعد على تجنب أمراض القلب والشرايين، ترفع مستوى الكولسترول النافع في الدم وتمنع تخثره مما يؤمن التغذية بالدم النظيف للقلب والدماغ ويحول دون الأمراض القلبية. والزيت المستخرج من بذور العنب يحسن وضع الكولسترول النافع في الدم.



- وللعنب دور في التجميل حيث يؤخذ عصير العنب غير الناضج هذه المرة، فيستعمل لإنعاش الجلد لأنه يجعل الجلد طرياً، مرناً ونضراً (يوضع العصير على جلد الوجه والعنق لمدة عشرين دقيقة ثم يغسل).



- لا ينصح بالتداوي بالعنب أولئك الذين يعانون من مرض السكري، من فرط ضغط الدم، من التقرحات الحادة في الفم والمعدة، من التهابات الأمعاء والقولون الحادة والمزمنة ومن أمراض الرئتين. كما لا ينصح بذلك أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن المفرطة.





الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة 3729_01175106555
* طريقة الاستهلاك:
الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة 3729_01175106555



- العنب كما غيره من الفواكه والخضار يكون أكثر فائدة عندما يكون طازجاً، وينصح بتناوله عندما يكون مكتمل النضج. أفضل أنواع العنب تلك التي تتميز بقشرة رقيقة ونسبة متدنية من الحموضة. ويمتاز العنب الأحمر عن غيره باحتوائه على كميات أكبر من الفلافونات التي تساهم في تخفيف حدة تخثر الدم في الأوعية الدموية.



- ومن يطلب العنب في غير موسمه عليه بالزبيب ففيه نسبة المعادن والمواد الأخرى مرتفعة لأنه عنب قد جف منه الماء. وعصير العنب أيضاً يسد الحاجة في كل الأوقات، ويفضل عصير العنب الأحمر لأنه غني بالفلافونات التي تمنع الأكسدة.

- ويدخل العنب الطازج والمجفف في تركيب عدة أصناف غذائية، خاصة في أنواع الحلويات والأطباق الخاصة. كما تصنع منه المربيات.

- يحفظ العنب في براد المنزل في أكياس من النايلون لمدة ثلاثة أيام.






الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة 00b6054wlXD


الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Signdrcomab0541ylua4


مع تحياتى
محمد صفوت خاطر
مؤسس الموقع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mohamed safwat
Admin
Admin
mohamed safwat

ذكر عدد المساهمات : 1441
نقاط : 25497
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 31
المزاج الحمد لله

الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة   الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Icon_minitimeالثلاثاء يناير 12, 2010 3:22 pm



* الفوائد والاستعمالات:



- مع أن الأفوكادو يحتوي على نسبة كبيرة من الدهن فإن الدهن الموجود فيه هو من نوع الدهن الأحادي غير المشبع ( مثل الدهن الموجود في زيت الزيتون ) الذي يساعد على تخفيض نسبة الكولسترول الضار LDL ويخفف تأكسد الدهون داخل الأوعية الدموية ويساعد على توسيع هذه الأوعية.

- ويحتوي الأفوكادو على مادة "الغلوغاتيون" التي تساعد على تجنب إعتام عدسة العين.

- ويحتوي الأفوكادو على مادة الألفا كاروتين التي تحمي من الذبحة القلبية ومن مرض الزهايمر (Alzheimer) .

- والأفوكادو غني جداً بالفولات وهو فيتامين تحتاجه المرأة الحامل لحماية صحتها وصحة الجنين.





* طريقة الاستعمال:




- من الأفضل تناول الأفوكادو طازجاً لأنه يخسر نكهته وفوائده عندما يتعرض للحرارة.

- ولأنه غني بالسعرات الحرارية فينصح بتناوله باعتدال.

- والمعروف أن الأفوكادو يتمتع بطعم لذيذ وعادة ما يضاف إلى الفواكه المقطعة أو البندورة أو الخضار في تكوين السلطة.

- وهناك طريقة مكسيكية لتحضير الأفوكادو على شكل غواكامول (guacamole) تدخله في كثير من الأطباق.



وهذا موضوع اخر عن الافوكادو

الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة 1156673802

الأفوكاته شجرة وثمرتها الأفوكادو ، وهى نبات من فصيلة الغاريات ، موطنها الأصلى أمريكا الاستوائية ، وهو ذو أوراق وزهرات صغيرة ضارب لونها إلى الخضرة وثمرات لحمية خضراء أو أرجوانية.



شجرة الأفوكادو

والأفوكادو هو ثمرة مكسيكية الأصل ، أو من أمريكا اللاتينية ، الشجرة تنمو إلى 20 متر (65 قدم) ، أوراقها متقابلة يتراوح طولها ما بين 12-25 سنتيمترا.
ثمرة الأفوكادو

ألوان أزهارها هي: أخضر مصفر ، و عرض زهرتها 5-10 ملليمتر ، الثمرة أجاصية الشكل طولها 7 إلى 20 سنتيمترا ، وتزن ما بين 100 و 1000 غرام ، يوجد بداخلها بذره مركزية طولها 5 -- 6،4 سنتيمترا. الافوكادو تنتج سنويا حوالي 120 شجرة.

يعتبر الأفوكادو غذاء أسياسيا في بلدان أمريكا الوسطي فهي غنية بالزيت تؤكل لقيمتها الغذائية العالية ولما تشتمل عليه من فيتامين.

والأفوكاته كشجرة وتعنى "المحامى" تكثر اليوم في ولايتى فلوريدا وكاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية ، وأيضا في المكسيك وشيلي والبرازيل وهاواي وأستراليا وجنوب أفريقيا ، وتدعى أيضا "إجاص" كمثرى القاطور.

الأنواع المدارية تحتاج إلى مناخ خالي من الصقيع يرافقه هبوب رياح بسيطة ، الرياح العاتيه تحد من الرطوبه ، وتجفف الزهور ، وتؤثر على التلقيح ، الافوكادو لا يمكن ان تتحمل الصقيع وحتى الصقيع الخفيف ، وبعض الفاكهة قد تسقط من الشجرة ، وهذا يحد من انتاجها.

الحصاد وما بعد الحصاد

الافوكادو فاكهه حرجه وهو ما يعني انها لا تنضج على الشجرة ألا عقب سقوطها ، الافوكادو التي تستخدم في التجارة تقطف وهي خضراء جامدة ثم تحفظ في أجهزة التبريد في 38 إلى 42 ° و (3،3 إلى 5،6 درجة مئوية) وذلك لغاية وصولها إلى وجهتها النهائية.

الافوكادو يمكن زرعها كنبتة منزلية عن طريق بذورها ، ويمكن ان تنبت في التربة العاديه في وعاء كبير.

فوائد الأفوكادو

على الرغم من أن الكثيرين يتجنبون الأفوكادو ، نظراً لارتفاع نسبة الدهون فيه ، إلا أن معظمها من الدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة للصحة ، ولصحة القلب بشكل خاص ، ويحتوي نصف ثمرة أفوكادو كبيرة على 20 غراماً من الدهون ، لكن ثلاثي هذه الدهون أحادية غير مشبعة ، وهي خالية من الكوليسترول.

كما تحتوي نصف ثمرة أفوكادو كبيرة على ضعف كمية الألياف الغذائية الموجودة في تفاحتان ، والمعروف أن الألياف الغذائية مهمة جداً في ضبط مستويات السكر في الدم ، وفي الوقاية من الإمساك ومن سرطان القولون.

أظهرت الأبحاث الحديثة أن الأفوكادو ، مصدر مهم للمواد الكيميائية النباتية ، التي تحمل أسم ( بيتا سيتوستيرول ) وهي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول السيئ في الدم .

وقد نشرت مجلة دكتور العلمية في عددها الأخير نتيجة الدراسة الميدانية التى أجريت على مجموعتين من النساء وأثبتت الدراسة أن المجموعة التى أعتمدت في غذائها على ثمرة الأفوكادو أنخفض مستوى الكوليسترول بنسة 8.2% ، كذلك أنخفض أيضا مستوى عنصر اللابورتين الضار قليل الكثافة والذى يسبب انسداد الشرايين بنسبة 9.1% ، بينما انخفض معدل الكوليسترول في المجموعة الثانية والتى لم تتناول الأفوكادو بنسبة 4.9% فقط بينما انخفض عنصر اللابورتين بنسبة 2.6% فقط.

الأفوكادو غني جداً بمضادات الأكسدة(غلوتاثيون) الذي يساعد من التخفيف من أعراض الشيخوخة المبكرة ، وعلى مكافحة بعض أشكال السرطان ، ومرض القلب ، ويعود ذلك إلى كون مضادات الأكسدة قادرة على إبطال مفعول الجزيئات الحرة الضارة التي تهاجم الخلايا السليمة.

يحتوي الأفوكادو على كمية كبيرة من اللوتين ، وهو واحد من (الكارروتينويدز) الذي يقي من الإصابة بسرطان البروستاتا ، ومن إعتام عدسة العين ، ومن تلف الخلايا البصرية ، وبالتالي من العمى الذي يصيب المتقدمين في السن .

يعتبر الأفوكادو واحداً من المصادر المهمة لفيتامين E ، ويكفي نصف ثمرة كبيرة ، لتوفير كل ما يحتاج إليه الجسم في اليوم ، من هذا الفيتامين للأكسدة.

الأفوكادو غني بفيتامينات أخرى خاصة الفيتامين B ، وبالأملاح المعدنية الضرورية ، مثل البوتاسيوم والمغنسيوم.

الأفوكادو سهل الهضم ، ينشط الكبد ، ويساعد على تصريف الفضلات من الأمعاء ، ويقضي على الغازات.

يعتبر الأفوكادو غذاء شبه كامل ، يساعد على ترميم الخلايا ، وينصح بتناوله أثناء فترة النقاهة من الأمراض.

الأفوكادو يسهم في تهدئة الأعصاب ، وفي التخلص من التوتر.

وفوائد الأفوكادو لا تنحصر في مجال تناوله كطعام ، وذلك لأنه يتمتع بخصائص أخرى ، تجعل منه علاجاً خارجياً أيضا.



أخطارها على الحيوانات


هناك أدلة موثقة على أن الحيوانات مثل القطط والكلاب والأبقار والماعز والأرانب والطيور والببغاوات ، والأسماك وخاصة الخيل يمكن ان تكون شديدة الضرر أو حتى قاتلة عندما تستهلك أوراق الافوكادو اللحاء والجلد.

وثمرة الافوكادو سامه إلى الطيور في بعض الحالات حتى على الصعيد العملي يجب تجنب اطعامها للطيور ، وذلك لأن الافوكادو تحتوي على أوراق سامة مشتقه من الأحماض الدهنية المعروفة باسم persin ، التي اذا تواجدت بكميه كافية يمكن ان تسبب المغص وأحيانا الموت عند عدم توفر علاج بيطري ، وتشمل الأعراض تلبك معوي والتقيؤ والاسهال وضيق الجهاز التنفسى ، وتراكم السوائل حول انسجه القلب وقد يؤدي احيانا إلى الموت ، الطيور تكون ذات حساسيه خاصة لهذا المركب السام ، آثاره السلبيه على الانسان تظهر فقط على الاشخاص الحساسين لهذه الثمرة.


القيمة الغذائية للأفوكادو




يحتوي كل 100 غرام من الأفوكادو أي نصف ثمرة على 220 وحدة حرارية ، 20 غرام من الدهون ، 3 غرامات من الألياف الغذائية ، 250 ملليغراماً من البوتاسيوم ، 33 ملليغراماً من المغنيزيوم ، 16 ملليغراماً من الكالسيوم ، ملليغرام واحد من الحديد ، 0.6 ملليغرام من الزنك ، 11 ملليغرام من فيتامين ( C ) ، 1.8 ملليغرام من فيتامين ( E ) ، 0.70 ملليغرام من فيتامين (B1 ) ، 0.16 ملليغراماً من فيتامين ( B2 ) ، ملليغرامان من فيتامين ( B3 ) ، 0.8 ملليغرام من فيتامين ( B5 ) ، 0.05 ملليغرام من فيتامين ( B9





الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة 00b6054wlXD


الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Signdrcomab0541ylua4


مع تحياتى
محمد صفوت خاطر
مؤسس الموقع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mohamed safwat
Admin
Admin
mohamed safwat

ذكر عدد المساهمات : 1441
نقاط : 25497
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 31
المزاج الحمد لله

الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة   الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Icon_minitimeالثلاثاء يناير 12, 2010 3:23 pm


التين





* المحتويات:





- تحتوي ثمرة التين على نسبة كبيرة من السكريات التي تشكل أكثر من 20% من وزنها.

- وتضم هذه أنواعاً كثيرة من السكريات الأحادية والثنائية 11% ، غلوكوز 3.1% ، ليفيلوز 2.3% ، سكروز 1.8–3.7% ، فركتوز 40-60% ، اربينوز وغيره.

- كما تحتوي على بروتين 0.9 – 1.9% ، بكتين، ألياف، دهنيات 0.3% ، كما تحتوي على حمض الاكساليك والحمض الأميني وغيرهما.



- وفي التين نسبة محترمة من الحريرات ( 80 ك. كالوري في المائة غرام من التين الطازج ) والتين غني بالمعادن وفيه بعض الفيتامينات.

- وفي التين نسب لا بأس بها من الكبريت والكلور والصوديوم وفيه أيضاً عناصر من الزنك والمنغنيز والسيلينيوم وغيره.





الفوائد والاستعمالات:




- الطب الشعبي يستعمل التين الطازج والمجفف في حالات أمراض القلب والشرايين، فقر الدم، الجلطة والتخثّر، كما يستعمله لتحسين عملية الهضم وكمعرّق، كمسهل ومدر للبول وكمضاد للالتهابات في حالات التهاب الحلق والبلعوم والجلد وأمراض الكلى.

- ويستعمل مغلي أوراق التين ضد السعال.





* طريقة الاستهلاك:




- من المفيد تناول التين عندما يكون طازجاً ولا يجوز تبريده لأكثر من سبعة أيام.

- يتم تناوله كوجبة خفيفة أو إدخاله ضمن السلطة والحلويات ( لزيادة حلاوتها ).

- ويمكن تحضير المربيات اللذيذة من التين الطازج والتين المجفف عل السواء.

الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة 25383

والتين.. يعالج الإمساك ويقطع البواسير.. وللنقرس

الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة 25384

لئن يقسم الله سبحانه بالتين كما في قوله: (والتين.. )الآية 1 من سورة التين، فإن في ذلك تنبيه للمؤمن إلى أن في التين خاصة والثمار التي ورد ذكرها في القرآن الكريم كالزيتون والرمان والرطب والعنب وغيرها أعظم الفوائد الغذائية.

لكن المؤسف حقاً أن الدراسات العلمية الرصينة لا تأتينا اليوم إلا من الغرب، ولا نجد دراسة فيما خص فوائد التين والبلح والرمان، ربما لأن شجرها لا ينبت عندهم.

الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة 25385

ولو أن مؤسسات إسلامية قادرة جندت فريقاً من علماء التغذية والكيمياء والطب لإجراء دراسات علمية رصينة في الفوائد الغذائية والطبية والكيميائية للتين مثلاً لوجدوا العجب، فما أحل الله تعالى من مأكل ومشرب أو حرم إلا لحكمة بالغة أثبتها العلم أو أنه سيثبتها لاحقاً. فكيف بشجرة التين وقد أقسم المولى عز وجل بها؟!.

ذكر عن أبي الدرداء أنه أهدي إلى النبي (صلى الله عليه وآله) طبق من تين فقال: (كلوا) وأكل منه وقال: (لو قلت أن فاكهة نزلت من الجنة قلت هذه، لأن فاكهة الجنة بلا عجم (نوى) فكلوا منها فإنها تقطع البواسير وتنفع في النقرس).

والنقرس مرض استقلابي يأتي من زيادة الحامض البولي uriaue acide نتيجة الإفراط في أكل المواد البروتينية كاللحوم والمشروبات الكحولية وغيرها أو نتيجة خلل خلقي في جهاز الأنزيمات التي تتدخل في استقلاب المواد البروتينية.

وبانتظار الدراسات العلمية المنهجية، فإن من فوائد التين الثابتة بحكم التجربة أنه من أغذى الفواكه، سهل الهضم، مانع للنفخة منظم لحركة الأمعاء، مانع للإمساك وبقاء الفضلات في الجهاز الهضمي، مدرّ للبول، نافع للكبد والطحال ومجاري الغذاء، طارد للرمل من الكلى والمثانة، مسكن للسعال في حالات التسمم والقروح النتنة.

كما أن الجروح النتنة تعالج بتضميدها بثمار التين المجففة والمغلية بالحليب العادي، وبعد أن تبرد قليلاً يغطّس بها الجرح بحيث تكون قشرتها فوق الجرح مباشرة وتثبت فوقه بالقطن والرباط. ويجدد الضماد ثلاث أو أربع مرات في اليوم إلى أن تزول الجروح النتنة تماماً خلال أيام.

أما الإمساك فيعالج بمنقوع ثمار التين الجافة، فتوضع بضع حبات منه في كوب ماء بارد في المساء وفي صباح اليوم التالي تؤكل ويشرب وماؤها (على الريق) قبل تناول وجبة الفطور.

بينما أغلب أدوية الإمساك هي في حقيقتها مؤذية للجهاز الهضمي بل سامة وذات مفعول رجعي سلبي أي أنها تسبب إمساكاً أشد قوة فيما بعد. وأما ثمنها فحدث ولا حرج، وكم من الملايين تصرف يومياً في العالم ثمناً لأدوية النقرس، والإمساك هو المسبب الأول للبواسير، والنقرس.

ولو عمت هذه الحكمة النبوية فتناول أحدنا بضع ثمرات من هذه الشجرة المباركة التي تتكاثر بشكل عجيب لوفرنا الكثير مما ننفق وتلافينا مضاعفات الأدوية الكيميائية التي يضر أكثرها بالجسم وأي ضرر




الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة 00b6054wlXD


الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Signdrcomab0541ylua4


مع تحياتى
محمد صفوت خاطر
مؤسس الموقع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mohamed safwat
Admin
Admin
mohamed safwat

ذكر عدد المساهمات : 1441
نقاط : 25497
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 31
المزاج الحمد لله

الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة   الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Icon_minitimeالثلاثاء يناير 12, 2010 3:24 pm


ويعتبر التين من أغنى مصادر الفيتامينات ( آ ــ ب ــ ث ) كما يحتوي على نسبة عالية من المواد المعدنية وعلى الأخص الحديد والكلس والنحاس ، وهي المواد البانية لخلايا الجسم ، والمولدة لخضاب الدم ، في حالات فقر للدم ، كما يحتوي على نسبة عالية من السكر تبلغ حوالى

19% من وزنه ، فان مائة غرام من التين تعطي للجسم حرارة مقدارها سبعون سعرا ، وترتفع هذه النسبة إلى 268 سعرا في التين الجاف .

ويفيد التين في معالجة الامساك المعند المستعصي ـ فان تناول بعض تينات في الصباح على الريق ، خير ــ الف مرة ــ من تناول الحبوب أو المساحيق الملينة ، ولاتختلف هه الميزة في التين الغض عنها في تناول المجفف فكلاهما يحتفظ بخصائصه الملينة .

هذا ،ويفيد منقوع التين في علاج التهابات الجهاز التنفسي ، كالتهاب القصبات والحنجرة ، كما ان تناول كأس من هذا المنقوع قبل كل طعام يفيد
في تخفيف حدة السعال التشنجي الديكي ، أما إذا استعمل المنقوع غرغرة فانه يخفف الآلام الناجمة عن التهاب البلعوم ، فالتين هو أحد العناصر النباتية الأربعة التي تستعمل مناقيعها في مكافحة التهابات الجهاز التنفسي وتسمى ( المناقيع الصدرية )



وصفة لصنع منقوع التين :

تؤخذ عشرين تينة وتقسم كل منها إلى شريحتين ثم برمى في مقدار نصف ليتر من الماء الساخن وتترك في الماء مدة اثنتي عشرة ساعة .


579x480.
الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Fig%20%20التين





الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة 00b6054wlXD


الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Signdrcomab0541ylua4


مع تحياتى
محمد صفوت خاطر
مؤسس الموقع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mohamed safwat
Admin
Admin
mohamed safwat

ذكر عدد المساهمات : 1441
نقاط : 25497
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 31
المزاج الحمد لله

الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة   الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Icon_minitimeالثلاثاء يناير 12, 2010 3:25 pm

الشعير وفوائده

يماثل القمح تقريبا بقدرته الغذائية غير أن الألياف فيه أكثر مما في القمح ولذلك يكون هضمه عسيرا إذا لم يجرد من هذه الألياف ، وهو يمتاز عن القمح بما فيه من المواد المعدنية الهامة وأخصها الفوسفور والكلس والبوتاس ، ولذلك لا بأس عند مساس الحاجة من مزج دقيق الشعير الصرف مع دقيق القمح في صنع الخبز فيكون غذاء ممتاز غير انه ليس مقبولا منظرا وطعما كالخبز المصنوع من دقيق القمح الصرف ، ويحتاج إلى معد قوية وهضم جيد ولذلك يستفيد منه المجهدون والعمال والفتيان بصورة عامة ونفعه قليل في الشيوخ ، وفيما يلي التركيب الكيميائي الوسطى لمائة غرام من الشعير :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
ــــــــــــــــــــــــ البـروتـيـن ـــــ الـدسـم ـــــــــ النشاء ــــــ الألـياف ــــــــ الـمـواد الـمـعـدنـية ــــــ الـمـاء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
التركيب الكلي ـــــــ 11 ـــــــ 1،5 ــــــــــــ 66،5 ـــــــــــ 4،5 ـــــــــــــــــــ 1 ـــــــــــــــــــ 14 ـــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
القسم المهضوم ـــــ 8،1 ـــــــــــ 1،2 ــــــــــــ 61 ـــــــــــــــــ 2،5 ــــــــــــــــــ 1ــــــــــــــــــــ 0 ـــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

ومع ان الشعير يعتبر ، الآن ، علفا للحيوان إلا انه مادة رئيسية في صنع أحد الأشربة المشهورة في العالم ونعني بها (( البيرة )) التي يستهلك العالم منها ملايين من (( البراميل )) كل عام .
ويعتبر الشعير شقيق القمح في نظر الناس . وكان في القدم محط عناية كالقمح ، اذ كانت الطبقات الفقيرة تتناوله ، كما وضع عنه أبو الطب ايبوقراط مجلدا كاملا من مؤلفاته .
يصنع من الشعير شراب منعش ومهدئ ينقع عشرين غراما منه في ليتر من الماء ، كما يصنع من مسحوقه مقو يؤخذ بعد غليه ، وتفيد نخالة الشعير في تسكين آلام التهابات المثانة ، ويستخدم ماؤه في تنظيف الجروح المتقيحة ، وأحيانا يصنع من دقيق الشعير الممزوج بالخل مرهم تعالج به آلام الظهر المسماة (( لمباجو )) .




الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة 00b6054wlXD


الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Signdrcomab0541ylua4


مع تحياتى
محمد صفوت خاطر
مؤسس الموقع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mohamed safwat
Admin
Admin
mohamed safwat

ذكر عدد المساهمات : 1441
نقاط : 25497
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 31
المزاج الحمد لله

الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة   الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Icon_minitimeالثلاثاء يناير 12, 2010 3:25 pm

الكرات

لا شك في أن الكاتب الفرنسي الكبير أناتول فرانس قد غمط الكرات حقه عندما أسماه
(( هليون الفقير )) . والواقع أن هذا النوع من الخضار ، رغم رخص ثمنه ، يستطيع ، إذا ما أعد ‘إعدادا جيدا ، أن ينافس الهليون على صعيد التغذية وأن يتفوق عليه إلى مدى بعيد في مجال الاستشفاء بما يحتوي من غنى بالعناصر النشيطة التي لا بد منها للصحة . والكرات ، كالهليون ، يحتوي على الفيتامينات والحديد والمنغانيز والفوسفور ، بيد انه يشتمل أيضا على أملاح معدنية أخرى (( الكلسيوم والمغنيزيوم والبوتاس والسودا والكبريت والجير )) ،وكذلك على خلاصة sulfo- azotée وعلى الكلوروفيل واللعابين mucilage والسلليلوز أو سكر الخشب ، أو انه مخزن حقيقي للعناصر ذات الفائدة القصوى لوظائف الجسم المختلفة ولحسن قيام الأعضاء بها .

وأولى الفضائل التي تسند إلى الكرات هي تأثيره النافع على الأوتار الصوتية والجهاز التنفسي المرتبط بها .
يروي المؤرخ (( بلين )) ان (( نيرون )) الإمبراطور الروماني الذي كان يحسب نفسه فنانا ، كان يختص يوما في الشهر لا يأكل فيه غير الكرات لكي يحسن صوته .


إلا أن (( بلين )) لا يوضح لنا ما إذا كانت هذه الحمية الخاصة قد أعطت فعلا النتيجة المتوخاة ، ولكن ما هو أكيد إن أنواع الحساء التي يدخلها الكرات موصوفة الآن ضد البحة والسعال اللذين يصاحبان أمراض الشتاء المختلفة التي يتعرض لها كل واحد منا .

والأكيد أيضا أن هذه الخضار تقوي دفاعنا الطبيعي المهدد بالاعتداءات الفصلية أو الجرثومية لأنه يعطينا الفيتامين (( ب )) وهو عنصر التوازن العام ، والفيتامين (( ث )) الثمين في مقاومة حالات الإنتان lnfectieux والتعب .

ومع ذلك فان أجل خدمة يقدمها الكرات إلى الإنسان هي الجهاز الهضمي. فهو مقبل ــ وبهذه الصفة نجده مائلا في كتب الطب التي ترجع استطاعت أكثر المعد الحساسة تقبله وهضمه دون أن يسبب لها أي تقبض كالذي تبديه حيال غيره من الأطعمة . زد على ذلك انه يريح المعدة وينشطها. واختماره يسهل عمليتي الهضم والامتصاص . أما ما يحتوي عليه من كبريت فيقاوم التخمرات العفنة .

أما سكر الخشب الذي يكثر في الكرات واللعابين . mucilage أيضا فانهما يقومان بتنظيف الامعاء تنظيفا شاملا ، فالعنصر الأول يجرف أثناء مروره في الأمعاء جميع ما يكون قد تخلف فيها من فضلات الطعام ، بينما يعمل العنصر الثاني في طرحها خارجا ، ومن هنا ظفر الكرات بشهرته ــ التي لا شك فيها ــ بصفته ملينا لطيفا وطبيعيا .

وفضائل الكرات لا تتوقف هنا . فهو يقاوم فقر الدم لأن ما يحتوي عليه من الحديد ينشط توالد وعمل الكريات الحمراء . وهو يقوي العظام والجلد بفضل ما يضم من الجير ولكلس . كما انه ينشط الجهاز العصبي بما يحمل من مغنيزيوم .

والكرات موصوف في أمراض تصلب الشرايين والروماتيزم والتهابات الكلى والمثانة والسمنة لأن ما يحتوي عليه من خلاصة sulfo-Azotée يضعه في مصاف أفضل مدرات البول التي جعلتها الطبيعة بتصرفنا .

وغنى الكرات بالأملاح القلوية يبلغ درجة جعلت بعض الباحثين لا يترددون في القول ان معالجة بالكرات لا تقل نفعا عن معالجة بمياه (( فيشي )) المعدنية .

إلا أن أهم ميزة في الكرات هي انه يقدم إلينا ، في فصل الشتاء ، عنصرا لا غنى عنه على ندرته في الأشهر الباردة ، ألا وهو الكلوروفيل .

وقد دلت الأبحاث العلمية ان الورقة ، هذا المختبر البيوكيميائي الضخم الذي يغذيه النور ، يملك قيمة بيولوجية رفيعة ، فهي ، من ناحية ، توفر عناصر في تطور التوالد أي إنها تكون أسهل امتصاصا ، كما إن الكلوروفيل يعتبر ، من ناحية ثانية ، منشطا فعالا للتبادل الغذائي ، جدير بتسهيل عملية استخدام المواد الغذائية المبتلعة ، كما انه ، في الوقت نفسه ، منشط لقدرة العضلة القلبية ،

فحذار من تبديد مادة على مثل هذه القيمة : احتفظوا دائما بالأوراق الخضراء للكرات ، وإذا كنتم من أصحاب الحدائق ، تشبهوا بالفلاحين الذين يكتفون ، بدافع من الاقتصاد أو الحكمة ، يقطع أوراق الكرات لصنع الحساء ولا يقتلعون الكرات كله إلا عندما يريدون طهو طبق منه أو إذا ما رأوه أوشك أن يبرز




الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة 00b6054wlXD


الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Signdrcomab0541ylua4


مع تحياتى
محمد صفوت خاطر
مؤسس الموقع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mohamed safwat
Admin
Admin
mohamed safwat

ذكر عدد المساهمات : 1441
نقاط : 25497
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 31
المزاج الحمد لله

الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة   الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Icon_minitimeالثلاثاء يناير 12, 2010 3:26 pm

الـلوز و فوائده

هناك نوعان من اللوز ن احدهما حلو وثانيهما مر ، الأول بؤكل ، أما الثاني فإنه يستعمل في الطب والعلاج الخارجي لأنه يحتوي على أحد السموم الناقعة الخطرة وهو (( حامض السيانيدريك
AC. Cyanhydrique )) الذي يسمى أيضا (( الحامض البروسي AC . Proussique )).
اللوز الحلو غني بالفيتامين (( آ ــ A )) و (( ب ــ B )) وبمقادير عالية من السكر والزيت والصمغ ، وتحتوي مائة غرام من اللوز على 440 ميللغرام من الفوسفور و850 ميللغرام من البوتاسيوم ، وهذه المقادير الغذائية الوفيرة تجعل منه مادة مغذية جدا ينصح بتناولها للحوامل والمرضعات .
إن اللوز الجيدة هي التي تكون غصة ، متماسكة ، ذات بياض ناصع ، فعليك أن تتحرى عنها وأنت تأكله ،
وأن تنبذ ما كان رخوا ، مجعدا ، مكمشا .
على أن اللوز قد يؤذي بعض المعد ، سواء أخد طريا أو يابسا ، ولكنه إذا حمض قليلا غدا أكثر قابلية للهضم ، لاسيما إذا مضغ جيدا وأشبع باللعاب .
ولكن كثرة (( الألبومين )) فيه تجعل من الضروري عدم استهلاكه بكثرة .
ويستخرج من اللوز (( حليب اللوز )) الذى يوصف في حالات السعال وتهيجات الجهاز الهضمي والمسالك البولية ، كما يوصف بصورة خاصة للناقهين والأطفال ، وفي بعض الأحيان يمكن أن يقوم هذا الحليب مقام حليب الأم .. أما طريقة إعداده فهي كما يلي :
يؤتى بخمسين غراما من اللوز ، وخمسين غراما من السكر أو العسل وليتر من الماء .
ينقع اللوز بعض الوقت في ماء فاتر ثم يقشر ويدق في هاون مع قليل من الماء حتى يصبح عجينة لينة تحل بالماء المتبقي ويحل معها السكر . ثم تصفى بقطعة من قماش نظيف ناعم .
وهناك شراب آخر يهيأ من اللوز ، ويدعى (( شراب الفضة )) ويستعمل كمهدىء في حالات التهاب الأعضاء التناسلية والمجاري البولية ، أما طريقة اعداده فهي كما يلي :
يؤتى بكيلو غرام من اللوز المقشر ويدق في هاون ، ثم يحل في ليتر من الماء مع نصف كيلو من السكر ، ويصفى مع عصره بقطعة قماش ، ثم تضاف اليه سبعمائة وخمسون غرام من السكر ومائتان وخمسون غراما من ماء زهر البرتقال .
وفضلا عن الفوسفور والبوتاسيوم ، فأن اللوز يحوي الماغنزيوم والكالسيوم والكبريت والسوديوم والحديد .
ولب اللوز الحلو يحتوب 1% من الفوسفور الطبيعي الأمر الذي يجعله دواء ممتازا لمكافحة الأمراض العصبية ، والوهن العصبي وفقر الدم ، والضعف الجنسي .
ويلعب الفوسفور والكبريت دورا هاما تمثل الكلس وفي تثبيته على رؤوس العظام وفي الأسنان وفي تقوية الشعر .
وبما ان اللوز فقير بالمواد الهيدرو كربونية (( ماءات الفحم )) فانه يوصف للمصابين بالداء السكري .
ومغلي فشر اللوز اذا ظل على النار مدة نصف ساعة مع قليل من السكر يشكل شايا صحيا معطرا يستحسن تناوله في حالة الحميات والسعال وأوجاع الحلق .
وبما انها لاتشتمل على محرضات ما فانها تنفع لجميع المصابين حتى في الحالاب العصبية . أما إذا حمصنا اللوز فانه يشكل خلفا للقهوة ، واذا غلينا ثلاثين غراما من الورق و 15 غراما من زهر اللوز حصلنا على مزيج مدر و مطهر وطارد للديدان . وقد تنفع أوراقه الخضراء المسحوقة لزقات لتلطيف الحروق والكدمات . وكذلك زيت اللوز ينفع في تشقق الأيدي والأثداء .
أما القبض والالتهابات البطنية فلها نفس هذا الزيت يدهن به أسفل البطن مرتين في اليوم .
والصداع ، هو العارص المؤلم ، والروماتزما والزحارات الكبدية فلها لصقات من اللوز المر المهروس توضع فوق موضع الألم فتزيله .
ولقد استعملت قشرة اللوز الحلو في الغذاء الحيواني بنجاح مهروسة وممزوجة مع الشعير والفصة ، والخراف شرهة لهذا النوع من الغذاء فاذا ما تناولته سرعان ما تظهر عليها دلائل السمنة والنمو





الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة 00b6054wlXD


الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Signdrcomab0541ylua4


مع تحياتى
محمد صفوت خاطر
مؤسس الموقع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mohamed safwat
Admin
Admin
mohamed safwat

ذكر عدد المساهمات : 1441
نقاط : 25497
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 31
المزاج الحمد لله

الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة   الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Icon_minitimeالثلاثاء يناير 12, 2010 3:27 pm

وصفة من عصير الجرجير لإنبات الشعـر

الجرجير = حرف = قرة العين :

مكان النبتة : في الجداول والمناقع وبالقرب من المياه النقية الجارية .
اوصافها : عشبه يبلغ علوها بين {{ 15 ــ 25 } سم .ساقها تسبح غالبا في الماء ، جوفاء تتفرع عنها فروع ، اوراقها غليظة ملساء الاطراف ــ أي غير مسننة ــ لونها احضر غامق غزيرة العصارة ــ ريانة ــ مذاقها قليل المرارة ، أما ازهارها في رأس الفرع فبيضاء صغيرة ، اكياس الطلع ــ غبار الازهار ــ فيها صفراء اللون ، وهذا مايميزها عن عشبة الجرجير المر التي يكون طلع أزهارها بنفسجي اللون ، ويلاحظ ان الجرجير الذي لاتكون أوراقه نضرة ، لاسعة ومرة الطعم ، يكون قد فقد خواصه ولا فائدة منه .
الجزء الطبي منها : الاوراق الغضة مع الغصن كله قبل الإزهار ، وتفقد الاواق خواصها وفوائدها الطبية بعد ظهورالزهور في العشبة .

المواد الفعالة فيها : مادة خردلية ومواد مرة مع فيتامين {{ س }} ومواد اليود الكبريت والحديد .

استعمالها طبيا :

من الخارج : يستعمل عصير الجرجير لإنبات الشر بعد ان يكون قد سقط من الرأس بعد الحميات ولهذا الغرض يمزج عصير الجرجير الطازج بمقدار معادل له من الكحول النقي ويضاف إلى هذا المزيج شيء من أوراق زهر الورد لتحسين رائحته ، ويذلك جلد الرأس يوميا بهذا المزيج . .

وكذلك يستعمل مرهم الجرجير لمداواة الحروق ، وذلك يسحق ــ دق ــ كمية من الجرجير مع بصلة متوسطة الحجم وكمية من ورق توت الارض {{ فريز }} وطبخها بزيت الكتان وتصفية المزيج وهو ساخن بقطعة من الشاش .
من الداخل : عصير الجرجير في الربيع علاج ناجع لتنقية الدم ومعالجة جميع اعراض المرض الاسكوربوتي كنزيف اللثة والاصابة بالدمامل او الآفات الجلدية المزمنة .

وكذلك في معالجة الروماتيزم وداء الخنازير ويعتقد بأنه بخفض قليلا كمية السكر في بول المصابين بالبول السكري . ويعمل في الشفاء من الإ صابات الرئوية بما في ذلك السل الرئوي ، ويساعد على تنظيف الصدر من القشع {{ البلغم }} . ويوصى باستعمال عصير الجرجير لمن يصاب بأعراض التسمم بالنيكوتين ــ الافراط في التدخين . وفي الجهاز الهضمي يساعد الجرجير إذا استعمل بكمبات معتدلة كعصارة او في السلطة ، على الهضم وادرار الصفراء . وفي الجهاز البولي يدر الجرجير البول ويزيل الانصبابات او التجمعات المائية المرضية في الجسم {{ اوزيما ــ انصاب الخ }} . والجرجير يدر ايضا الطمث ــ الحيض ــ ولذلك يستحسن ان لا تأكله الحوامل .
ويمكن تجفيف اوراق الجرجير وأغصانه بالطرق المعروفة واستعمال مستحلب فيها بعد ، ولكنه أقل فعالية من العصير او اكل الجرجير الطازج . ويعمل العصير بهرس النبتة وعصرها بالطرق المعروفة ، ويؤخذ منه ملعقة كبيرة {{ 1 ــ 3 }} مرات في اليوم مع الماء او الحليب .

ولإدرار البول يستعمل مغلي الجرجير ، وذلك يغلي مقدار ثلاث حفنات جرجير مع بصلة كبيرة بيضاء في ليتر ونصف الليتر من الماء ، واستمرار غليها حتى لايبقى من السائل إلا ثلثه ، وبعد تصفيته يشرب منه فاتر ، مقدار نصف فنجان في الصباح ونصف فنجان آخر في المساء .

أما مستحلب اوراق الجرحير الجافة فيعمل من ملعقة كبيرة من الاوراق وفنجان واحد من الماء بالطرق المعروفة
وأخيرا يجب التنبيه إلى ان الحوامل والمصابين بتضخم الغدة الدرفية يجب ان يمتنعوا عن استعمال الجرجير ، وان الافراط باستعماله بأي شكل كان غير صحي ، ويسبب اضطراب الهضم وحرقة في المثانة والبول





الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة 00b6054wlXD


الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Signdrcomab0541ylua4


مع تحياتى
محمد صفوت خاطر
مؤسس الموقع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حماده خاطر
المدير العام
المدير العام
حماده خاطر

ذكر عدد المساهمات : 927
نقاط : 12881
تاريخ التسجيل : 07/01/2010
العمر : 54
المزاج الحمد لله

الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة   الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة Icon_minitimeالأربعاء فبراير 24, 2010 9:38 pm

الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة 1e4f5df487au3

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

الموسوعة الغذائية من الخضار والفاكهة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( [مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ] ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المنشاة الكبرى  :: منتدى الطب والصحة :: الطب والصحة-
انتقل الى:  

© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع