منتدى المنشاة الكبرى
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى المنشاة الكبرى

الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
goweto_bilobedوظائف شاغرة 16/7/2014الأربعاء يوليو 16, 2014 12:48 am من طرفعراب الوظائفgoweto_bilobedوظائف شاغرة 4/7/2014الجمعة يوليو 04, 2014 6:49 pm من طرفعراب الوظائفgoweto_bilobedمحاضرات فيديو في هندسة الزلازل وتصميم المنشأت لمقاومة الزلازلالإثنين يونيو 30, 2014 9:40 pm من طرفعادل المعكوفgoweto_bilobedوظائف شاغرة 26/6/2014الأربعاء يونيو 25, 2014 10:12 pm من طرفعراب الوظائفgoweto_bilobedوظائف شاغرة 18/6/2014الثلاثاء يونيو 17, 2014 10:48 pm من طرفعراب الوظائفgoweto_bilobedوظائف شاغرة في السعوديةالخميس يونيو 12, 2014 11:42 pm من طرفعراب الوظائفgoweto_bilobedوظائف شاغرة متنوعةالجمعة يونيو 06, 2014 1:16 pm من طرفعراب الوظائفgoweto_bilobedجداول امتحانات نصف العام محافظة القليوبية الأربعاء ديسمبر 04, 2013 6:57 pm من طرفمدحت خليفهgoweto_bilobedتابعوا معنا مسابقة الهدى والنور 2013 السبت أغسطس 24, 2013 9:11 pm من طرفshehta2000goweto_bilobedالان نتيجة مسابقة الهدى والنور للقرآن الكريم الثلاثاء يوليو 09, 2013 12:24 pm من طرفمدحت خليفهgoweto_bilobedأفكارنا هي السبب الرئيسي لأمراضناالسبت يونيو 29, 2013 5:58 pm من طرفوليدو الحلوgoweto_bilobedالان نتيجة الاعدادية بالاسكندريةالسبت مايو 25, 2013 3:29 pm من طرفaron100goweto_bilobedتفعيل النسخة المحموله من منتدى المنشاة الكبرى الإثنين مايو 20, 2013 11:45 am من طرفmohamed safwat

شاطر | 
 

  لفظ ( الأمر )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
emad sherif
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 434
نقاط : 9764
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
العمر : 34
المزاج تمام والحمد لله

مُساهمةموضوع: لفظ ( الأمر )   الجمعة أغسطس 13, 2010 4:16 pm

فظ ( الأمر ) في
القرآن




السلام عليكم


ورد لفظ ( الأمر ) بمشتقاته المختلفة في القرآن الكريم في أكثر من مائتي
موضع، بين اسم وفعل، وبمعان مختلفة، بحسب السياق الذي ورد فيه؛ كقوله
تعالى: { أتى أمر الله فلا تستعجلوه } (النحل:1)، وقوله سبحانه: { وإذا
جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به } (النساء:83)، وقوله تعالى: { فلا
ينازعنك في الأمر } (الحج:67)، ونحو ذلك من الآيات .



وقبل الوقوف على المعاني التي ورد فيها لفظ ( الأمر ) في القرآن، يحسن بنا
أن نعود إلى معاجم اللغة، لمعرفة معنى ( الأمر ) في لغة العرب:



تفيد معاجم اللغة أن لفظ ( الأمر )، يأتي على خمسة معان أساسية:



الأول: ( الأمر ) بمعنى ( الفعل ) و( الشأن )، ويجمع على أمور؛ تقول: هذا
أمر رضيته، وهذا أمر لا أرضاه. وعلى هذا المعنى جاء قولهم في المثل: أمر ما
أتى بك .



الثاني: ( الأمر ) الذي هو نقيض ( النهي )، ويجمع على أوامر؛ كقولك: افعل
كذا، على جهة الأمر والطلب؛ وهو مقابل ( النهي ) عن فعل ما .



الثالث: ( الأمر ) بمعنى النماء والبركة؛ وعلى هذا المعنى جاء قول العرب:
من قل ذلَّ، ومن أمِرَ فلَّ، أي: من كثر غلب. ومنه قولهم: لقد أمِرَ بنو
فلان، أي: كثروا .



الرابع: ( الأمر ) بمعنى العلامة، تقول: جعلت بيني وبينك أمارة وأمارًا،
أي: موعدًا وأجلاً .



الخامس: ( الإمْر ) بكسر الهمزة، كـ ( الإصر ) بمعنى ( العَجَب )؛ يقال:
شيء إمْر، أي: عجب ومنكر، ومنه قول الشاعر:



لقد لقي الأقران مني نكرًا داهية دهياء إدًّا إمْرًا



أما في القرآن الكريم، فقد جاء لفظ ( الأمر ) على عدة معان مختلفة:



فجاء بمعنى ( الوعد )، ومنه قوله تعالى: { أتى أمر الله فلا تستعجلوه } فـ (
الأمر ) هنا ( الوعد )، أي: ما وعدهم به من المجازاة؛ ومثله قوله سبحانه: {
حتى إذا جاء أمرنا وفار التنور } (هود:40) أي: جاء وعد الله، بإرسال
الطوفان على قوم نوح .



وجاء ( الأمر ) في القرآن بمعنى ( الدين )، ومنه قوله تعالى: { حتى جاء
الحق وظهر أمر الله } (التوبة:48)، يعني دين الله الإسلام؛ ومثله قوله
سبحانه: { فلا ينازعنك في الأمر } (الحج:67) فـ ( الأمر ) في الآيتين
يراد به دين الإسلام الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم .



وجاء ( الأمر ) في القرآن بمعنى ( الشأن ) و( الفعل )؛ ومنه قوله تعالى: {
وما أمر فرعون برشيد } (هود:97)، أي: وما فعل فرعون وشأنه برشيد؛ ومنه قوله
سبحانه: { فليحذر الذين يخالفون عن أمره } (النور:63) أي: عن سبيله،
ومنهاجه، وطريقته، وسنته .



وجاء ( الأمر ) بمعنى ( القول )، ومنه قوله تعالى عن قوم فرعون ، حين
اختلفت أقوالهم حول موسى عليه السلام، وما جاءهم به: { فتنازعوا أمرهم
بينهم } (طه:62)، أي: تنازعوا القول بينهم، واختلفوا في أمر موسى ؛ وقوله
سبحانه عن أصحاب الكهف: { إذ يتنازعون بينهم أمرهم } (الكهف:21)، أي: اختلف
قول علية القوم في شأن الفتية المؤمنة، الذين فروا بدينهم ولجؤوا إلى
الكهف .



وجاء ( الأمر ) بمعنى ( الحساب )، ومنه قوله تعالى: { وقال الشيطان لما قضي
الأمر } (إبراهيم:22) أي: انتهي من الحساب، وبيان كل إنسان ما له وما
عليه؛ وقوله سبحانه: { وأنذرهم يوم الحسرة إذ قضي الأمر } (مريم:39)، أي:
فُرغ من الحساب، وأدخل أهل الجنة الجنة، وأهل النار النار .



وجاء ( الأمر ) بمعنى ( الذنب )، ومنه قوله تعالى: { ليذوق وبال أمره }
(المائدة:95)، وقوله سبحانه: { ذاقوا وبال أمرهم } (الحشر:15)، فـ ( الأمر )
في الآيتين وما شابههما معناه ( الذنب )، أي: نالهم عاقبة ما ارتكبوه من
الذنوب والمعاصي .



وجاء ( الأمر ) بمعنى القضاء والقدر، ومنه قوله تعالى: { يدبر الأمر }
(يونس:3)، وقوله سبحانه: { ومن يدبر الأمر } (يونس:31)، قال مجاهد : يقضيه
ويقدره وحده .



وأخيرًا لا آخرًا، فقد جاء ( الإمْر ) بكسر الهمزة، في القرآن بمعنى (
العجب )، ومنه قوله تعالى: { لقد جئت شيئا إمرا } (الكهف:71)، أي: لقد جئت
شيئًا عجبًا ومنكرًا .



ولا يقتصر لفظ ( الأمر ) في القرآن على المعاني السابقة، بل قد يأتي على
معان أُخر، يحددها السياق والموضوع. والمهم في هذا الصدد، أن نعلم أن هذه
المعاني المذكورة للفظ ( الأمر )، ليست معان متعينة، لا يحتمل المقام
غيرها، وإنما هي معان يحتملها اللفظ، ويحتمل غيرها، وقد يرجح السياق الذي
ورد فيه لفظ ( الأمر ) معنى على آخر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

لفظ ( الأمر )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المنشاة الكبرى  :: المنتدى الاسلامى :: القرأن الكريم والاحاديث النبوية-
انتقل الى:  

© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة مجانيا