منتدى المنشاة الكبرى
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى المنشاة الكبرى

الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
goweto_bilobedوظائف شاغرة 16/7/2014الأربعاء يوليو 16, 2014 12:48 am من طرفعراب الوظائفgoweto_bilobedوظائف شاغرة 4/7/2014الجمعة يوليو 04, 2014 6:49 pm من طرفعراب الوظائفgoweto_bilobedمحاضرات فيديو في هندسة الزلازل وتصميم المنشأت لمقاومة الزلازلالإثنين يونيو 30, 2014 9:40 pm من طرفعادل المعكوفgoweto_bilobedوظائف شاغرة 26/6/2014الأربعاء يونيو 25, 2014 10:12 pm من طرفعراب الوظائفgoweto_bilobedوظائف شاغرة 18/6/2014الثلاثاء يونيو 17, 2014 10:48 pm من طرفعراب الوظائفgoweto_bilobedوظائف شاغرة في السعوديةالخميس يونيو 12, 2014 11:42 pm من طرفعراب الوظائفgoweto_bilobedوظائف شاغرة متنوعةالجمعة يونيو 06, 2014 1:16 pm من طرفعراب الوظائفgoweto_bilobedجداول امتحانات نصف العام محافظة القليوبية الأربعاء ديسمبر 04, 2013 6:57 pm من طرفمدحت خليفهgoweto_bilobedتابعوا معنا مسابقة الهدى والنور 2013 السبت أغسطس 24, 2013 9:11 pm من طرفshehta2000goweto_bilobedالان نتيجة مسابقة الهدى والنور للقرآن الكريم الثلاثاء يوليو 09, 2013 12:24 pm من طرفمدحت خليفهgoweto_bilobedأفكارنا هي السبب الرئيسي لأمراضناالسبت يونيو 29, 2013 5:58 pm من طرفوليدو الحلوgoweto_bilobedالان نتيجة الاعدادية بالاسكندريةالسبت مايو 25, 2013 3:29 pm من طرفaron100goweto_bilobedتفعيل النسخة المحموله من منتدى المنشاة الكبرى الإثنين مايو 20, 2013 11:45 am من طرفmohamed safwat

شاطر | 
 

  طريقة شرب الماء كما فعل الرسول..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
emad sherif
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 434
نقاط : 9422
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
العمر : 34
المزاج تمام والحمد لله

مُساهمةموضوع: طريقة شرب الماء كما فعل الرسول..    الخميس أغسطس 19, 2010 3:54 pm

طريقة شرب الماء كما فعل الرسول..

--------------------------------------------------------------------------------



1-البسمله قبل الشرب :
يقول الرسول -صلى الله عليه وسلم :"سموا اذا شربتم .. واحمدوا اذا فرغتوا ". رواه الترمذي في جامعه


2-التأني وفحص الماء قبل تناوله :
فحرارة الجو.. وتلهف العطشان .. وشدة حاجته الى الماء .. قد تدفع به الى الغصص والاختناق .. وقد يغفل الشخص عند الشرب على عجل عن إلقاء نظره على الماء .. وفحصه ظاهريآ قبل شربه .. والتأني والتروي اثناء الشرب .. يوفر للماء دخولآ آمنآ الى المعده .. بينما يؤدي سكب الماء في الفم مع ميل الرأس الى الخلف الى دخول الماء للمعده بسرعه .. محدثآ تقلصآ بها , وسريان الماء مباشره الى الاثنى عشر والامعاء الدقيقه ؛ وهو مايؤدي الى امتصاص هذه الكميه الكبيره من الماء دفعه واااحده ... والشعور بالحاجه الى الاستلقاء وفقدان المقدره على الوقوف .. وهو بالطبع مايوصل الى حاله من الخمووول والوهن .. وبالتالي يثبط الهمه ..



3-اشرب على جرعات :
لاتشرب كل مافي الاناء دفعه واحده , بل اشرب على جرعات ,, وافصل بين كل شربه , واخرى >بنفس خارج الاناء ؛ لان شرب الماء دفعه واحده .. يضطر الانسان لكتم نفسه حتى ينتهي من شرابه ؛ وذلك لان ممر الاكل والشرب .. وممر الهواء يتقاطعان عند البلعووووم .. بحيث يستحيل ان يمرا معا .. ولابد من توقف احدهما ... حتى يسمح بمرور الآخر .. وعندما يكتم الانسان نفسه مده طويله .. يحبس الهواء في الرئتين .. ليحدث ضغطا كبيرا على جدران الحويصلات الهوائيه .. ومع تكرار هذه العمليه .. تتوسع الحويصلات الهوائيه .. وتفقد مرونتها بالتدريج .. ولايظهر ذلك في فتره قصيره .. بل يتطلب زمنآ طويلآ .. لحدوووث هذا الامر التخريبي على الرئتين ..



4-ارشف الماء رشفا :
الرشف او المص .. يكون عاده بهدوء ورويه .. وبكميات قليله .. لإنطباق الشفتين الجزئي الذي لايسمح إلا بمرور الماء ببطء , كما ان مص الماء يحول دون ابتلاااع كميه كبيره من الهواء في اثناء الشرب

؛؛ لذلك نصح _النبي صلى الله عليه وسلم_ بمص الماء مصآ ..



5-طرد هواء الزفير خارج الاناء :
يحمل هواء الزفير فضلات الجسم الغازيه التي تخرج عن طريق الرئتين ؛ فلا يصح اعادة تلك السموم التي تخلص منها الجسم بعد سلسله من العمليات الحيويه المعقده .. الى الجسم مره اخرى من خلال نفثها في كوب الماء .. يروى عن ابي قتاده ..

ان رسول الله _صلى الله عليه وسلم _قال :" اذا شرب احدكم فلا يتنفس في الاناء ".. (متفق عليه) ..



6-البدء بسقيا الاخرين اولآ :
ولان التعاليم الاسلاميه تتغلغل في ادق سلوكيات المسلم ,, فان حدثا تلقائيا وبسيطا .. مثل شرب كوب من الماء .. يعد فرصه لتثبيت قيمه انسانيه عظيمه .. كالايثار ..

ونوعا من التدريب اليومي ودرسا عمليا .. يعزز الاحساس بالمسؤليه عن الاخرين .. وينعش اواصر المحبه .. لذا لم يرغب نبي الرحمه _صلى الله عليه وسلم_ في تضييع هذه المعاااني الرائعه في لحظة شرب الماء .. فعلمنا ان كنا برفقة الاخرين .. ان نبدأ بسقياهم اولآ .. وان نعرض عليهم الماء قبل ان نشرب ..

قال صلى الله عليه وسلم "ان ساقي القوم آخرهم شربآ"(رواه مسلم) ..



7-واخيـــــــــــــرآ

لآ تنس ان تحمد الله تعالى على هذه الشربه ..

يقول نبي الرحمه _صلى الله عليه وسلم_"ان الله ليرضى من العبد ان ياكل الاكله فيحمده عليها .. او يشرب الشربه فيحمده عليها "(رواه مسلم)



هناك أدعية تقال قبل الأكل بعد كلمة بسم الله، نرجو أن تذكروا واحداً منها على الأقل؟ حزاكم الله خيراً


السنة للمؤمن أن يسمي الله في أول الطعام، ويحمد الله في آخر الطعام، قال النبي صلى الله عليه وسلم لعمر بن أبي سلمة: (سم الله، وكل بيمينك، وكل مما يليك)، وبعد الطعام يحمد الله جل وعلا، يقول: (الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة)، (الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين) (الحمد الله الذي أطعم وسقى وسوغه وجعل له مخرجاً)، كل هذا طيب، (الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه غير مكفي ولا مكفور ولا مودَّع ولا مستغني عنه ربنا) كل هذه أنواع من الثناء، فالسنة للمؤمن أن يبدأ بالتسمية ويأكل بيمينه يقول: (بسم الله)، أو: (بسم الله الرحمن الرحيم)، ثم يأكل بيمينه مما يليه، إذا كان الطعام نوعاً واحداً كالرز أو .....! أو نحوه، وإن كان أنواع خبر وأرز فله أن يأكل من هذا ويأكل من هذا، ولو كان من غير جنبه، النوع اللي ما هو بحوله، ويسمي الله في أوله، ويحمد الله في آخره، بالمحامد التي أخبر بها النبي صلى الله عليه وسلم ومنها كما تقدم، من المحامد ما تقدم، أن يقول: (الحمد لله رب العالمين)، أو (الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة)، (الحمد لله الذي أطعم وسقى وسوغه وجعل له مخرجاً)، (الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين)، (الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي)، (الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه غير مكفيٍّ ولا مكفور ولا مودَّع ولا مستغنٍ عنه ربنا) كل هذه جاءت عنه عليه الصلاة والسلام. اللهم صل عليه.

موقع الشيخ ابن باز رحمه الله..


منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جمال راجح
المدير العام
المدير العام


ذكر عدد المساهمات : 627
نقاط : 9147
تاريخ التسجيل : 07/02/2010
العمر : 46
المزاج الحمد لله على كل شيء

مُساهمةموضوع: رد: طريقة شرب الماء كما فعل الرسول..    الخميس أغسطس 19, 2010 5:02 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

طريقة شرب الماء كما فعل الرسول..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المنشاة الكبرى  :: المنتدى الاسلامى :: القرأن الكريم والاحاديث النبوية-
انتقل الى:  

© phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة