منتدى المنشاة الكبرى
في رحاب آية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا في رحاب آية 829894
ادارة المنتدي في رحاب آية 103798
منتدى المنشاة الكبرى
في رحاب آية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا في رحاب آية 829894
ادارة المنتدي في رحاب آية 103798
منتدى المنشاة الكبرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المنشاة الكبرى

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
goweto_bilobedوظائف شاغرة 16/7/2014في رحاب آية Icon_minitimeالأربعاء يوليو 16, 2014 12:48 am من طرفgoweto_bilobedوظائف شاغرة 4/7/2014في رحاب آية Icon_minitimeالجمعة يوليو 04, 2014 6:49 pm من طرفgoweto_bilobedمحاضرات فيديو في هندسة الزلازل وتصميم المنشأت لمقاومة الزلازلفي رحاب آية Icon_minitimeالإثنين يونيو 30, 2014 9:40 pm من طرفgoweto_bilobedوظائف شاغرة 26/6/2014في رحاب آية Icon_minitimeالأربعاء يونيو 25, 2014 10:12 pm من طرفgoweto_bilobedوظائف شاغرة 18/6/2014في رحاب آية Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 17, 2014 10:48 pm من طرفgoweto_bilobedوظائف شاغرة في السعوديةفي رحاب آية Icon_minitimeالخميس يونيو 12, 2014 11:42 pm من طرفgoweto_bilobedوظائف شاغرة متنوعةفي رحاب آية Icon_minitimeالجمعة يونيو 06, 2014 1:16 pm من طرفgoweto_bilobedجداول امتحانات نصف العام محافظة القليوبية في رحاب آية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 04, 2013 6:57 pm من طرفgoweto_bilobedتابعوا معنا مسابقة الهدى والنور 2013 في رحاب آية Icon_minitimeالسبت أغسطس 24, 2013 9:11 pm من طرفgoweto_bilobedالان نتيجة مسابقة الهدى والنور للقرآن الكريم في رحاب آية Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 09, 2013 12:24 pm من طرفgoweto_bilobedأفكارنا هي السبب الرئيسي لأمراضنافي رحاب آية Icon_minitimeالسبت يونيو 29, 2013 5:58 pm من طرفgoweto_bilobedالان نتيجة الاعدادية بالاسكندريةفي رحاب آية Icon_minitimeالسبت مايو 25, 2013 3:29 pm من طرفgoweto_bilobedتفعيل النسخة المحموله من منتدى المنشاة الكبرى في رحاب آية Icon_minitimeالإثنين مايو 20, 2013 11:45 am من طرف
مواضيع مماثلة

    شاطر | 
     

     في رحاب آية

    استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    وائل الجابري
    عضو هام
    عضو هام


    ذكر عدد المساهمات : 135
    نقاط : 16415
    تاريخ التسجيل : 17/02/2010
    العمر : 46
    الموقع : المملكة العربية السعودية
    المزاج سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم

    في رحاب آية Empty
    مُساهمةموضوع: في رحاب آية   في رحاب آية Icon_minitimeالجمعة فبراير 19, 2010 5:57 pm

    يقول الله تعالى فى سوره البقره :

    إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا ...... (26)


    بعد أن تحدث الحق تبارك وتعالى عن الجنة.. وأعطانا مثلا يقرب لنا صور النعيم الهائلة التي سينعم

    بها الإنسان في الجنة..

    أراد أن يوضح لنا المنهج الإيماني الذي يجب أن يسلكه كل مؤمن.. ذلك أن الله سبحانه وتعالى لا

    يكلف كافرا بعبادته..


    ولكن الإنسان الذي ارتضى دخول الإيمان بالله جل جلاله قد دخل في عقد إيماني مع الله تبارك

    وتعالى..

    ومادام قد دخل العقد الإيماني فأنه يتلقى عن الله منهجه في افعل ولا تفعل..

    وهذا المنهج عليه أن يطبقه دون أن يتساءل عن الحكمة في كل شيء..

    ذلك أن الإيمان هو إيمان بالغيب.. فإذا كان الشيء نفسه غائبا عنا فكيف نريد أن نعرف حكمته..

    إن حكمة أي تكليف إيماني هي: أنه صادر من الله سبحانه وتعالى،

    ومادام صادرا من الله فهو لم يصدر من مُساوٍ لك كي تناقشه، ولكنه صادر من إله وجبت عليك له

    الطاعة لأنه إله وأنت له عابد..

    فيكفي أن الله سبحانه وتعالى قال افعل حتى نفعل.. ويكفي أنه قال لا تفعل حتى لا نفعل..

    الحكمة غائبة عنك.. ولكن صدور الأمر من الله هو الحكمة، وهو الموجب للطاعة..

    فأنا أصلي لأن الله فرض الصلاة، ولا أصلي كنوع من الرياضة..

    وأنا أتوضأ لأن الله تبارك وتعالى أمرنا بالوضوء قبل الصلاة.. ولكنني لا أتوضأ كنوع من النظافة..

    وأنا أصوم لأن الله أمرني بالصوم.. ولا أصوم حتى أشعر بجوع الفقير..

    لأنه لو كانت الصلاة رياضة لاستبدلناها بالرياضة في الملاعب..

    ولو أن الوضوء كان نظافة لقمنا بالاستحمام قبل كل صلاة..

    ولو أن الصوم كان لنشعر بالجوع ما وجب على الفقير أن يصوم لأنه يعرف معنى الجوع..

    إذن فكل تكاليف من الله نفعلها لأن الله شرعها ولا نفعلها لأي شيء آخر..

    وكل ما يأتينا من الله من قرآن نستقبله على أنه كلام الله ولا نستقبله بأي صيغة أخرى..

    ذلك هو الإيمان الذي يريد الله منا أن نتمسك به، وأن يكون هو سلوك حياتنا.

    تلك مقدمة كان لابد منها إذا أردنا أن نعرف معنى الآية الكريمة:

    { إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْى أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا }

    وعندما ضرب الله مثلا بالبعوضة.. استقبله الكفار بالمعنى الدنيوي دون أن يفطنوا للمعنى الحقيقي..

    قالوا كيف يضرب الله مثلا بالبعوضة ذلك المخلوق الضعيف.. الذي يكفي أن تضربه بأي شيء أو

    بكفك فيموت؟.

    لماذا لم يضرب الله تبارك وتعالى مثلا بالفيل الذي هو ضخم الجثة شديدة القوة.

    . أو بالأسد الذي هو أقوى من الإنسان وضرب لنا مثلا بالبعوضة فقالوا:

    " ماذا أراد الله بهذا مثلا "..

    ولم يفطنوا إلى أن هذه البعوضة دقيقة الحجم خلقها معجزة..

    لأن في هذا الحجم الدقيق وضع الله سبحانه وتعالى كل الأجهزة اللازمة لها في حياتها..

    فلها عينان ولها خرطوم دقيق جدا ولكنه يستطيع أن يخرق جلد الإنسان..

    ويخرج الأوعية الدموية التي تحت الجلد ليمتص دم الإنسان..

    والبعوضة لها أرجل ولها أجنحة ولها دورة تناسلية ولها كل ما يلزم لحياتها..

    كل هذا في هذا الحجم الدقيق.. كلما دق الشيء احتاج إلى دقة خلق أكبر..

    وهكذا حين ضرب الله مثلا بالبعوضة وما فوقها.. أي بما هو أقل منها حجما..

    فإنه تبارك وتعالى أراد أن يلفتنا إلى دقة الخلق..

    فكلما لطف الشيء وصغر حجمه احتاج إلى دقة الخلق..

    ولكن الكفار لم يأخذوا المعنى على هذا النحو وإنما أخذوه بالمعنى الدنيوي البسيط الذي لا يمثل

    الحقيقة.

    فالله سبحانه وتعالى حينما ضرب هذا المثل.. استقبله المؤمنون بأنه كلام الله..

    واستقبلوه بمنطق الإيمان بالله فصدقوا به سواء فهموه أم لم يفهموه.. لأن المؤمن يصدق كل ما يجيء

    من عند الله سواء عرف الحكمة أو لم يعلمها..

    إن كل مصدق بالقرآن لا يطلب تأويله أو الحكمة في آياته..

    ولذلك قال الكافرون: ( مَاذَآ أَرَادَ اللَّهُ بِهَـاذَا مَثَلاً )

    ويأتي رد الحق تبارك وتعالى: يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِين. ومن هم

    الفاسقون؟..

    هم الذين ينقضون عهد الله.. أول شيء في الفسق أن ينقض الفاسق عهده.

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Mahmoud Shreif
    المشرف العام
    المشرف العام
    Mahmoud Shreif

    ذكر عدد المساهمات : 461
    نقاط : 16765
    تاريخ التسجيل : 16/02/2010
    العمر : 36
    الموقع : المنشأة الكبرى
    المزاج الحمد لله

    في رحاب آية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية   في رحاب آية Icon_minitimeالأحد فبراير 21, 2010 11:03 pm

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://www.yahoo.com
    الملاك الصامت
    عضو فعال
    عضو فعال
    الملاك الصامت

    ذكر عدد المساهمات : 74
    نقاط : 16237
    تاريخ التسجيل : 28/02/2010
    العمر : 34
    المزاج لله الأمر من قبل ومن بعد

    في رحاب آية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية   في رحاب آية Icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2010 7:00 pm

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     

    في رحاب آية

    استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

     مواضيع مماثلة

    +
    صفحة 1 من اصل 1

    (( [مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ] ))


    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى المنشاة الكبرى  :: المنتدى الاسلامى :: القرأن الكريم والاحاديث النبوية-
    انتقل الى:  

    ©phpBB | انشاء منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع