منتدى المنشاة الكبرى
لغويه القرأن 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا لغويه القرأن 829894
ادارة المنتدي لغويه القرأن 103798
منتدى المنشاة الكبرى
لغويه القرأن 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا لغويه القرأن 829894
ادارة المنتدي لغويه القرأن 103798
منتدى المنشاة الكبرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المنشاة الكبرى

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
goweto_bilobedوظائف شاغرة 16/7/2014لغويه القرأن Icon_minitimeالأربعاء يوليو 16, 2014 12:48 am من طرفgoweto_bilobedوظائف شاغرة 4/7/2014لغويه القرأن Icon_minitimeالجمعة يوليو 04, 2014 6:49 pm من طرفgoweto_bilobedمحاضرات فيديو في هندسة الزلازل وتصميم المنشأت لمقاومة الزلازللغويه القرأن Icon_minitimeالإثنين يونيو 30, 2014 9:40 pm من طرفgoweto_bilobedوظائف شاغرة 26/6/2014لغويه القرأن Icon_minitimeالأربعاء يونيو 25, 2014 10:12 pm من طرفgoweto_bilobedوظائف شاغرة 18/6/2014لغويه القرأن Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 17, 2014 10:48 pm من طرفgoweto_bilobedوظائف شاغرة في السعوديةلغويه القرأن Icon_minitimeالخميس يونيو 12, 2014 11:42 pm من طرفgoweto_bilobedوظائف شاغرة متنوعةلغويه القرأن Icon_minitimeالجمعة يونيو 06, 2014 1:16 pm من طرفgoweto_bilobedجداول امتحانات نصف العام محافظة القليوبية لغويه القرأن Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 04, 2013 6:57 pm من طرفgoweto_bilobedتابعوا معنا مسابقة الهدى والنور 2013 لغويه القرأن Icon_minitimeالسبت أغسطس 24, 2013 9:11 pm من طرفgoweto_bilobedالان نتيجة مسابقة الهدى والنور للقرآن الكريم لغويه القرأن Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 09, 2013 12:24 pm من طرفgoweto_bilobedأفكارنا هي السبب الرئيسي لأمراضنالغويه القرأن Icon_minitimeالسبت يونيو 29, 2013 5:58 pm من طرفgoweto_bilobedالان نتيجة الاعدادية بالاسكندريةلغويه القرأن Icon_minitimeالسبت مايو 25, 2013 3:29 pm من طرفgoweto_bilobedتفعيل النسخة المحموله من منتدى المنشاة الكبرى لغويه القرأن Icon_minitimeالإثنين مايو 20, 2013 11:45 am من طرف
مواضيع مماثلة

شاطر | 
 

 لغويه القرأن

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وائل الجابري
عضو هام
عضو هام


ذكر عدد المساهمات : 135
نقاط : 16415
تاريخ التسجيل : 17/02/2010
العمر : 46
الموقع : المملكة العربية السعودية
المزاج سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم

لغويه القرأن Empty
مُساهمةموضوع: لغويه القرأن   لغويه القرأن Icon_minitimeالخميس أبريل 15, 2010 9:00 am

كل ما في القرآن من : الأسف فمعناه الحزن

إلا﴿فَلَمَّاْ آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ﴾ [الزخرف: 55] فمعناها أغضبون

[الإتقان للسيوطي]


:

ـ كل ما في القرآن من « البروج » فهي الكواكب


إلا (أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ﴾ [النساء:78] فمعناها

القصورالطوال الحصينة.

[الإتقان للسيوطي]



ـ كل ما في القرآن من « بعل » فهو الزوج


إلا (أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ

الصافات: 125 فهو الصنم


[الإتقان للسيوطي]



ـ كل ما في القرآن من « البُكم » فهو الخرس عن الكلام بالإيمان


إلا﴿وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا﴾

[الإسراء: 97]،

﴿ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَم

[النحل: 76]

فالمراد عدم القدرة على الكلام مطلقا

[الإتقان للسيوطي]


:


ـ كل ما في القرآن من « حسرة » فهي االندامة


إلا(لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ﴾ [ آل عمران: 156] فمعناه الحزن.
[الإتقان للسيوطي]

:

ـ كل ما في القرآن من « جثيا » فمعناه جميعاً


إلا﴿وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً﴾ [الجاثية:28]، فمعناه تجثو على ركبها.

[الإتقان للسيوطي]


:




ـ كل ما في القرآن من « حسبان » فهو الحساب

إلَّا ﴿عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ﴾ [ الكهف:40] فمعناه العذاب المحسوب المقدر.

[ الإتقان للسيوطي]

:


ـ كل ما في القرآن من « الدحض » فهو الباطل

إلا ﴿فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ﴾ [الصافات:141]، فمعناه المقروعين أى المغلوبين

[الإتقان للسيوطي]


:


ـ كل ما في القرآن من « ريب » فهو الشك

إلَّا﴿أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ﴾ [ الطور: 30] فالمراد حوادث الدهر.

[الإتقان للسيوطي]

:

ـ كل ما في القرآن من « الرجم » فهو القتل

إلا﴿لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا ِ﴾ [مريم: 46]، فالمراد لأشتمنك

و﴿ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِِ ﴾ [الكهف: 22]، فمعناه ظنًا،

[الإتقان للسيوطي]

:

ـ كل ما في القرآن من « الزور » فهو الكذب مع الشرك

إلا﴿وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًا﴾ [المجادلة: 2]، فإنه كذب غير الشرك.

[الإتقان للسيوطي]


:


ـ كل ما في القرآن من « زكاة » فهو المال

إلا﴿وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا ًِ﴾ [مريم: 13]، أي طهرًا له.

[الإتقان للسيوطي]

:

ـ كل ما في القرآن من « زيغ » فالميل

إلا ﴿إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ َ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ

الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا ِ﴾ [الأحزاب: 10]، فمعناها شخصت .

أي فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف.


:


ـ كل ما في القرآن من « سخر » فالاستهزاء

إلا﴿نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ

دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّاًِ﴾[الزخرف: 32]، فهو من التسخير والاستخدام

[الإتقان للسيوطي]


:


ـ كل ما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فأهلها

إلا﴿وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً﴾ [المدثر: 31]، فهم خزنة النار

[الإتقان للسيوطي]


:



ـ كل « شهيد » في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس

إلّا ﴿وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا

شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ً﴾[البقرة: 23]، فالمراد شركاءكم

[الإتقان للسيوطي]

:

ـ كل ما في القرآن من « صمم » فعن سماع القرآن خاصةً وسماع الإيمان

إلا ﴿وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا﴾ [الإسراء: 97]،فمعناه

فقد السمع.

[الإتقان للسيوطي]


:

ـ كل « صلاة » في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ

إلّا ﴿وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌْ

وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ً﴾[الحج: 40]، فهي

كنائس اليهود وهم يسمونها صلوات.

:

ـ كل ما في القرآن من « مصباح » فمعناه كوكب

إلا﴿اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا

مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ﴾ [النــور: 35]، فمعناه السراج.

[الإتقان للسيوطي]


ـ كل ما في القرآن من « نكاح » فهو الزواج

إلا ﴿وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ

رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ﴾ [النسـاء: 6]،فمعناه الاحتلام.

[الإتقان للسيوطي]


:

ـ كل ما في القرآن من « اليأس » فمعناه القنوط

إلا ﴿أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا﴾ [الرعد: 31]، فمعناه العلم

[الإتقان للسيوطي]

:

ـ كل ما في القرآن من « الصبر » فهو محمود

إلا ﴿إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا﴾ [الفـرقان: 42] ، ﴿وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ

مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ ﴾[ص: 6] فمعناه العكوف على عبادة الأصنام

[الإتقان للسيوطي]

:

ـ كل ما في القرآن من « الصوم » فهو الإمساك عن الطعام والشراب وإتيان النساء

إلآ﴿فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا

فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا﴾ [مـريم: 26]، فهو الإمساك عن الكلام.

:


ـ كل ما في القرآن من « الظلمات والنور » فمعناهما الكفر والإيمان

إلا ﴿الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ

الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ﴾ [الأنـعام: 1]،فمعناهما ظلمة الليل ونور النهار

[الإتقان للسيوطي]


:

ـ كل ما في القرآن من « الخرق » فمعناه الثقب


إلا﴿وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ

عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ ﴾ [الأنـعام: 100]، فمعناه ادَّعوا وكذبوا.

[الإتقان للسيوطي]

اللهم انفعنا بالقرأن واجعله شفيعا لنا ولوالدينا وذرياتنا يوم القيامه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shehta2000
المشرف العام
المشرف العام
shehta2000

ذكر عدد المساهمات : 348
نقاط : 16592
تاريخ التسجيل : 17/02/2010
العمر : 53
الموقع : يا حبيبتى يا مصر
المزاج كن مع الله يكن الله معك

لغويه القرأن Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغويه القرأن   لغويه القرأن Icon_minitimeالخميس أبريل 15, 2010 11:07 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eng.wael
نائب رئيس مجلس الادارة
نائب رئيس مجلس الادارة
eng.wael

ذكر عدد المساهمات : 517
نقاط : 16855
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 41
المزاج عالى

لغويه القرأن Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغويه القرأن   لغويه القرأن Icon_minitimeالخميس أبريل 15, 2010 11:56 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

لغويه القرأن

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

(( [مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ] ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المنشاة الكبرى  :: المنتدى الاسلامى :: القرأن الكريم والاحاديث النبوية-
انتقل الى:  

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع