منتدى المنشاة الكبرى
 لفظ ( الأمر ) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  لفظ ( الأمر ) 829894
ادارة المنتدي  لفظ ( الأمر ) 103798
منتدى المنشاة الكبرى
 لفظ ( الأمر ) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  لفظ ( الأمر ) 829894
ادارة المنتدي  لفظ ( الأمر ) 103798
منتدى المنشاة الكبرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المنشاة الكبرى

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
goweto_bilobedوظائف شاغرة 16/7/2014 لفظ ( الأمر ) Icon_minitimeالأربعاء يوليو 16, 2014 12:48 am من طرفgoweto_bilobedوظائف شاغرة 4/7/2014 لفظ ( الأمر ) Icon_minitimeالجمعة يوليو 04, 2014 6:49 pm من طرفgoweto_bilobedمحاضرات فيديو في هندسة الزلازل وتصميم المنشأت لمقاومة الزلازل لفظ ( الأمر ) Icon_minitimeالإثنين يونيو 30, 2014 9:40 pm من طرفgoweto_bilobedوظائف شاغرة 26/6/2014 لفظ ( الأمر ) Icon_minitimeالأربعاء يونيو 25, 2014 10:12 pm من طرفgoweto_bilobedوظائف شاغرة 18/6/2014 لفظ ( الأمر ) Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 17, 2014 10:48 pm من طرفgoweto_bilobedوظائف شاغرة في السعودية لفظ ( الأمر ) Icon_minitimeالخميس يونيو 12, 2014 11:42 pm من طرفgoweto_bilobedوظائف شاغرة متنوعة لفظ ( الأمر ) Icon_minitimeالجمعة يونيو 06, 2014 1:16 pm من طرفgoweto_bilobedجداول امتحانات نصف العام محافظة القليوبية  لفظ ( الأمر ) Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 04, 2013 6:57 pm من طرفgoweto_bilobedتابعوا معنا مسابقة الهدى والنور 2013  لفظ ( الأمر ) Icon_minitimeالسبت أغسطس 24, 2013 9:11 pm من طرفgoweto_bilobedالان نتيجة مسابقة الهدى والنور للقرآن الكريم  لفظ ( الأمر ) Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 09, 2013 12:24 pm من طرفgoweto_bilobedأفكارنا هي السبب الرئيسي لأمراضنا لفظ ( الأمر ) Icon_minitimeالسبت يونيو 29, 2013 5:58 pm من طرفgoweto_bilobedالان نتيجة الاعدادية بالاسكندرية لفظ ( الأمر ) Icon_minitimeالسبت مايو 25, 2013 3:29 pm من طرفgoweto_bilobedتفعيل النسخة المحموله من منتدى المنشاة الكبرى  لفظ ( الأمر ) Icon_minitimeالإثنين مايو 20, 2013 11:45 am من طرف
مواضيع مماثلة

    شاطر | 
     

      لفظ ( الأمر )

    استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    emad sherif
    المشرف العام
    المشرف العام
    emad sherif

    ذكر عدد المساهمات : 434
    نقاط : 16790
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010
    العمر : 41
    المزاج تمام والحمد لله

     لفظ ( الأمر ) Empty
    مُساهمةموضوع: لفظ ( الأمر )    لفظ ( الأمر ) Icon_minitimeالجمعة أغسطس 13, 2010 4:16 pm

    فظ ( الأمر ) في
    القرآن




    السلام عليكم


    ورد لفظ ( الأمر ) بمشتقاته المختلفة في القرآن الكريم في أكثر من مائتي
    موضع، بين اسم وفعل، وبمعان مختلفة، بحسب السياق الذي ورد فيه؛ كقوله
    تعالى: { أتى أمر الله فلا تستعجلوه } (النحل:1)، وقوله سبحانه: { وإذا
    جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به } (النساء:83)، وقوله تعالى: { فلا
    ينازعنك في الأمر } (الحج:67)، ونحو ذلك من الآيات .



    وقبل الوقوف على المعاني التي ورد فيها لفظ ( الأمر ) في القرآن، يحسن بنا
    أن نعود إلى معاجم اللغة، لمعرفة معنى ( الأمر ) في لغة العرب:



    تفيد معاجم اللغة أن لفظ ( الأمر )، يأتي على خمسة معان أساسية:



    الأول: ( الأمر ) بمعنى ( الفعل ) و( الشأن )، ويجمع على أمور؛ تقول: هذا
    أمر رضيته، وهذا أمر لا أرضاه. وعلى هذا المعنى جاء قولهم في المثل: أمر ما
    أتى بك .



    الثاني: ( الأمر ) الذي هو نقيض ( النهي )، ويجمع على أوامر؛ كقولك: افعل
    كذا، على جهة الأمر والطلب؛ وهو مقابل ( النهي ) عن فعل ما .



    الثالث: ( الأمر ) بمعنى النماء والبركة؛ وعلى هذا المعنى جاء قول العرب:
    من قل ذلَّ، ومن أمِرَ فلَّ، أي: من كثر غلب. ومنه قولهم: لقد أمِرَ بنو
    فلان، أي: كثروا .



    الرابع: ( الأمر ) بمعنى العلامة، تقول: جعلت بيني وبينك أمارة وأمارًا،
    أي: موعدًا وأجلاً .



    الخامس: ( الإمْر ) بكسر الهمزة، كـ ( الإصر ) بمعنى ( العَجَب )؛ يقال:
    شيء إمْر، أي: عجب ومنكر، ومنه قول الشاعر:



    لقد لقي الأقران مني نكرًا داهية دهياء إدًّا إمْرًا



    أما في القرآن الكريم، فقد جاء لفظ ( الأمر ) على عدة معان مختلفة:



    فجاء بمعنى ( الوعد )، ومنه قوله تعالى: { أتى أمر الله فلا تستعجلوه } فـ (
    الأمر ) هنا ( الوعد )، أي: ما وعدهم به من المجازاة؛ ومثله قوله سبحانه: {
    حتى إذا جاء أمرنا وفار التنور } (هود:40) أي: جاء وعد الله، بإرسال
    الطوفان على قوم نوح .



    وجاء ( الأمر ) في القرآن بمعنى ( الدين )، ومنه قوله تعالى: { حتى جاء
    الحق وظهر أمر الله } (التوبة:48)، يعني دين الله الإسلام؛ ومثله قوله
    سبحانه: { فلا ينازعنك في الأمر } (الحج:67) فـ ( الأمر ) في الآيتين
    يراد به دين الإسلام الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم .



    وجاء ( الأمر ) في القرآن بمعنى ( الشأن ) و( الفعل )؛ ومنه قوله تعالى: {
    وما أمر فرعون برشيد } (هود:97)، أي: وما فعل فرعون وشأنه برشيد؛ ومنه قوله
    سبحانه: { فليحذر الذين يخالفون عن أمره } (النور:63) أي: عن سبيله،
    ومنهاجه، وطريقته، وسنته .



    وجاء ( الأمر ) بمعنى ( القول )، ومنه قوله تعالى عن قوم فرعون ، حين
    اختلفت أقوالهم حول موسى عليه السلام، وما جاءهم به: { فتنازعوا أمرهم
    بينهم } (طه:62)، أي: تنازعوا القول بينهم، واختلفوا في أمر موسى ؛ وقوله
    سبحانه عن أصحاب الكهف: { إذ يتنازعون بينهم أمرهم } (الكهف:21)، أي: اختلف
    قول علية القوم في شأن الفتية المؤمنة، الذين فروا بدينهم ولجؤوا إلى
    الكهف .



    وجاء ( الأمر ) بمعنى ( الحساب )، ومنه قوله تعالى: { وقال الشيطان لما قضي
    الأمر } (إبراهيم:22) أي: انتهي من الحساب، وبيان كل إنسان ما له وما
    عليه؛ وقوله سبحانه: { وأنذرهم يوم الحسرة إذ قضي الأمر } (مريم:39)، أي:
    فُرغ من الحساب، وأدخل أهل الجنة الجنة، وأهل النار النار .



    وجاء ( الأمر ) بمعنى ( الذنب )، ومنه قوله تعالى: { ليذوق وبال أمره }
    (المائدة:95)، وقوله سبحانه: { ذاقوا وبال أمرهم } (الحشر:15)، فـ ( الأمر )
    في الآيتين وما شابههما معناه ( الذنب )، أي: نالهم عاقبة ما ارتكبوه من
    الذنوب والمعاصي .



    وجاء ( الأمر ) بمعنى القضاء والقدر، ومنه قوله تعالى: { يدبر الأمر }
    (يونس:3)، وقوله سبحانه: { ومن يدبر الأمر } (يونس:31)، قال مجاهد : يقضيه
    ويقدره وحده .



    وأخيرًا لا آخرًا، فقد جاء ( الإمْر ) بكسر الهمزة، في القرآن بمعنى (
    العجب )، ومنه قوله تعالى: { لقد جئت شيئا إمرا } (الكهف:71)، أي: لقد جئت
    شيئًا عجبًا ومنكرًا .



    ولا يقتصر لفظ ( الأمر ) في القرآن على المعاني السابقة، بل قد يأتي على
    معان أُخر، يحددها السياق والموضوع. والمهم في هذا الصدد، أن نعلم أن هذه
    المعاني المذكورة للفظ ( الأمر )، ليست معان متعينة، لا يحتمل المقام
    غيرها، وإنما هي معان يحتملها اللفظ، ويحتمل غيرها، وقد يرجح السياق الذي
    ورد فيه لفظ ( الأمر ) معنى على آخر .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     

    لفظ ( الأمر )

    استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

     مواضيع مماثلة

    +
    صفحة 1 من اصل 1

    (( [مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ] ))


    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى المنشاة الكبرى  :: المنتدى الاسلامى :: القرأن الكريم والاحاديث النبوية-
    انتقل الى:  

    ©phpBB | انشئ منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع