منتدى المنشاة الكبرى
مراجعة أولى ثانوي ت2 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مراجعة أولى ثانوي ت2 829894
ادارة المنتدي مراجعة أولى ثانوي ت2 103798
منتدى المنشاة الكبرى
مراجعة أولى ثانوي ت2 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مراجعة أولى ثانوي ت2 829894
ادارة المنتدي مراجعة أولى ثانوي ت2 103798
منتدى المنشاة الكبرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المنشاة الكبرى

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
goweto_bilobedوظائف شاغرة 16/7/2014مراجعة أولى ثانوي ت2 Icon_minitimeالأربعاء يوليو 16, 2014 12:48 am من طرفgoweto_bilobedوظائف شاغرة 4/7/2014مراجعة أولى ثانوي ت2 Icon_minitimeالجمعة يوليو 04, 2014 6:49 pm من طرفgoweto_bilobedمحاضرات فيديو في هندسة الزلازل وتصميم المنشأت لمقاومة الزلازلمراجعة أولى ثانوي ت2 Icon_minitimeالإثنين يونيو 30, 2014 9:40 pm من طرفgoweto_bilobedوظائف شاغرة 26/6/2014مراجعة أولى ثانوي ت2 Icon_minitimeالأربعاء يونيو 25, 2014 10:12 pm من طرفgoweto_bilobedوظائف شاغرة 18/6/2014مراجعة أولى ثانوي ت2 Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 17, 2014 10:48 pm من طرفgoweto_bilobedوظائف شاغرة في السعوديةمراجعة أولى ثانوي ت2 Icon_minitimeالخميس يونيو 12, 2014 11:42 pm من طرفgoweto_bilobedوظائف شاغرة متنوعةمراجعة أولى ثانوي ت2 Icon_minitimeالجمعة يونيو 06, 2014 1:16 pm من طرفgoweto_bilobedجداول امتحانات نصف العام محافظة القليوبية مراجعة أولى ثانوي ت2 Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 04, 2013 6:57 pm من طرفgoweto_bilobedتابعوا معنا مسابقة الهدى والنور 2013 مراجعة أولى ثانوي ت2 Icon_minitimeالسبت أغسطس 24, 2013 9:11 pm من طرفgoweto_bilobedالان نتيجة مسابقة الهدى والنور للقرآن الكريم مراجعة أولى ثانوي ت2 Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 09, 2013 12:24 pm من طرفgoweto_bilobedأفكارنا هي السبب الرئيسي لأمراضنامراجعة أولى ثانوي ت2 Icon_minitimeالسبت يونيو 29, 2013 5:58 pm من طرفgoweto_bilobedالان نتيجة الاعدادية بالاسكندريةمراجعة أولى ثانوي ت2 Icon_minitimeالسبت مايو 25, 2013 3:29 pm من طرفgoweto_bilobedتفعيل النسخة المحموله من منتدى المنشاة الكبرى مراجعة أولى ثانوي ت2 Icon_minitimeالإثنين مايو 20, 2013 11:45 am من طرف
مواضيع مماثلة

شاطر | 
 

 مراجعة أولى ثانوي ت2

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدالعزب
عضو مشارك
عضو مشارك
محمدالعزب

ذكر عدد المساهمات : 34
نقاط : 14402
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
العمر : 56
المزاج الحمدلله

مراجعة أولى ثانوي ت2 Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة أولى ثانوي ت2   مراجعة أولى ثانوي ت2 Icon_minitimeالإثنين أبريل 25, 2011 3:47 pm

خصائص الشعر و النثر في صدر الإسلام
س1 : ما المقصود بعصر صدر الإسلام ؟
جـ : يُقصد بعصر صدر الإسلام الفترة الزمنية من بعثة سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - سنة 611م إلى آخر أيام الخلفاء الراشدين سنة 40هـ، والتي انتهت بمقتل الإمام (علي بن أبي طالب).
أولاً : الشعر
س2 : لماذا قل الشعر عن النثر فى عصر الإسلام ؟
1 - إلغاء الإسلام لبعض الأغراض الشعرية التي تتنافى مع روح الإسلام مثل (الغزل - والهجاء - والفخر الفردي ) .
2 - ابتعاد طائفة من الشعراء عن قول الشعر لإحساسهم بضعف قيمته أمام بلاغة القرآن .
3 - قضاء الإسلام على العصبية القبلية مما ساعد على عدم تنافر الشعراء فيما بينهم
س3 : ما العوامل المؤثرة في الشعر في عصر صدر الإسلام ؟
1 - القرآن الكريم . 2 - الحديث الشريف .
3 - انتشار روح الإسلام جعلت الشعراء يتجهون للعمل على إعلان الدين الجديد .
س4 : ما الاتجاهات التي سلكها الشعراء في العصر الإسلامي ؟
( أ ) - فريق مؤيد : للدعوة الإسلامية ، يدافع عن الإسلام وعن مبادئه الخالدة ومن شعرائه : (حسان بن ثابت ، كعب بن مالك) .
(ب) - فريق معارض : للدعوة الإسلامية فقد كانوا من شعراء الكفار لكن انتشار الإسلام أخفى هؤلاء الشعراء ومنهم : ( ضـرار بن مرداس ) .
(جـ) - فريق اعتزل الشعر : لأنهم استصغروا قيمة شعرهم أمام إعجاز وبلاغة القرآن الكريم وأصبح كل همهم حفظ القرآن والتأمل في إعجازه ومن شعرائه : (لبيـد بـــن ربيعة) .
س5 : ما أغراض (موضوعات) الشعر في عصر صدر الإسلام ؟
أ - الحث على الجهاد . ب - الدعوة إلى العمل الصالح .
ج- الإشادة بالرسول - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه .
د - رثاء الشهداء . هـ - الفخر بالانتصارات في الفتوح .
و - الموعظة الحسنة .
س6 : ما الأغراض الجديدة التي ظهرت في العصر الإسلامي ؟
جـ : ظهر لون جديد وهو (شعر المغازي والفتوح) وهو الذي يتحدث فيه الشاعر عن البطولات التي خاضها المسلمون .
س7 : ما الأغراض الشعرية القديمة في عصر صدر الإسلام ؟ ولماذا ؟
جـ : من الأغراض التي قلت واندثرت الغزل الصريح والهجاء القبلي ووصف الخمر ومجالس اللهو والغناء ؛ لأنها تنافى (تخالف ) روح الإسلام .
س8 : مِمَ استمد الشعراء معانيهم وأفكارهم في عصر صدر الإسلام ؟
1 - مبادئ الإسلام .
2 - القرآن الكريم .
- وكان أكثر تأثراً بمعاني القرآن وألفاظه وتشبيهاته شعراء الحضر ومنهم (حسان بن ثابت) الذي لقب (بشاعر الرسول) .
س 9: في ضوء دراستك للشعر في صدر الإسلام تحدث عن:
(أ) - صور الشعر وأخيلته .
(ب) - ألفاظ الشعر وعباراته.
جـ : (أ) - الصور والأخيلة : ظلت مستمدة من البيئة العربية مثل العصر الجاهلي وإن تأثر بعضها بروح الإسلام من حيث الاقتباس من معاني القرآن و الحديث .
(ب) - الألفاظ والعبارات : تفاوت الشعراء فيهما كما يلي :
- شعراء البادية: تميز شعرهم بالخشونة والقوة فكان صورة مطابقة لحياتهم .
- شعراء الحضر: تميز شعرهم بالرقة والسهولة والعذوبة فكان صدى لحياتهم .
النثر في صدر الإسلام" س10 : الخطبة من الفنون النثرية التي انتشرت بعد مجيء الإسلام . علل .
جـ : لأنها تستخدم في الشعائر الإسلامية مثل :
أ - خطب العيدين . ب - خطب الجمعة .
ج - الحث على الجهاد . د- نشر المبادئ والتعاليم الإسلامية .
س11: ما الخصائص الفنية للخطابة فى عصر صدر الإسلام ؟
جـ : أ - البعد عن التكلف والتخلص من الصنعة اللفظية .
ب -التأثر بالقرآن الكريم . جـ - ترابط الأفكار .
د - التأثر بالحديث الشريف . هـ- نقاء المعاني والألفاظ .
و - البدء بحمد الله و الصلاة والسلام على رسول الله ص لى الله عليه وسلم .
س12: ما الأسباب التي أدّت إلى نشأة الرسائل ؟
جـ : أ - اتساع حدود الدولة الإسلامية . ب - ضرورة الاتصال بين أرجاء الدولة . س13: ما السبب في كثرة النصائح بعد مجيء الإسلام ؟
جـ : أ - توافقاً مع روح الدين الإسلامي و مبادئه السامية الطاهرة وقد تمثلت النصائح فى ( الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر ) و ( الدعوة إلى التعاطف والتعاون ) .
س14 : ما أثر الإسلام فى اللغة والأدب ؟
جـ : أ - يعد مرجعا للعلماء . ب - حفظ اللغة من الضياع .
جـ - اقتبس منه الأدباء . د - كشف عن فصاحة اللغة .
هـ - أضاف إلى اللغة ألفاظاً ومعاني جديدة مثل الدعوة والتوحيد والصلاة والزكاة .
س15 : لماذا كان القرآن مرجعاً للعلماء ؟
جـ : لأنهم اعتمدوا عليه في وضع قواعد علوم [ النحو واللغة والبلاغة ] وغيرها .
س16 : كان لبلاغة الرسول - صلى الله عليه وسلم - أثر كبير في النثر الإسلامي وضح ذلك .
جـ : اعتمد عليه المفسرون والفقهاء واستمدت منها اللغة أفكاراً وأساليب جديدة وتأثر بأسلوبها الخطباء والشعراء والكتاب .
س17 : ما سمات الحديث النبوي ؟ جـ : سمات الحديث النبوي :
أ - تنوع أغراضه وشرف مقاصدها . ب - الإيجاز . ج- بعدها عن الغرابة والتعقيد . د - قوة التأثير والإقناع.
هـ - جمال الألفاظ وترابط المعنى وسلامة الأفكار .
س18 : ما أثر الحديث النبوي في اللغة ؟
جـ ـ : أ - سهّل على المفسرين فهم القرآن الكريم .
ب - أعطى اللغة أفكاراً جديدة .
جـ - أضاف للغة أساليب مبتكرة .
س19: ما أثر الحديث النبوي في الأدب ؟
جـ : أ - سار الأدباء على نهج الأحاديث .
ب - استشهد الأدباء بالأحاديث على صحة أفكارهم .

خطبة أبي بكر رضى الله عنه
أبو بكر الصديق - رضي الله عنه. سماه الرسول صديقا . وسبب تسميته أنه بادر إلى تصديق رسول اللّه - صلى اللّه عليه وسلم و هو أول خليفة في الإسلام وأول من جمع القرآن، وأول من سمى مصحف القرآن مصحفاً، وكان يفتي الناس في زمان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أبو بكر وعمر.
جو النص :
بعد وفاة الرسول اجتمع الأنصار وبعض المهاجرين في سقيفة بني ساعدة ؛ لاختيار خليفة للمسلمين وانتهى الاجتماع على اختيار أبى بكر الصديق خليفة للمسلمين ، وتمت البيعة له تحت تلك السقيفة ، ثم اجتمع المسلمون في المسجد فألقى فيهم هذه الخطبة الموجزة وهي أوّل خُطبة ألقاها أبو بكر - رضي الله عنه - عنه بعد تولّيه الخلافة وهي على اختصارها تضع أعظم أساس للعلاقة بين الحاكم والرعيّة.
الخطبة
قال - رضي الله عنه - بعد حمد الله والثناء عليه : [أمَّا بعد أيُّها النَّاس، فإنِّي قَدْ وُُلِّيْتُ عَلَيْكُمْ وَلَسْتُ بِخَيْرِكُمْ، فإِنْ أحْسَنْتُ فأَعِيْنونِي، وإنْ أسأْتُ فقوِّموني، الصِّدقُ أمانةٌ، والكذبُ خيانةٌ، والضَّعيف فيكُم قوِيّ عندي حتى أُُريحَ عليه حقَّه - إنْ شاء الُله، والقويّ فيكم ضعيفٌ عندي حتَّى آخذ الحقَّ منه- إن شاء الله . لا يدع أحدٌ منكم الجهاد في سبيل الله ، فإنه لا يدعه قوم إلا ضربهم الله بالذُّلِّ.. ، ولا تشيع الفاحشة في قوم إلا عمَّهم الله بالبلاء . أَطِيعُونِي مَا أطَعْتُ اللهَ ورسوله، فإنْ عصيتُ الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم.. ] .
اللغويات :
وُلِّيت عَلَيْكُمْ : صرت والياً عليكم - فأَعِيْنونِي : ساعدوني - فقوِّموني : أصلحوني
- أريحَ عليه حقَّه : أرد ه له - لا يدع أحدٌ : لا يترك (وفعله الماضي ودع) - الجهاد : النِّضَال‏ والقتال - في سبيل الله : أي من أجل نصرة الدين
- ضربهم الله : أصابهم - بالذُّل : الهَوَان، الخِزْي - تشيع : تنتشر × تنحسر - بالبلاء : بالشدة و المحن - عصيت : خالفت . - عمَّهم : شملهم - الفاحشة : الأمور القبيحة من الفعل و القول
الشرح :
- بدأ الصديق - رضي الله عنه - خطبته قائلاً :
أيها الناس : لقد اخترتموني خليفة وقائداً لكم ، ولست بخيركم (تواضع عظيم) ، فإن رأيتموني أسير على طريق الحق فساعدوني وساندوني ، وإن رأيتموني أتّبع الهوى وانحرفت عن طريق الحق فعليكم بإصلاحي وإرجاعي إلى الحق ، فالحق أحق بأن يُتّبع ، ثم يواصل قائلاً : عليكم بالصدق في كل نصيحة أو رأي ؛ فالصدق أمانة سيحاسبكم الله عليه ، والكذب أمام الحاكم لأغراض في النفس خيانة وشر سيعاقب الله عليه بشدة ... ثم يعلن أن مبدأ المساواة والعدالة هو شعار دولته فلا يوجد معه إنسان قوي بماله و آخر ضعيف بفقره فالكل سيأخذ حقه بإذن الله .. ثم يبين أن الجهاد في سبيل إعلاء راية الدين واجب على كل قادر ؛ لأن فيه حماية للدولة الإسلامية الناشئة ، فالأمة التي تترك الجهاد و تتخلى عنه يبتليها الله بالمذلة والهوان والفتن وتصبح أمة ضعيفة مهانة .. ثم يختتم خطبته بالتأكيد على أن طاعة المؤمنين له مشروطة بطاعته لشريعة الله ورسوله .
س1 : ما أهمية هذه الخطبة ؟
جـ 1: ترجع أهمية هذه الخطبة ؛ لأنها كانت أول خطبة بعد وفاة الرسول - صلى اللّه عليه وسلم - ، كما انه بين في هذه الخطبة أسس خلافته ، ودستوره ومنهجه في الحكم الذي يقوم على العدل والحزم و الديمقراطية .
س2: للقرآن الكريم والحديث أثر واضح في تلك الخطبة . اشرح ذلك .
جـ2 : بالفعل فلقد تأثر بالمعجم القرآني في مثل : (الصدق - الأمانة - الحق - إن شاء الله - طاعة الله ورسوله)(وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ) (الشعراء :84) (وَلا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَداً * إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ ..) (الكهف23 - 24)
كما تأثر بالحديث الشريف وألفاظه في قوله :[ أَطيعوني ما أَطعْت الله ورسوله، فإنْ عصيتُ الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم..] فهو مقتبس من قول الرسول - صلى اللّه عليه وسلم - : " لَا طَاعَةَ لِمَخْلُوقٍ فِي مَعْصِيَةِ الْخَالِقِ"
س3 : ما مقومات الحاكم السليم كما رسمها أبو بكر الصديق - رضي الله عنه - في خطبته ؟ أو تدل الخطبة على شخصية الصديق . وضح
جـ 3: مقومات الحاكم السليم كما رسمها أبو بكر الصديق - رضي الله عنه - في خطبته : التواضع - العدل - الحزم - الديمقراطية [أمرهم شورى بينهم] - أن يكون حريصاً على تطبيق الشريعة الإسلامية - عدم ترك الجهاد .

التذوق و مواطن الجمال :

* (أيُّها النَّاس) : نداء للتنبيه حُذِفت أداته للتنبيه .
* (فإنِّي قَدْ وُلِّيتُ عَلَيْكُمْ) : أسلوب مؤكد بمؤكدين (أن + قد والفعل الماضي)
* (وُلِّيتُ عَلَيْكُمْ):بني الفعل للمجهول للعلم بالفاعل ، وهو المسلمون الذين بايعوا الصديق. * (وَلَسْتُ بِخَيْرِكُمْ) : تعبير يدل على شدة تواضع وسمو أخلاق الصديق . وهو تعبير مؤكد بحرف الجر الزائد الباء في (بِخَيْرِكُمْ) .
* (فإِنْ أحْسَنْتُ فأَعِيْنونِي، وإنْ أسأْتُ فقوِّموني) : أسلوبا شرط يوضحان حق الحاكم على الرعية ، فإن أحسن فالمساعدة له واجبة عليهم ، وإن أساء وأخطأ فعليهم بإرشاده إلى الحق والصواب .
* (فإِنْ أحْسَنْتُ فأَعِيْنونِي، وإنْ أسأْتُ فقوِّموني) : بين العبارتين مقابلة ، وسجع يعطي جرساً موسيقياً .
* (الصِّدقُ أمانةٌ، والكذبُ خيانةٌ) : سجع ، ومقابلة توضح روعة الصدق و بشاعة الكذب.
* (والضَّعيف فيكُم قوِيّ عندي حتى أُُريحَ عليه حقَّه إنْ شاء الُله، والقويّ فيكم ضعيفٌ عندي حتَّى آخذ الحقَّ منه إن شاء الله) : كناية عن المساواة التامة بين الناس ، وبينهما مقابلة توضح المعنى بالتضاد .
* (أُُريحَ عليه حقَّه) : استعارة مكنية ، تصور الحق الضائع كأنه إنسان متعب ، وهي صورة توحي بأثر العدل في استقرار الأمور .
* (لا يدع أحدٌ منكم الجهاد في سبيل الله) : أسلوب إنشائي / نهي غرضه : التحذير من ترك الجهاد .
* (أحدٌ) : نكرة للعموم .
* (فإنه لا يدعه قوم إلا ضربهم الله بالذُّلِّ) :في العبارة مواطن جمال عديدة منها :
1 - أنها تعليل لما قبلها .
2 - أسلوب مؤكد بمؤكدين (إن + أسلوب القصر بـ (لا و إلا) .
3 - وفيها استعارة مكنية ، تصور الذل سلاحاً يُضْرب به كل من ترك الجهاد في سبيل الله ، وسر جمال الصورة التجسيم .
* (قوم) : نكرة للعموم والشمول .
* (ولا تشيع الفاحشة في قوم إلا عمَّهم الله بالبلاء) : أسلوب القصر بـ (لا و إلا) يؤكد على أن المحن والمصائب لا تنتشر إلا تشيع الرذيلة بين الناس .
* (تشيع) : تعبير يوحي بانتشار الفساد وتفشِّيه .
* (أَطيعوني ما أَطعْت الله ورسوله) : أسلوب إنشائي / أمر : غرضه النصح و الحث
* (فإنْ عصيتُ الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم) : أسلوب إنشائي / أمر : غرضه النصح و الحث .
* (أَطيعوني ما أَطعْت الله ورسوله، فإنْ عصيتُ الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم) : مقابلة جميلة توضح أن طاعة الحاكم مرهونة بطاعة الله ورسوله .
التعليق
س1 : بِمَ تميز أسلوب تلك الخطبة ؟
1 - الإيجاز والتركيز مع الوضوح وسهولة اللفظ.
2 - التأثر بمعاني وأساليب القرآن الكريم و الحديث الشريف .
3 - ملائمة الأسلوب لمستوى السامعين ، والتنويع بين الخبر و الإنشاء .
4 - قلة الخيال ؛ لاعتماد الخطبة على الإقناع العقلي .
5 - الجمال الموسيقي المتمثل في اختيار الفظة الدقيقة في موضعها ، و السجع غير المتكلف ، والجناس .
6 - تأكيد المعنى بأساليب التوكيد المختلفة .
س2 : ما نوع خطبة الصديق ؟ ولماذا ؟
جـ 2: خطبة الصديق سياسية دينية ؛ لأنها أوضحت منهج ودستور الخليفة في الحكم .
أسئلة على خطبة الصديق رضى الله عنه
(قال الصديق - رضي الله عنه - بعد حمد الله والثناء عليه : " أما بعد - أيها الناس فإني قد وليت عليكم ولست بخيركم ، فإن أحسنت فأعينوني ، وإن أسأت فقوموني الصدق أمانة والكذب خيانة ، والضعيف فيكم قوي عندي حتى أريح عليه حقه - إن شاء الله - والقوي فيكم ضعيف عندي حتى آخذ الحق منه - إن شاء الله) .
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف (قوموني) : (ساعدوني - اعزلوني - أصلحوني - قاتلوني) .
2 - مضاد (أعينوني) : (عرقلوني - أيدوني - وافقوني - قاوموني) .
3 - المراد بـ (أريح عليه حقه) : (أرده - أعطيه - أهديه - أمنحه ) .
4 - (أيها الناس) نداء غرضه : (التهديد - التنبيه - الاستعطاف - التوسل) . ( ب) - ماذا طلب الصدِّيق من الرعيَّة ؟
(جـ) - في الخطبة ما يدل على حسن أدب وتواضع أبي بكر وضح ذلك .
( د ) - استخرج من الخطبة لوناً بيانياً وآخر بديعياً ، موضحاً سر جمالهما .
(هـ) - في الخطبة ما يدل على تأثر أبي بكر بالقرآن الكريم . وضح ذلك .
(لا يدع أحد منكم الجهاد في سبيل الله ، فإنه لا يدعه قوم إلا ضربهم الله بالذل ولا تشيع الفاحشة في قوم إلا عمهم الله بالبلاء . أطيعوني ما أطعت الله ورسوله فإن عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم).
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - خطبة الصديق خطبة : (سياسية - دينية - سياسية دينية) .
2 - جمع (الفاحشة) : (فواحش - أفحاش - فحش) .
3 - المراد بـ (ضربهم) : (أصابهم - أوجعهم - أهانهم) .
4 - جاءت كلمة (قوم) نكرة : (للتخصيص - للتعظيم - للعموم) .
5 - مضاد (تشيع) : (تنتشر - تعم - تندر) .
( ب) - ما نوع الصورة في ضربهم الله بالذل ؟ وما سر جمالها ؟
(جـ) - استخرج من الخطبة أسلوباً إنشائياً ومحسناً بديعياً موضحاً الغرض منهما .
( د ) - إلام يدعو أبو بكر- رضي الله عنه - في هذا الجزء من الخطبة ؟ ولماذا ؟
(هـ) - من أين تفهم تأثر أبو بكر بروح الإسلام في هذا الجزء من الخطبة ؟
أسئلة على الأدب
س1 : ما المقصود بعصر صدر الإسلام ؟
س2 : لماذا قل الشعر عن النثر في عصر الإسلام ؟
س3 : تنوعت فرق الشعر واتجاهات الشعراء في صدر الإسلام إلى ثلاثة فرق . وضح ذلك .
س4 : لماذا قلت بعض الأغراض الشعرية القديمة في عصر صدر الإسلام ؟
س5 : ما المعاني السامية التي أضافها القرآن الكريم إلى اللغة العربية ؟
س6 : ما أهم أغراض الحديث النبوي ؟
س7 : ما أثر الحديث النبوي في اللغة ؟
س8 : ما أثر الحديث النبوي في الأدب ؟

رسالة عمر بن الخطاب لأبي موسى الأشعري
هو عمر بن الخطاب أول من لقب بأمير المؤمنين ، يضرب بعدله المثل ، لقبه النبي - صلى الله عليه وسلم - بالفاروق. كان في الجاهلية من أبطال قريش ، وأشرافهم ، وقد أسلم في السنة السادسة من النبوة ، وكان في إسلامه عزة وظهور للإسلام . هو أحد العشرة المبشرين بالجنة ، وأفضل الصحابة بعد أبي بكر الصديق .
الرسالة :
كتب عمر بن الخطاب إلى أبي موسى الأشعري وقد ولاه القضاء :

بسم الله الرحمن الرحيم
من عبد الله " عمر" أمير المؤمنين ، إلى " عبد الله بن قيس [أبي موسى الاشعري] " :
[ سَلامٌ عَلَيكَ ، أَمَّا بَعْدُ : فَإِنَّ الْقَضَاءَ فَرِيضَةٌ مُحْكَمَةٌ وَسُنَّةٌ مُتَّبَعَةٌ فَافْهَمْ إِذَا أُدْلِىَ إِلَيْكَ ، فَإِنَّهُ لاَ يَنْفَعُ تَكَلُّمٌ بِحَقٍّ لاَ نَفَادَ لَهُ ، آسِ بَيْنَ النَّاسِ فِي وَجْهِك وَعَدْلِك وَمَجْلِسِك ؛ حتى لَا يَطْمَعَ شَرِيفٌ فِي حَيْفِك , وَلَا يَيْأَسَ ضَعِيفٌ مِنْ عَدْلِك . الْبَيِّنَةُ عَلَى مَنْ ادَّعَى , وَالْيَمِينُ عَلَى مَنْ أَنْكَرَ ، وَالصُّلْحُ جَائِزٌ بَيْنَ الْمُسْلِمِينَ ، إِلاَّ صُلْحًا أَحَلَّ حَرَامًا ، أَوْ حَرَّمَ حَلاَلاً ، لاَ يَمْنَعَكَ قَضَاءٌ قَضَيْتَهُ اليوم فراجعت نفسك فيه ، وهُديتَ فيه لرشدك ، أن ترجع إلى الحق ؛ فَإِنَّ الْحَقَّ قَدِيمٌ وَمُرَاجَعَةُ الْحَقِّ خَيْرٌ مِنَ التَّمَادِي في الْبَاطِلِ .
الْفَهْمَ .. الْفَهْمَ ، فِيمَا يتلجلج فِي صَدْرِكَ مِمَّا لَمْ ليس في كتاب ولا سنة ، ثم عْرِفِ الأَمْثَالَ وَالأَشْبَاهَ ، فقِسِ الأُمُورَ عند ذلك، وَاعْمَدْ إلى أقربها إِلَى اللَّهِ ، وَأَشْبَهِهَا بِالْحَقِّ] .

اللغويات :
- فَرِيضَة : أمْر يجب اتباعه ج فَرَائِض - محكمة : متقنة
- سنة : طَرِيقَة - أُدْلِىَ إليك : أُسْند القضاء إليك
- لا نفاذ له : لا تنفيذ له - في وجهك : أي في نظرتك
- آسِ بين الناس : سَوِّ بينهم بالعدل × فـرِّق ، ميِّز ، ومضارعه يؤاسي
- شريف : عالي المنزلة ج شرفاء ، أشراف × وضيع
- حيفك : ظلمك وجورك ، و المقصود محاباة ومناصرة البشر بالباطل
- القضاء : الحُكْم ج الأقضية ، و القضاء هو : إقامة العدل
- الْبَيِّنَةُ : الدليل ، أو كل ما يثبت به الحق ، ويظهر من أدلة و شهود ووثائق
- الْيَمِينُ : الحلف ، القسم ج أَيْمُن ، أيْمان - أنكر : جحد ، لم يعترف × أقر
- التمادي : الاستمرار × التوقف و التراجع ، الامتناع
- الباطل : غير الحق ، الزور ج أباطيل - رشدك : صوابك
- يتلجلج : يدور ، يتردد - كتاب : أي القرآن
- الأشباه : الأمور المتشابهة م الشِبْه - الأمثال : الأمور المتماثلة
- اعمد : اقصدْ واتجه - أشبهها : أقربها إلى شرع الله .
الشــرح :
س:ما القواعد التي أتبعها عمر- رضي الله عنه - في كتابة الرسالة ؟
1 - المقدمة : وتتمثل في : البدء بالبسملة ، ذِكْر المرسِل (عمر) والمرسَل إليه (عبد الله بن قيس) ، التحية .
2 - موضوع الرسالة : ويتمثل في المبادئ التي أوصى بها سيدنا عمر - رضي الله عنه-
3 - الخاتمة : التي يحث فيها على ضرورة القياس فيما لم يردْ في القرآن أو السنّة النبوية .
س: ما مبادئ القضاء العادل كما تفهمها من النص ؟

1 - فهم القاضي مهنته ، واعتزازه بشرف تلك المهنة السامية .
2 - متابعة القاضي لأي حكم يصدره حتى ينفّذ ؛ فلا قيمة لحكم لم ينفذ .
3 - المساواة التامة بين المتخاصمين ، فلا فرق بين إنسان قوي بماله و آخر ضعيف بفقره ، أو بين وزير وغفير .. إلخ .
4 - البيّنة (الدليل من شهود - وثائق) على المدّعي ، فإذا لم يوجد بيّنة ، فعلى القاضي أن يأتي بالمُدّعى عليه (المتهم) ؛ ليقوم بحلف اليمين على كذب المدعي .
5 - الصلح بين المتخاصمين جائز إذا لم يحلُّ حراماً أو حرَّم حلالاً .
6 - الرجوع في أي حكم متى تبيّن أنه حكم خاطئ ؛ لأن الرجوع إلى الحق خير من
التمادي في الباطل .
7 - إعمال العقل (التفكير والتدقيق ) فيما لم يردْ فيه نص قرآني أو حديث شريف .
س : ما أثر تطبيق مبادئ القضاء التي أقرها عمر- رضي الله عنه - في العلاقات بين الناس ؟
جـ : أثر تطبيق مبادئ القضاء التي أقرها عمر- رضي الله عنه - في العلاقات بين الناس تستريح النفوس ، ويسود الاطمئنان و الرضا و ينتشر الإحساس بالأمن و الأمان و الحماية الكاملة بين أفراد الوطن ويعمّ الخير والرخاء في أرجاء البلاد بعد أن عمّ العدل.
س : من أي أنواع فنون النثر هذا النص ؟ وما الغرض منه ؟
جـ : هذا النص من فن الرسالة العامة .
- و الغرض منه قضاء مصلحة عامة مثل رسائل الرسول - صلى الله عليه وسلم - التي أرسلها للملوك ؛ ليدعوهم إلى الإسلام ، وهذه الرسائل تختلف عن الرسائل الخاصة التي فيها تبادُل للأشواق .
س : ما الخصائص المميزة لأسلوب عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - في هذه الرسالة ؟
1 - الميل إلى الدقة و الوضوح . 2 - العبارات سهلة الفهم لا تعقيد فيها .
3 - الجمع بين الأساليب الخبرية و الإنشائية .
4 - الاعتماد على الإقناع ؛ فكل واجب من الواجبات ذكر سببه و الدافع إليه .
5 - الاعتماد على المقابلات بين المعاني ؛ للتأكيد وإثارة الذهن .
6 - قلة الصور الخيالية ؛ لأن موضوع الرسالة يضع المبادئ والأسس للحكم و القضاء
س : ماذا يجب على القاضي إذا كان أمامه قضية لم يرد فيها نص من القرآن أو السنة ؟!
جـ : يجب عليه هنا القياس في الذي لم يرد فيه نص من القرآن أو السنة عن طريق النظر في القضايا المشابهة ويقيس عليها ، ويختار أقربها إلى عدل الله .
س : متى يرجع القاضي عن حكم أصدره ؟ ولماذا ؟
جـ : يرجع القاضي عن حكم أصدره إذا تبيّن له أنه حكم خاطئ ؛ لأن الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل ؛ فالقضاء أمانة .
س : ما ملامح شخصية عمر بن الخطاب كما تفهم من النص ؟
1 - عادل حريص على تحقيق العدل ، وسلامة القضاء .
2 - يقظ يعرف شئون الرعية وحقوقهم .
3 - فاهم لواجبات القضاء .
التذوق و مواطن الجمال :
* (بسم الله الرحمن الرحيم) : بداية جديدة نشعر فيها بروح الإسلام .
* (من عبد الله" عمر") : تواضع و أدب جم من الخليفة بوصف نفسه بالعبد ، وهذا أول الدروس للقاضي بوجوب التواضع وترك الغرور .
* (فريضة محكمة ، وسنة متبعة) : العطف يفيد التأكيد على قدسية القضاء و أهميته في بناء المجتمع السليم ، وفي العبارة محسن بديعي / ازدواج يعطي نغمة موسيقية محببة إلى الأذن ، وجاءت الكلمات السابقة نكرات للتعظيم .
* (فافهم) : أسلوب إنشائي / أمر للنصح والإرشاد .
* (فإنه لا ينفع تكلم بحق لا نفاذ له) : أسلوب مؤكد بإن ، والعبارة تعليل لما قبلها
* (آسِ بين الناس) : أسلوب إنشائي / أمر للنصح والإرشاد .
* (وجهك ، وعدلك ، ومجلسك) : تفصيل لمظاهر المساواة بين المتقاضين عند القاضي ، فلا تمييز بين المتخاصمين .
* (حتى لا يطمع شريف في حيفك ، ولا ييأس ضعيف من عدلك) : تعليل للفعل (آسِ) وبين الجملتين مقابلة ، و في العبارة سجع يعطي أثراً موسيقياً .
* (الْبَيِّنَةُ عَلَى مَنْ ادَّعَى , وَالْيَمِينُ عَلَى مَنْ أَنْكَرَ):أسلوب خبري فيه نصح وإرشاد * (والصلح جائز بين المسلمين، إلا صلحاً أحل حراماً، أو حرم حلال) : أسلوب خبري يبيح الصلح ويجيزه بين المتخاصمين إلا فيما يخالف الشريعة الإسلامية * (أحل حراماً - حرم حلال) : محسن بديعي / طباق يوضح المعنى بالتضاد .
* (لاَ يَمْنَعَكَ قَضَاءٌ قَضَيْتَهُ اليوم) : أسلوب إنشائي / نهي للتحذير ، وقضاء نكرة ؛ للعموم والشمول .
* (فإن الحق قديم) : أسلوب مؤكد بإن ، والعبارة تعليل لما قبلها .
* (ومراجعة الحق - التمادي في الباطل) : محسن بديعي / مقابلة تبرز مدى إيمان القاضي وحبه المطلق للعدل .
* (الفهم .. الفهم) : أسلوب إغراء فيه حث على ضرورة الفهم ، وتكرار الفهم توكيد لفظي يبرز أهمية التأني و التأكد قبل إصدار الأحكام و الفصل في القضايا ، وفيه إيجاز بحذف الفعل (الزم).
* (فيما يتلجلج في صدرك) : استعارة مكنية ، تصوير فيه تجسيم للمعاني والأفكار التي تخطر بالبال بشيء مادي يتحرك ويتردد في صدره .
* (صدرك) : مجاز مرسل عن القلب ، علاقته : المحلية .
* (اعرف - فقس - اعمد ) : أسلوب إنشائي / أمر للنصح والحث .
أسئلة على الرسالة
بسم الله الرحمن الرحيم
من عبد الله " عمر " أمير المؤمنين ، إلى " عبد الله بن قيس " :
(سلام عليك ، أما بعد : فإن القضاء فريضة محكمة، وسنة متبعة، فافهم إذا أُدْلِىَ إليك ، فإنه لا ينفع تكلم بحق لا نفاذ له) .
( أ ) - ما مرادف (القضاء) ؟ وما مضاد (حق) ؟ وما جمع (سنة) ؟ وما المراد بـ (محكمة) ؟
(ب) - ما علاقة (فإنه لا ينفع تكلم بحق) بما قبلها ؟ وماذا أفاد وصف (فريضة) بأنها محكمة ؟
(جـ) - بم أوصى عمر - رضي الله عنه - أبا موسى الشعري في هذا الجزء من الرسالة ؟
( د) - في العبارة السابقة محسن بديعي وأسلوب إنشائي . وضحهما .
(هـ) - علامَ يدل بدء عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - رسالته بـ (بسم الله الرحمن الرحيم) ؟
(آس بين الناس في وجهك وعدلك ومجلسك ، حتى لا يطمع شريف في حيفك ولاييئس ضعيف من عدلك البينة على من ادعى ، واليمين على من أنكر ، والصلح جائز بين المسلمين إلا صلحاً أحل حراماً أو حرم حلالاً) .
( أ ) - ما مرادف (حيفك) ، مضاد (آس) ، جمع (شريف) وما المراد بـ (البينة) ؟
(ب) - اذكر أهم الوصايا التي جاءت في الفقرة السابقة من الرسالة
(جـ) - ما قيمة الجمع بين (وجهك وعدلك ومجلسك) ؟ ومتى يكون الصلح جائزاً بين المسلمين ؟
( د) - استخرج من الفقرة أسلوباً إنشائياً ، و محسناً بديعياً وبين نوعهما وغرضهما
(لا يمنعك قضاء قضيته اليوم فراجعت نفسك فيه وهديت فيه لرشدك أن ترجع إلى الحق ؛ فإن الحق قديم ومراجعة الحق خير من التمادي في الباطل) .
( أ ) - ما مرادف (رشدك) ، مضاد (التمادي) ، جمع (الباطل) ؟
(ب) - بين ما في الفقرة من مبادئ القضاء .
(جـ) - في الفقرة أسلوب إنشائي وأسلوب مؤكد ومحسن بديعي . وضح ذلك .
( د) - ما علاقة " فإن الحق القديم " بما قبلها ؟
(هـ) - لماذا قلت الصور الخيالية في الرسالة ؟

(الفهم الفهم فيما يتلجلج في صدرك مما ليس في كتاب ولا سنة ، ثم اعرف الأشباه والأمثال ، فقس الأمور عند ذلك واعمد إلى أقربها إلى الله وأشبهها بالحق) .
( أ ) - ما مرادف (يتلجلج) ؟ وما مضاد (الأمثال) ؟ و ما مفرد (الأشباه) ؟ وما جمع (صدر) ؟
(ب) - بمَ وصى عمر بن الخطاب أبا موسى الأشعري في الفقرة السابقة ؟
(جـ) - استخرج من الفقرة صورتين بيانيتين مختلفتين ، موضحاً سر جمالهما .
( د) - اشتملت الفقرة على مصادر التشريع في الإسلام . وضح ذلك .
(هـ) - وضح ملامح شخصية عمر بن الخطاب كما فهمت من الرسالة .

الإشادة بخصال الصحابة
حسان بن ثابت عاش في الجاهلية ستين سنة ، وفي الإسلام ستين أخرى ، من الشعراء المخضرمين ولقب بــ شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم .
مناسبة النص
في العام التاسع الهجري أتت الوفود ؛ لتعلن إسلامها وقد أتى وفد بني تميم ووقف شاعرهم يلقي أبياتاً يفتخر فيها بأمجاد وبطولات قبيلته قائلاً : .. نَحْنُ الْكِرَاْمُ فَلا حَيَّ يُعَادِلُنَا ..... إلخ ولما انتهى سمح الرسول - صلى الله عليه وسلم- لحسان بالرد عليه بقصيدة قالها ارتجالا . منها هذه الأبيات .
1 - إِنَّ الذَوائِبَ مِن فِهـرٍ وَإِخوَتَهــُم قَد بَيَّنوا ســـنَناً لِلناسِ تُتَّبَــــــعُ
2 - يَرضى بِها كُلُّ مَن كانَت سَريرَتُهُ تَقوى الإِلَهِ وَبِالأَمرِ الَّذي شَرَعــــوا
اللغويات :
الذَّوائب : م [ ذؤابة ] ، وهي أعلى الشيء والمراد : أعالي القوم وعظماؤهم - فِهْرٍ : إحدى قبائل قريش - وأخوتهم : أي الأنصار - بيَّنوا : وضّحوا × أغمضوا - سنناً : م سنة ، وهي الطريقة و المنهج - سريرتُهُ : نِيته ، طَويته ، وهي كل ما يكتم في القلب ج سرائر - شرعوا : بيَّنوا ووضحوا . - يرضى : يقبل × يرفض
الشرح :
يفتخر الشاعر في هذه الأبيات بالمهاجرين والأنصار .
- فهم الذين أرشدوا الناس إلى الحق ممثلاً في الإسلام و شريعته التي توافق فطرة الإنسان السليمة السوية ، و النفس النقية التي تخشى الله وتلتزم بأوامره .
التذوق :
* (الذوائب) : استعارة تصريحية ، شبه الشاعر المهاجرين و الأنصار بالذوائب {أعلى الشيء} ؛ ليوحي بعلو مكانة المسلمين وسمو منزلتهم .
* (إنَّ الذَّوائب .. قد بيَّنوا) : أسلوب توكيد بـ (إن) و (قد) .
* (إِخوَتَهُم) : كناية عن الأنصار توحي بقوة العلاقة بين المهاجرين والأنصار.
* (سنن) : نكرة للتعظيم ، وجمعاً للكثرة .
* (تتبعُ) : بُنِيَ الفعل للمجهول ؛ لإفادة العموم فالكل يتّبع تلك السنن .
* (يرضى بها كل من كانت سريرتُهُ تقْوى الإله) : كناية عن صفة ، وهي أن الإسلام دين الفطرة السليمة .
3 - قَومٌ إِذا حــارَبوا ضَروا عَدُوَّهُـــمُ أَو حاوَلوا النَفعَ في أَشياعِهِم نَفَعوا
4 - سَجِيَّةٌ تِلكَ فِيهُم غَيرُ مُحدَثَــةٍ إِنَّ الخَلائِقَ - فاعلم - شَـرُّها البِـــدَعُ
5 - إِن كانَ في الناسِ سَبّاقونَ بَعدَهُمُ فَكُلُّ سَبــــقٍ لِأَدنى سَبقِهِم تَبَـــــعُ
6 - أَعِفَّةٌ ذُكِرَت في الوَحــيِ عِفَّتُهُــم لا يَطمَعونَ وَلا يُزْري بهــم طَمَــــــعُ
7 - لا يَفْخَرُونَ إِذَا نَاْلُوا عَــدُوَّهُـــــــمُ وإِنْ أُصِيْبُوا فَلا خــورٌ ولا جُــــــــــزُعُ
اللغويات :
- أشياعهم : أتباعهم وأنصارهم م شِيعة - سجيةُ : طَبْع ، طبيعة ج سجايا
- محْدثةٍ : جديدة × قديمة - الخلائق : الطبائع م خليقة
- شرها : أسوأها × خيرها - البدعُ : الأمور المستحدثة م بِدْعَة
- سبَّاقون : لهم الريادة - لأدنى : لأقل و المؤنث دنيا
- أعفةٌ : م عفيف و هو النزيه الطاهر الشريف - يُزْري: يُنْقص
- لا يطمعون : لا يحرصون - جُزُعُ : م جَزوع الشديد الفزع عند الشدائد × صبور
- إذا نالوا عدوهم : أي هزموه - خور : جبناء ضعفاء م خوَّار
- طمع : شهوة ورغبة × قناعة وزهد
الشرح :
يفخر الشاعر في هذه الأبيات بالمهاجرين و الأنصار الذين أرشدوا الناس إلى الخير .
- الصفات التي أثبتها لهم :
1 – الشدة على الكفار في حربهم ، والرحمة واللين فيما بينهم ، فإن حاربوا عدواً قهروه ، وإن ساعدوا صديقاً نصروه . 2 – الطباع الجميلة والأخلاق الكريمة ، والتسابق في فعل الخير .
3 – العفة و الشرف ، ولقد أشاد بهم القرآن . 4 – التواضع عند الانتصار فلا مفاخرة بنصر ، ولا ضعف عند الهزيمة ؛ لأنهم يعلمون أن نصر الله آتٍ لا محالة .
س: الشاعر متأثر بمعاني القرآن الكريم في قصيدته . وضح ذلك مع التدليل .
جـ2 : بالفعل الشاعر متأثر بمعاني القرآن الكريم في قصيدته حيث نجده في البيت الثالث متأثر بقول الخالق في وصف المؤمنين : (أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ) [الفتح: من الآية29].
- و البيت السادس مأخوذ من معنى قوله تعالى في حديثه عن حال فقراء المهاجرين : (يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ)[البقرة: من الآية273] .
- و البيت السابع مأخوذ من معنى قوله تعالى في حديثه عن ثبات المؤمنين في الشدائد : (فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ) [آل عمران: من الآية146] .
س: تأثّر الشاعر في البيت الرابع بالحديث النبوي الشريف . وضح .
جـ3 : بالفعل ففكرة البيت الرابع مستمدة من حديث لرسول- صلى الله عليه وسلم- يقول فيه :
{.. شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، كل ضلالة في النار}.
التذوق :

* (قومٌ) : نكرة للتعظيم ، وهى إيجاز بحذف المبتدأ أصلها (هم قوم) .
* (إذا حاربوا ضرَّوا عدوهم) : استخدام (إذ) هنا يفيد : التحقق و اليقين ؛ فانتصارهم مؤكد ولا شك فيه.
* (ضرَّوا عدوهم) : كناية عن قوة المسلمين و الثقة في اانتصارهم على الأعداء .
* (حاولوا النَّفع في أشياعهم نفعو) : كناية عن رحمة المسلمين وإحسانهم ، وحذف المفعول به للفعل (نفعوا) يفيد العموم و الشمول وهو (إيجاز بالحذف).
س : ما العلاقة بين شطري البيت الثالث ؟
جـ : العلاقة : مقابلة تبرز المعنى وتوضحه.
س : ما رأيك في قول الشاعر : (حاولوا النفع) ؟
جـ 2: رأيي أن الشاعر لم يحالفه التوفيق في هذا التعبير ؛ لأن محاولة الخير تدل على صعوبة تحقيقه وتُنْقِص من قدرهم على الرغم من أنهم أهل الخير و الجود .
* (سجية ُ) : نكرة للتعظيم ، ووصفها بـ (غير محدثة) يدل على أصالة تلك الطباع .
* (سجية ُ تلك) : أسلوب قصر بتقديم الخبر (سجية) على المبتدأ (تلك) .
* (إنَّ الخلائق - فاعلم - شرها البدعُ) : أسلوب مؤكد بمؤكدين (إن + جملة فاعلم الاعتراضية) .
* (فاعلم) : أسلوب إنشائي / أمر للتنبيه و النصح .
* (غير محدثة - البدعُ) : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى ويوضحه.
* (إِن كانَ) : أسلوب خبري للشك والقلة في أن يكون هناك سباقون للخير بعد الرسول وصحبه.
* (فكل سبْقٍ ... تَبَعُ) : كناية عن تفوقهم وتفرُّدهم في أعمال الخير .
* (سبْقٍ - تَبَعُ) : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى ويوضحه.
* (أَعِفَّةٌ) : نكرة للتعظيم وجمع للكثرة وهى خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم.
* (ذكرت في الوَحْي عِفَّتهم) : كناية عن تقدير الله لهم ورضائه عنهم .
* (لا يَطمعون) : كناية عن القناعة .
* (لايُزْري بهم طمعُ) : جملة أخرى مؤكدة لقناعتهم الشديدة .
كلمة (طمع) نكرة للتقليل فهم لا يطمعون في أقل القليل .
* (أعفةٌ - طمعُ) : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى ويوضحه.
* (لا يفخرون إذا نالوا عدوهم) : كناية عن صفة التواضع التي تظهر عند الانتصار ، وهي تدل على أثر الدين العظيم في سلوكياتهم.
* (وإن أصيبوا فلا خور ولا جُزُعُ) : كناية عن صفة الصبر وقوة التحمل عند الهزيمة
* (تكرار النفي بلا) : يؤكد ثبات المسلمين وجلدهم وصبرهم وقوة تحملهم وعدم يأسهم .
* (نالوا - أصيبو) : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى ويوضحه.
س : علامَ يدل استخدام الشاعر لأداتي الشرط (إذا - إنْ) في موضعهما ؟
جـ : إذا تدل على التأكيد من انتصارهم ، إنْ تدل على الشك في هزيمتهم.

8 - خُذ مِنهُمُ ما أَتوا عَفواً إِذا غَـضِبوا وَلا يَكُن هَمَّكَ الأَمـرُ الَّذي مَنَعُوا
9 - أَعــطَوا نَبِيَّ الهُدى وَالبِرِّ طاعتَهُم فَما وَنى نَصرُهُم عَنهُ وَما نَزَعوا
10 - إِن قالَ سيروا أَجَدّوا السَيرَ جَهدَهُمُ أَو قالَ عُوْجُوا عَلَينا ساعَةً رَبَعوا
11 - أَكرِم بِقَومٍ رَسولُ اللَهِ قائِدُهُـــــــم إِذا تَفَرَّقَتِ الأَهـواءُ وَالشِيَــــــــــعُ
12 - فإنهم أفضل الأحياء كلِّهـمُ إن جدَّ في النَّاس جدُّ القول أو شَمـعوا
اللغويات
أتوا : أي عملوا - همُّك : مطلبك - عفواً : صفحاً وتسامحاً × انتقاما
- منعوا : صانوا وحموا - الهدى : الرشاد - البر : الخير
- ونى : ضعف × قوي - نصرهم : مناصرتهم له وتأييدهم
- نزعوا : تخلفوا وامتنعوا - أجدوا السير : أسرعوا فيه
- عوجوا علينا: مرُّوا علينا - ربعوا : أقاموا × رحلوا
- تفرقت : تعددت ، تشتت - الأهواء : الميول م الهوى - الشّيعُ : الأتباعُ والأنْصار م شِيْعَة - الأحياء : الناس - جدُّ : التزام × هَزْل - شَمعوا : مزحوا وضحكوا .

الشرح :
العفو عند المقدرة من شيمهم حتى عند غضبهم (وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ) [الشورى: من الآية37] ، ولكن لا تنال من عزتهم وكرامتهم فهي غالية عندهم ، عاهدوا نبي الله - صلى الله عليه وسلم- على الطاعة والإخلاص له بكل ما أوتوا من قوة ، فإن أمرهم بالجهاد نصروه وإن أمرهم بالبقاء والانتظار أطاعوه، وما هذه الأخلاق الرائعة إلا لأنهم أتباع الرسول - صلى الله عليه وسلم- قائدهم ومرشدهم للخير العميم ، لذلك هم أفضل الناس في كل الأحوال .
التذوق :
* (خذْ منهم) : أسلوب إنشائي / أمر غرضه : النصح والإرشاد .
* (عفوا) : نكرة لتعظيم من قيمة هذا العفو .
* (عفواً - غضبوا) : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى ويوضحه.
* (ولا يكن همُّك الأمر الذي منعوا) : : أسلوب إنشائي / نهي غرضه : التحذير .
* (أعطوا نبي الهدى والبر طاعتهم) : استعارة مكنية ، حيث شبه الطاعة بشيء مادي غالٍ يُهدى إلى الرسول - صلى الله عليه وسلم - ، وهي صورة تدل على حب وتقدير الصحابة للرسول .
* (نبي الهدى) : إضافة الهدى إلى " نبي " تدل على أن رسالته للخير والهداية .
* (نبي الهدى والبر) : العطف هنا أفاد : أن أفعال الرسول كلها لمصلحة البشر .
* (البيت العاشر) : كله كناية عن الطاعة التامة للرسول - صلى الله عليه وسلم- في كل أمورهم .
* (أكْرم بقوم رسول الله قائدهم) : أسلوب إنشائي / تعجب ، غرضه : التعظيم والمدح ، واستخدام الباء في (بقوم) حرف جر زائد للتوكيد.
* (فإنهم أفضل الأحياء كلِّهمُ) : أسلوب مؤكد بمؤكدين (إن + كلهم) .
* (جدُّ - شَمعوا) : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى ويوضحه.
س : ما علاقة البيت الأخير بما قبله من الأبيات ؟
جـ: العلاقة : نتيجة أي نتيجة لكل تلك الصفات الرائعة التي تحلُّوا بها فإنهم أفضل الناس .
س: لماذا لُقِب حسان بن ثابت بشاعر الرسول ؟
جـ : لُقِب حسان بن ثابت بشاعر الرسول ؛ لأنه نصَّب (وضع) نفسه لدفاع عن الدين الإسلامي ، والرد على أنصار الجاهلية .
س : للقصيدة أهمية خاصة . وضِّح .
جـ : وذلك لأنها تؤرِّخ لعام مهم في تاريخ الدعوة الإسلامية هو عام الوفود .
- كما أن القصيدة تبين نفسية العرب الذين يحبون التفاخر ، فأتوا بشعرائهم معهم ؛ ليتباهوا بأنسابهم وهم يحاولون التعرف على الدين الجديد .
س : ما الغرض الشعري الذي تمثله هذه الأبيات ؟
جـ : الغرض الشعري هو : مدح الرسول - صلى الله عليه وسلم- و الصحابة ، و الفخر بصفات المهاجرين والأنصار الرائعة ، والإشادة بالدين الجديد ، وبذلك تطور المدح بعد أن كان قبل ذلك لكسب النعم والعطايا وكان يشوبه شيء من النفاق .
س : القصيدة تدل على نمط (شكل) لشعر يدل على براعة وموهبة صاحبه . وضِّح .
جـ : بالفعل فالقصيدة تمثل نمطاً لشعر الارتجال الذي يرتجل فيه الشاعر قصيدته من وحي الموقف دون إعداد مسبق ، وهذا النوع يحتاج إلى موهبة فذة متفجرة وبراعة قوية .
س : بِمَ يمتاز أسلوب " حسان بن ثابت " ؟
جـ : يمتاز أسلوب " حسان بن ثابت " بالوضوح وترتيب الأفكار ، ودقة التصوير عذوبة اللفظ ، وفخامة المعنى وسهولة العرض .
س : ما الجديد الذي أتى به " حسان بن ثابت " في هذه القصيدة ؟
جـ : الجديد الذي أتى به " حسان بن ثابت " في هذه القصيدة هو :
1 - الوحدة الموضوعية التي لم تكن متحققة في كثير من شعر الجاهليين
2 - التحرر من المطالع الغزلية و البدايات التقليدية للقصيدة في العصر الجاهلي .
3 - تطور أساليب وألفاظ ومعاني " حسان بن ثابت " فقد كانت في الجاهلية خشنة غليظة غريبة ، وبعد الإسلام وتأثره به جاءت ألفاظه سهلة وخياله قريب .
اكتب ملاحظاتك
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
أسئلة على النص
1 - إن الذوائب من فهر وإخوتهـم *** قد بينوا سنناً للناس تتبــــــــــع
2 - يرضى بها كل من كانت سريرته *** تقوى الإله وبالأمر الذي شرعـوا
3 - قوم إذا حاربوا ضروا عدوهـم *** أو حاولوا النفع في أشياعهم نفعوا
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف (أشياعهم) : (أتباعهم - أقاربهم - أنصارهم) .
2 - مفرد (الذوائب) : (ذائبة - ذؤابة - ذويبة) .
3 - جمع (سريرة) : (سرايا - أسرار - سرائر) .
4 - كلمة (قوم) جاءت نكرة : (للعموم - للتقليل - للتعظيم) .
(ب) - بِمَ مدح الشاعر الصحابة في هذه الأبيات ؟
(جـ) - ماذا يفيد استخدام إذا في البيت الثالث ؟ وما العلاقة بين شطريه ؟ وما سر جمالها ؟
( د) - استخرج من الأبيات صورتين مختلفين ، مبيناً سر جمالهما .
(هـ) - في الأبيات ما يدل على تأثر الشاعر بالقرآن الكريم . وضح ذلك .

4 - سجية تلك فيهم غير محـــدثة *** إن الخلائق - فاعلم - شرها البدع
5 - إن كان في الناس سباقون بعدهم *** فكل سـبق لأدنى سبقهم تبــــــع
6 - أعفة ذكرت في الوحـي عفتهـم *** لا يطمعون ولا يزري بهم طمــــــع
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - المراد (بالوحي) : (القرآن - السنة - سيدنا جبريل) .
2 - مرادف (سجية) : (طبيعة - صفة - قديمة) .
3 - مفرد (أعفة) : (عفاف - عفة - عفيف) .
4 - مضاد (يزري) : (يعظم - يبجل - كلاهما صواب) . (ب) - الشاعر في الأبيات متأثر بالقرآن الكريم والحديث الشريف . وضح .
(جـ) - ما علاقة (لا يطمعون) بما قبلها ؟ ولماذا جاءت كلمة (طمع) نكرة ؟
( د) - اذكر الصفات التي وصف بها الشاعر المسلمين في الأبيات .
(هـ) - في البيت الرابع تقديم وضحه واذكر الغرض منه .
7 - لا يفخرون إذا نالوا عدوهـــــــم *** وإن أصيبوا فلا خور ولا جـزع
8 - خذ منهم ما أتوا عفواً إذا غضبوا *** ولا يكن همك الأمر الذي منعـوا
9 - أعطوا نبي الهدى والبر طاعتهم *** فما وني نصرهم عنه وما نزعــوا
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف (البر) : (الخير - الإحسان - كلاهما صواب) .
2 - مفرد (خور) : (خوّار - خائر - خرير) .
3 - جمع (هم) : (همم - هموم - هِمام) .
4 - مضاد (وني) : (عظم - قوي - اشتد) .
(ب) - ماذا أفاد إضافة (الهدى) إلى كلمة (نبي) ؟ وعطف (البر) على (الهدى) ؟
(جـ) - في البيت التاسع صورة جمالية . وضحها وبين سر جمالها .
( د) - ما وجه الدقة في استخدام كل من (إذا - إن) في البيت السابع ؟
(هـ) - في البيت الثامن أمر ونهي . وضحهما واذكر الغرض منهما .

10 - إن قال سيروا أجدوا السير جهدهم *** أو قال عوجوا علينا ساعة ربعوا
11 - أكرم بقوم رسول الله قائدهـــــــم *** إذا تفرقت الأهواء والشيـــــــع
12 - فإنهم أفضل الأحياء كلهــــــــــــم ***إن جد بالناس جد القول أوشمعوا
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مضاد (ربعوا) : (رحلوا - بعدوا - فروا) .
2 - مرادف (شمعوا) : (ضحكوا - سخروا - هزلوا) .
3 - مفرد (الأحياء) : (حياة - حي - حيوي) .
4 - جمع (رسول) : (رسل - رسائل - مرسلون) .
(ب ) - ما علاقة البيت الأخير بما قبله ؟ وما قيمة الجمع بين (جد - وشمعوا) ؟
(جـ) - ما نوع الأسلوب في (أكرم بقوم رسول الله قائدهم) ؟ وما الغرض منه ؟
( د ) - في البيت العاشر صورة بيانية . وضحها وبين سر جمالها .
(هـ) - للقصيدة أهمية خاصة . وضح ذلك.

من أجلك كان الجهد
أضرار التدخين و الإدمان
س1 : ما المادة الفعالة وراء إدمان التدخين وانتشاره ؟
جـ : هي مادة النيكوتين. س2: كيف يتعامل الإنسان مع هذا النبات ؟
جـ : بعضهم يستنشقه أو يمضغ أوراقه بحالتها الطبيعية . س3 : اذكر أضرار التدخين بالنفس والمال .
جـ : أضرار التدخين بالنفس : يؤدى إلى ضعف وإعياء البدن وتدهور الصحة .
- أما أضراره على المال : فإنه يذهب المال ويضيعه س4 : كيف تمتص أبخرة النيكوتين ؟
جـ : عن طريق الغشاء المخاطي المبطن للأنف والقناة الهضمية . س5 : اذكر بعض الغازات الضارة المهيجة للغشاء المخاطي عند التدخين . 1 - غاز أول أكسيد الكربون . 2 - غاز ثاني أكسيد الكربون ، و الناتجة عن احتراق الورق المغلف للسيجارة .س6 : ما الذي ثبت علمياً وطبياً عند تدخين سيجارة واحدة ؟
جـ : ثبت علمياً وطبياً : أن تدخين سيجارة واحدة يعطى حوالي (10 مجم) من النيكوتين ذي التأثير الضار بجميع أجهزة جسم الإنسان . س7: اذكر أثر النيكوتين على الجهاز العصبي المركزي .
جـ : يؤثر النيكوتين على الجهاز العصبي المركزي مباشرة وخاصة على مراكز التنفس ومركز الجهاز الدوري ومركز القيء في النخاع المستطيل فيؤدي إلى تنشيطها وينتج الآتي عند الحصول على جرعة كبيرة من النيكوتين :
1 - تؤدى إلى حدوث رعشة وتشنجات عصبية
2 - كما يؤدي إلى إكثار البول نتيجة تأثيره على الغدة النخامية . س8 : ما تأثير النيكوتين على الجهاز العصبي اللاإرادي ؟
جـ : تأثير النيكوتين على الجهاز العصبي اللاإرادي :
1 - يؤثر على العقد العصبية في الجهازين (السمبثاوي – الباراسمبثاوي) .
2 - يؤثر على نهاية الأعصاب في العضلات الإرادية مما يؤدى إلى تنشيطها أولاً ثم شلها ثانياً . س9 : اذكر تأثير التدخين على الجهاز الهضمي .
1 - يؤدى إلى الشعور بالغثيان والقيء ثم إسهال يعقبه إمساك .
2 - يزيد من إفرازات اللعاب والشعب الرئوية .
3 - يؤدى إلى التسمم الجاد . س10 : ما أضرار التدخين وتأثيره على الجهاز الدوري ؟
جـ : أضرار التدخين وتأثيره على الجهاز الدوري :
1- يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم
2- يؤدى إلى انخفاض نسبة ضربات القلب. س11 : ما هي أعراض الت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مراجعة أولى ثانوي ت2

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

(( [مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ] ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المنشاة الكبرى  :: منتدى التربية والتعليم :: المناهج الدراسية لجميع مراحل التعليم :: التعليم الثانوى-
انتقل الى:  

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع