منتدى المنشاة الكبرى
لغه عربيه للصف السادس الابتدائى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا لغه عربيه للصف السادس الابتدائى 829894
ادارة المنتدي لغه عربيه للصف السادس الابتدائى 103798
منتدى المنشاة الكبرى
لغه عربيه للصف السادس الابتدائى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا لغه عربيه للصف السادس الابتدائى 829894
ادارة المنتدي لغه عربيه للصف السادس الابتدائى 103798
منتدى المنشاة الكبرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المنشاة الكبرى

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
goweto_bilobedوظائف شاغرة 16/7/2014لغه عربيه للصف السادس الابتدائى Icon_minitimeالأربعاء يوليو 16, 2014 12:48 am من طرفgoweto_bilobedوظائف شاغرة 4/7/2014لغه عربيه للصف السادس الابتدائى Icon_minitimeالجمعة يوليو 04, 2014 6:49 pm من طرفgoweto_bilobedمحاضرات فيديو في هندسة الزلازل وتصميم المنشأت لمقاومة الزلازللغه عربيه للصف السادس الابتدائى Icon_minitimeالإثنين يونيو 30, 2014 9:40 pm من طرفgoweto_bilobedوظائف شاغرة 26/6/2014لغه عربيه للصف السادس الابتدائى Icon_minitimeالأربعاء يونيو 25, 2014 10:12 pm من طرفgoweto_bilobedوظائف شاغرة 18/6/2014لغه عربيه للصف السادس الابتدائى Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 17, 2014 10:48 pm من طرفgoweto_bilobedوظائف شاغرة في السعوديةلغه عربيه للصف السادس الابتدائى Icon_minitimeالخميس يونيو 12, 2014 11:42 pm من طرفgoweto_bilobedوظائف شاغرة متنوعةلغه عربيه للصف السادس الابتدائى Icon_minitimeالجمعة يونيو 06, 2014 1:16 pm من طرفgoweto_bilobedجداول امتحانات نصف العام محافظة القليوبية لغه عربيه للصف السادس الابتدائى Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 04, 2013 6:57 pm من طرفgoweto_bilobedتابعوا معنا مسابقة الهدى والنور 2013 لغه عربيه للصف السادس الابتدائى Icon_minitimeالسبت أغسطس 24, 2013 9:11 pm من طرفgoweto_bilobedالان نتيجة مسابقة الهدى والنور للقرآن الكريم لغه عربيه للصف السادس الابتدائى Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 09, 2013 12:24 pm من طرفgoweto_bilobedأفكارنا هي السبب الرئيسي لأمراضنالغه عربيه للصف السادس الابتدائى Icon_minitimeالسبت يونيو 29, 2013 5:58 pm من طرفgoweto_bilobedالان نتيجة الاعدادية بالاسكندريةلغه عربيه للصف السادس الابتدائى Icon_minitimeالسبت مايو 25, 2013 3:29 pm من طرفgoweto_bilobedتفعيل النسخة المحموله من منتدى المنشاة الكبرى لغه عربيه للصف السادس الابتدائى Icon_minitimeالإثنين مايو 20, 2013 11:45 am من طرف
مواضيع مماثلة

شاطر | 
 

 لغه عربيه للصف السادس الابتدائى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamed safwat
Admin
Admin
mohamed safwat

ذكر عدد المساهمات : 1441
نقاط : 31260
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 37
المزاج الحمد لله

لغه عربيه للصف السادس الابتدائى Empty
مُساهمةموضوع: لغه عربيه للصف السادس الابتدائى   لغه عربيه للصف السادس الابتدائى Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 09, 2010 8:37 pm

لغه عربيه للصف السادس الابتدائى


القاهرة
س1- من المعز؟ ولماذا نسب الشاعر القاهرة إليه؟
هو "المعز لدين الله الفاطمي" وهو خليفة فاطمي شيعىّ بني القاهرة سنة 358 هـ وكان يحبها حبا شديداً، ولذا نُسِبَتْ إليه.


س2- في البيت الثاني أربع صفات للقاهرة. وضح كلا منها.
(أ) جميلة : بِنيلِها الخالد، وأرضها وسمائها الصافية.
(ب) رقيقة : لطيفة في جوها المعتدل، وفي معاملة أهلها.
(ج) نبيلة : في أخلاق سكانها.
(د) مسامرة : فيها نشاط، وأماكن للسمر والمتعة.

س3- بأي شيء وصف الشاعر تراب القاهرة ؟ اكتب من النص كما وصفها ما يعبر عن ذلك مضبوطا بالشكل.


س4- بمَ وصف الشاعر القاهرة؟
بالعزة والصمود والصبر على الشدائد، والقدرة على تحقيق النصر، كما وصفها بالجمال والرقة والنبل والنشاط.


س5- مصر مقبرة الغزاة، من أين تفهم ذلك؟
في صمودها أمام الأعداء والقضاء عليهم مهما كانوا من الجبابرة والطغاة، ذلك في قول الشاعر :


س6- هل ترى فرقا في المعنى بين (كم هزمت ممالكا) وبين (كم طوت جبابرة)؟ وضح رأيك.
نعم، هناك فرق : فالتعبير الأول يفيد أنها هزمت الدول التي أرادت استعمارها، والعبارة الثانية تشمل الدول الطامعة والحكام فهي أعم وأشمل.


س7- ما المراد بالقاهرة عنوان النص؟ وبالقاهرة في آخر بيت؟
القاهرة عنوان النص تعني عاصمة مصر "القاهرة" كبلد ومكان له تاريخ وحكايات، أما القاهرة في آخر البيت فهي تعني المعنى اللفظي وهو "الغالبة المنتصرة" على أعدائها.
س8- صل كل كلمة في (أ) بمرادفها في (ب)
(أ) "نبيلة - ناضرة - شامخة - سافرة - نادرة"
(ب) "عالية - فريدة - ظاهرة - شريفة - جميلة"
نبيلة : شريفة.
ناضرة : جميلة.
شامخة : عالية.
سافرة : ظاهرة.
نادرة : فريدة.

س9- ورد في النص جموع المفردات الآتية، استخرجها، وضع كلاً منها في جملة:
(نفحة - مملكة - جبار)
نفحات : لورود مصر نفحات طيبة.
ممالك : كم هزمت مصر ممالك.
جبابرة : وكم طوت جبابرة.

س10-

(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لكل مما يأتي :
1- حتى الصباح ساهرة - تعبير يدل على:
(اللعب واللهو - النشاط والحركة - التعب والإرهاق)
2- "جميلة" مضادها : (قبيحة - مظلمة - صغيرة)
1- النشاط والحركة
2- قبيحة

(ب) بم وصف الشاعر القاهرة؟
وصفها بأنها جميلة رقيقة، نبيلة بتاريخها وشعبها، مسامرة يستمتع مَن فيها بالسهر والسمر.

(ج) (كل مكان في القاهرة يحكي لنا ذكريات البطولات وقصص الكفاح) اكتب مما حفظت ما يدل على هذا المعنى.


س11-

(أ) تخير الإجابة السليمة :
- مضاد : "ساهرة" : (نائمة - غافلة - نشيطة) - نائمة
- مرادف : "نبيلة" : (ذكية - مخلصة - شريفة - عظيمة) - شريفة
(ب) لماذا وصف الشاعر القاهرة بأنها (بنت المعز)؟ وماذا تعرف عن المعز؟
لأن المعز هو الذي بناها، وهو خليفة فاطمي شيعىّ حكم مصر وبني القاهرة سنة 358هـ.

(ج) الشاعر معجب بالقاهرة ... فما دليلك من الأبيات؟
الدليل : تلك الأوصاف التي وصف بها القاهرة وهي : جميلة رقيقة نبيلة مسامرة.

(د) في القاهرة خصب وبركة، وعطر ساحر. ما البيت الذي يدل على ذلك؟
البيت :


(هـ) ما الجمال الذي تراه في البيت الأول؟
(بنت المعز) تصوير للقاهرة بأنها بنت للمعز، يدل على عظمتها وشدة حبه لها - (حتى الصباح ساهرة) تعبير يدل على دوام نشاطها.

س12-

(أ) هات جمع (ظالم)، ومضاد (مر)، وضع ما تأتي به في جملة.
جمع (ظالم) : ظالمون. الجملة : لا يحب الله الظالمين.
مضاد (مر) : استقر. الجملة : استقر السلام في الأرض.

(ب) هات ثلاثة من أحداث التاريخ تؤكد معنى البيت.
طرد الهكسوس، وجلاء الإنجليز، وانتصار أكتوبر.

(ج) ماذا أفاد قوله: "كم ظالم قد مر بى"؟
أفاد: كثرة الطامعين الظالمين للقاهرة.

س13-


(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- جمع (شامخة) : (أشماخ - أشمخ - شوامخ) 1- شوامخ
2- مفرد (ممالك) : (ملك - مملكة - ملكة) 2- مملكة
3- مرادف (سافرة) : (ظاهرة - مسافرة - قريبة) 3- ظاهرة

(ب) ضع عنوانا من عندك للأبيات.
القاهرة تاريخ شامخ لا ينحني

(ج) في الأبيات ما يدل على عظمة القاهرة وعزتها. وضح ذلك.
فهي عزيزة لا تخضع، صابرة على الشدائد، قادرة على تحقيق النصر، وهي خالدة ومقبرة للغزاة، فكثيرا ما قضت على أعدائها مهما كانوا من الجبابرة الطغاة، وكل شبر في أرضها يشهد على ذلك، والتاريخ حافل بهذه الانتصارات.

(د) ما فائدة تكرار : (كم) ؟ وما معناها؟
التكرار للتأكيد ومعناها : كثيراً

(هـ) أعرب الكلمات التي بين القوسين في الأبيات السابقة.
كبرا : مفعول لأجله منصوب، وعلامة نصبه الفتحة.
ممالكا : مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة.
فوقها : ظرف مكان منصوب و (ها) مضاف إليه.
سافرة : حال منصوبة، وعلامة النصب الفتحة.

الشهيد
س1- قال (صلى الله عليه وسلم) : "من قُتِلَ دون ماله فهو شهيد، ومن قُتِلَ دون دمه فهو ....."
(أ) فسر معنى (الشهيد)، كما فهمت من الحديث الشريف.
الشهيد كل إنسان قتل في سبيل الشرف والهدف النبيل.
(ب) ضع علامة (صح) أو علامة (خطأ) أمام العبارات الآتية :
1- إذا قُتِلَ الإنسان دفاعا عن شرفه فهو شهيد. (صح)
2- إذا قُتِلَ المسلم أخاه فهما في النار. (صح)
3- إذا قُتِلَ اللص دفاعا عن نفسه فهو شهيد. (خطأ)
(ج) اكتب بقية الحديث الشريف.
"شهيد، ومن قُتِلَ دون دينه فهو شهيد، ومن قُتِلَ دون أهله فهو شهيد".
س2- قال (صلى الله عليه وسلم) "من قُتِلَ دون ماله فهو شهيد، ومن قُتِلَ دون دمه فهو شهيد .....
(أ) هات مرادف (دون ماله).
مدافعاً عن ماله.
(ب) ما جزاء الشهيد عند الله؟
الجنة خالداً فيها.
(ج) ضع (شهيد - ليس شهيداً) أمام فراغه المناسب :
1- قتل الشرطي مجرما، فالمجرم ....
2- قتل اللصوص تاجراً وأخذوا ماله، فالتاجر ....
3- تشاجر لصان، فقتل أحدهما الآخر، فالمقتول ....
1- ليس شهيداً.
2- شهيد.
3- ليس شهيداً.
س3- على مَن نطلق لفظ (شهيد)؟
تُطلق على كل من يقتل في سبيل الحق والهدف النبيل، فالذي يحمي ماله من لص فقتله اللص فهو شهيد، والذي يدافع عن نفسه ضد عدوه فقتل فهو شهيد، ومن يدافع عن دينه فقتل في سبيل دينه فهو شهيد، والذي يدافع عن أهله فقتل فهو شهيد.
س4- كيف نكرم الشهداء في الدنيا؟ وما ثوابهم عند الله يوم القيامة؟
نكرمهم بالاهتمام بمن تركوهم في الدنيا من أهل وأبناء، ونقيم لهم تكريماً في ذكرى استشهادهم، أما ثوابهم عند الله يوم القيامة فهو دخول الجنة والفوز بها.
س5- ضع مثنى (الشهيد) في ثلاث جمل، بحيث يكون مرفوعاً في الأولى، ومنصوباً في الثانية، ومجرورا في الثالثة.
الشهيدان في الجنة - يكرم الله الشهيدَيْنِ - رحمة الله على الشهيدَيْن.
س6- ضع خطاً تحت الإجابة مما يأتي :
قال الله تعالى : "ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون".
هذه الآية الكريمة : (تفسر الحديث السابق - توضح معنى الشهيد - تبين منزلة الشهيد عند الله).
تبين منزلة الشهيد عند الله.
الصحة عنوان الحياة


س1- ماذا تعرف عن الشاعر (محمود غنيم)؟
ولد (محمود غنيم) في إحدى قرى محافظة المنوفية بمصر سنة 1901م وتخرج في كلية دار العلوم، وعمل مدرساً، ثم موجهاً للغة العربية، وله عدة دواوين منها: (رجع الصدى)، (في ظلال الثورة) وتوفي سنة 1972م.

س2- ما اسم الديون الذى منه هذا النص؟
(في ظلال الثورة).

س3- كيف تكون حياة الإنسان بدون صحة؟
تكون خاملة، فلا يقوى الإنسان فيها على الإنتاج والحياة والتقدم وبالتالي تتأخر حالته ويشعر بالذل والإهانة والضعف لاحتياجه للآخرين.

س4- ماذا يعود على الوطن إذا كان أبناؤه أصحاء؟
يعود عليه علو الشأن وارتفاع المكانة بين الأوطان الأخرى لإخلاص أبنائه ونهوضهم ببلادهم وتقدمهم ونجاحهم في أعمالهم.

س5- لماذا جعل الشاعر الخطاب لشباب العلم؟
لأنَّ لديهم القدرة على نشر الوعي الصحي بين الآخرين.

س6- ماذا ترجو مصر من هذا الشباب؟
تريد منه اليقظة والشجاعة والإقدام ليبنوا مجدها، ويرفعوا شأنها.


س7- ما المقصود بـ "الوادي الأمين" - "هزوا النائمين"؟
"الوادي الأمين" المراد به مصر وما تتمتع به من أمن وسلام.
و"هزوا النائمين" المقصود من هذا التعبير (وهو أسلوب أمر) الحث على اليقظة والعمل لا الكسل والخمول.


س8- لماذا دعا الشاعر إلى نشر الوعي الصحي بين أبناء الوطن؟
لأن الصحة أساس الحياة بها نستطيع العمل، والجهاد في كل مجال، وبها نتقدم ونسعد.

س9- لماذا كانت الصحة رحمة للعاملين؟
لأنها تُسْعِد الناس وترسم البسمة على وجوههم وتجعلها ناضرة وجميلة وتساعد الإنسان على الإنتاج والتقدم والنجاح لنفسه ولوطنه.

س10- ضع مرادف الكلمات الآتية في جمل من تعبيرك :
(فتيا - البنية - مقداماً - عيياً - نضرة).
- مرادف (فتيا): قوياً : هذا اللاعب قوي البنية.
- مرادف (البنية): الجسم : - العقل السليم في الجسم السليم.
- مرادف (مقدامًا): شجاعاً : الجندي الشجاع لا يخاف الموت.
- مرادف (عييا): عاجزاً : إن المريض عاجز عن العمل والاجتهاد.
- مرادف (نضرة): جميلة : هذه التلميذة جميلة الأخلاق.

س11- ضع جمع كل كلمة مما يأتي في جملة من تعبيرك :
(الوادي - الزمن - بسمة - ضعيف).
- الوديان : سرت بالسيارة في وديان كثيرة.
- الأزمان : الأزمان تمر، والإنسان يتطور من حال إلى حال.
- البسمات : الصحة ترسم البسمات على الوجوه.
- الضعفاء : ما أجمل العطف على الضعفاء.

س12- صل كل كلمة في (أ) بمضادها في (ب) :
(أ) أشرق - فتيا - الذل - مقداماً - رحمة.
(ب) جبانا - العزة - غرب - ضعيفاً - قسوة.


س13- ماذا ترى من جمال في التعبيرات الآتية :
(أ) أشرق الصبح.
تصوير لعهد الثورة بالصبح الذي يشرق، وهذا يدل على التفاؤل والأمل.

(ب) مصر ترجو منكم جيلاً فتياً.
تصوير لمصر بصورة إنسان يأمل في تنشئة جيل قوي وهذا يدل على قدرة الشباب على تحقيق التقدم.

(ج) سالم البنية مقداماً.
تعبير يدل على الصحة والشجاعة.

(د) ارسموها بسمة فوق الشفاة.
أمر للحث وتصوير للصحة بأنها بسمة ترسم فوق الشفاة.

س14- هات من النص مفرد الجموع الآتية وضعه في جملة :
(الوديان - الأمناء - أجيال - أقوياء).
- الوادي : هذا الوادي واسع.
- الأمين : سُمي محمدٌ رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بالصادق الأمين.
- الجيل : على الجيل القادم أن يهتم ببنيانه ليحمي الوطن.
- القوي : القوي مَن ملك نفسه عند الغضب.

س15-

(أ) تخير الصواب من بين الأقواس:
1- (فتيا) معناها : (متهورا - معتديا - قويّا). قويّا.
2- (مقداما) مضادها : (يسير ببطء - جباناً - بخيلاً). جبانا.

(ب)
1- ماذا ترجو مصر من الشباب؟
2- وماذا ترفض منهم؟
1- ترجو منهم أن يكونوا الرجال الأقوياء والشجعان أصحاب العزائم القوية.
2- وترفض منهم الذلّ والضعف والهوان.

(ج)
1- على من كُتِبَ الذل؟
2- الصحة أساس الحياة، وعلينا أن ننشرها جمالاً على جباهنا.
اكتب البيت الدال على هذه المعاني.
1- كتب الذل على الضعفاء.
2- إنما الصحة عنوان الحياة فانشروها نضرة فوق الجباه.

س16- هات من النص جموع المفردات الآتية وضعه في جملة :
(النائم - المستضعف - الجبهة - الشفه).
- النائمين : النائمون لا يشعرون بمن حولهم.
- المستضعفين : المستضعفون أذلاء.
- الجباه : لا نحني الجباه إلا لله.
- الشفاة : الشفاة الباسمة تريح النظر إليها.

س17- هات ثلاث كلمات ترسم همزتها على مثال (خائر).
(سائر - ثائر - قائل).

س18- عين نوع الخبر فيما يأتي :
(أ) العلم يرفع الأمم.
جملة فعلية.
(ب) مصر أبناؤها عظماء.
جملة اسمية.
(ج) البسمة فوق الشفاه.
شبه جملة (ظرف مكان).

(د) الصحة عنوان الحياة.
مفرد.


س19- حدد علامة إعراب المبتدأ والخبر فيما يأتي :
(أ) الأمناء محبوبون.

(ب) المصريات مخلصات.

(ج) الواديان واسعان.

(د) القوي محترم.

س20-
إنما الصحة عنوان الحياة * * فانشروها نضرة فوق الجباه
وارسموها بسمة فوق الشفاه * * وابعثوها رحمة للعالمين
(أ) تخير الصواب فيما يأتي :
1- مضاد (نضرة) : (جمالاً - قبحاً - ضعفاً). قبحاً.
2- المقصود من (الجباة) : (العيون - الشفاه - الوجوه). الوجوه.
3- (ارسموها بسمة) تصوير للصحة كأنها : (زهرة جميلة - بسمة حُلْوة - نهرٌ عذْبٌ).
بسمة حُلْوة

(ب) إلام يدعو الشاعر في الأبيات؟
يدعو إلى نشر الوعي الصحي في المجتمع بين الناس، وإشاعة الرحمة في العالم كله.

(ج) (مصر تأمل شباباً قوياً يبني نهضتها).
اكتب البيت الدال على ذلك مضبوطاً بالشكل.
مِصْرُ تَرْجُو مِنْكُم جِيلاً فَتِيّا سَالِمَ الْبِنْيَةِ مِقْدَاماً قَوِيّا

س21-
(أ) الشباب (القوى) يخدم الوطن.
(ب) (مصر) أبناؤها شجعان.
(ج) مصر فوق (الجميع).
(د) الصحة في العناية (بالطفولة).
(هـ) الصحة تاج على (رءوس) الأصحاء.
1- أعرب ما بين قوسين في الجمل السابقة.
أ- القوى : نعت مرفوع بالضمة.
ب- مصر : مبتدأ مرفوع بالضمة.
ج- الجميع : مضاف إليه مجرور بالكسرة.
د- بالطفولة : الباء : حرف جر، الطفولة : اسم مجرور بالكسرة.
هـ- رءوس : اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة.

2- عين المبتدأ والخبر ونوعه في كل جملة من الجمل السابقة.

طاعة الله واجبة

س1- لماذا كان النداء في أول الآيات للمؤمنين؟
لأنهم أهل الخير، وهم الذين يستجيبون لأوامر الله، وذلك تكريم لهم ودلالة على حب الله لهم.

س2- بم أمر الله المؤمنين في هذه الآيات؟
أن يحذروا الشيطان وما ينشره من فساد بينهم، ويجتنبوا الخمر والميسر وعبادة الأصنام.

س3- لماذا حرم الله الخمر والميسر؟
حرم الله الخمر لأنها تُغيب العقل وتضر الصحة وتجعل الإنسان فاسداً.
وحرم الله الميسر لأنه يضيع المال، ويهدر الكرامة، ويشيع العداوة والبغضاء بين من يمارسونه.

س4- لم كانت عبادة الأصنام إهداراً للكرامة الإنسانية؟
كيف يسجد الإنسان العاقل لصنم صنعه بيده، لا ينفع أو يضر؟! إن في ذلك إهد
اراً لكرامته كإنسان.

س5- ما الأضرار التي تلحق المجتمع بالاستجابة للشيطان؟
من هذه الأضرار: إثارة العداوة والفتنة وترك الصلاة، والبعد عن ذكر الله، وكل ذلك يفسد الحياة والمجتمع.


س6- صل كل كلمة في (أ) بمرادفها في (ب) فيما يأتي :
(أ) الميسر - الأنصاب - رجس - البغضاء - المبين.
(ب) الكراهية - نَجَسٌ - القمار - الواضح - الأصنام.


س7- هات من الآيات مضاد الكلمات الآتية وضعه في جملة :
(طاهر - المحبة - الغامض).

س8- بين ما تدل عليه التعبيرات القرآنية الآتية :
(أ) "إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان".
هذا التعبير يدل على تأكيد حرمتها وأنها أعمال خبيثة من إغراء الشيطان.

(ب) "إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر".
هذا التعبير يدل على أن عمل الشيطان محصور في إهلاك المجتمع وإثارة العداوة والبغضاء بين الناس بشرب الخمر ولعب القمار.

(ج) "ويصدكم عن ذكر الله..."
هذا التعبير يدل على المساوئ المترتبة على الخمر ولعب القمار.

س9- ضع مضاد كل كلمة مما يأتي في جملة من عندك :
(الإيمان - المعصية - البغضاء).
- مضاد (الإيمان): الكفر : الشرك بالله كفر.
- مضاد (المعصية): الطاعة : طاعة الله واجبة.
- مضاد (البغضاء): الحب : الحب مِفتاح السعادة.

س10- اكتب من النص آية تدعو إلى طاعة الله ورسوله، وتبين واجب الرسول واضبطها بالشكل.
قال الله تعالى : "وَأَطِيعُوا اللهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ".

س11- ضع علامة (صح) أمام التصرف الذي يتفق مع طاعة الله، وعلامة (خطأ) أمام التصرف الذي يتنافى مع طاعة الله.
(أ) تلميذ يطيع والديه ويؤدي واجبه. (صح)
(ب) شخص يلعب القمار. (خطأ)
(جـ) امرأة تذهب إلى العرافين والدجالين. (خطأ)
( د ) تلميذ يلعب (الأتاري) على مبلغ من المال. (خطأ)

س12- ضع أسئلة للإجابات الآتية :
(أ) أصف الخمر والميسر بأنهما رجس من عمل الشيطان.
بم تصف الخمر والميسر؟

(ب) يريد الشيطان أن يوقع بيننا العداوة والبغضاء.
ماذا يريد الشيطان؟

(ج) أمرنا الله بطاعته وطاعة رسوله والحذر من المعاصي.
بماذا أمرنا الله؟
(د) يستجيب لوسوسة الشيطان ضعيف الإيمان.
من الذي يستجيب لوسوسة الشيطان؟
س13- تخير لكل عبارة في (أ) المناسب لها في (ب) :

- عبادة الأصنام من الإشراك بالله.
- المؤمن المخلص يطيع الله ورسوله.
- الشيطان هدفه إضلال الإنسان.
- ضعيف الإيمان يخضع لوساوس الشيطان.

س14- املأ الفراغ فيما يأتي بالمطلوب بين القوسين :
(أ) نعبدُ الله ........ في ثوابه (مفعول لأجله).
طمعاً.

(ب) تمسك بالأخلاق ........ (نعت).
الحميدة.

(ج) استحق المؤمن الثواب ........ (مفعول مطلق).
استحقاقاً.

(د) اخدم وطنك ........ (حال).
مخلصاً.

س15- ضع مفرد كل جمع مما يأتي في جملة من تعبيرك.
(الأنصاب - الأزلام - الشياطين - الرُسل).
- نصب : كان لكل كافر نصب يَعْبُدُهُ ويعظمه.
- زلم : الزلم وسيلة من وسائل الدجل.
- شيطان : يريد الشيطان أن يوقع بين الناس البغضاء والعداوة.
- رسول : نحبُّ الرسولَ (صلى الله عليه وسلم) حبًّا جمًّا.

س16- قال تعالى : "إنمَا يُرِيدُ الشيطانُ أَنْ يُوقِعَ بينَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِى الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكرِ اللهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنتَهُونَ".
(أ) تخير الصواب فيما يأتي :
1- مضاد (البغضاء) : (الجمال - المحبة - الاتفاق). المحبة.
2- مرادف (يصدكم) : (يدفعكم - يضربكم - يبعدكم). يبعدكم.
3- جمع (الخمر) : (خمائر - أخمرة - خمور). خمور.
(ب) للشيطان غرضان خبيثان يسعى لتحقيقهما في حياة المؤمنين - فما هما؟ (أجب من خلال الآية).
الغرضان هما : أن يوقع العداوة والبغضاء بين المؤمنين، وأن يصدهم عن ذكر الله وعن الصلاة.

(ج) ضع علامة (صح) أمام الصواب وعلامة (خطأ) أمام الخطأ.
1- الخمرُ هو كلُّ شرابٍ يُغَيبُ العقل. (صح)
2- الميسرُ يَزيدُ من مالِ المقامر. (خطأ)
3- انتشارُ المخدرات يدمر المجتمعات. (صح)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

لغه عربيه للصف السادس الابتدائى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

(( [مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ] ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المنشاة الكبرى  :: منتدى التربية والتعليم :: المناهج الدراسية لجميع مراحل التعليم :: التعليم الابتدائى-
انتقل الى:  

©phpBB | Ahlamontada.com | العلم و المعرفة | التعليم و التدريس | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع