بدأ العالم يعترف بالارتباط الوثيق بين التنمية الاقتصادية والبيئة، وقد تنبه المتخصصون إلى أن الأشكال التقليدية للتنمية الاقتصادية تنحصر على الاستغلال الجائر للموارد الطبيعية وفي نفس الوقت تتسبب في إحداث ضغط كبير على البيئة نتيجة لما تفرزه من ملوثات ومخلفات ضارة. ومن هنا ظهر مفهوم التنمية المستدامة (Sustainable Development) التي تـُــعرّف على أنها "تلبية احتياجات الأجيال الحالية دون الإضرار بقدرة الأجيال القادمة على تلبية احتياجاتها". وقد أولت معظم دول العالم في العقد الأخير من القرن المنصرم عناية خاصة واهتماماً واسعاً بمواضيع حماية البيئة والتنمية المستدامة، ولم يولد هذا الاهتمام من فراغ فقد تعالت الأصوات البيئية المنادية بتقليل الآثار البيئية الناجمة عن الأنشطة البشرية المختلفة ونادت بخفض المخلفات والملوثات والحفاظ على قاعدة الموارد الطبيعية للأجيال القادمة. ونتيجة لذلك فإن القطاعات العمرانية في هذا العصر لم تعد بمعزل عن القضايا البيئية الملحة التي بدأت تهدد العالم وتم التنبه لها في السنوات القلائل الأخيرة، فهذه القطاعات من جهة تعتبر أحد المستهلكين الرئيسيين للموارد الطبيعية كالأرض والمواد والمياه والطاقة، ومن جهة أخرى فإن عمليات صناعة البناء والتشييد الكثيرة والمعقدة ينتج عنها كميات كبيرة من الضجيج والتلوث والمخلفات الصلبة. وتبقى مشكلة هدر الطاقة والمياه من أبرز المشاكل البيئية-الاقتصادية للمباني بسبب استمرارها وديمومتها طوال فترة تشغيل المبنى. ولهذه الأسباب وغيرها ونتيجة لتنامي الوعي العام تجاه الآثار البيئية المصاحبة لأنشطة البناء فقد نوه بعض المتخصصين أن التحدي الأساسي الذي يواجه القطاعات العمرانية في هذا الوقت إنما يتمثل في مقدرتها على الإيفاء بالتزاماتها وأداء دورها التنموي تجاه تحقيق مفاهيم التنمية المستدامة الشاملة، وأضاف آخرون بأن الإدارة والسيطرة البيئية على المشاريع العمرانية ستكون واحدة من أهم المعايير التنافسية الهامة في هذه القطاعات في القرن الواحد والعشرين
إهداء الى كل مهندسين الطرق والجسور
هذا الجسر في إحدى المطارات في بريطانيا, وأسفل الجسر يوجد نفق لعبور السيارات
صور مشروع جسر الجمرات الجديد والذي سيكون دورين منه جاهزين لموسم حج 1427هـ وبقيه الأدوار ستكون جاهزه في موسم الحج الذي يليه
برجي ماليزيا
بعض البيانات الرقمية عن البرج :-الارتفاع: 452 متر.
عدد الطوابق: 88 طابقاً فوق الأرض 5 طوابق تحت الأرض.
مدة تنفيذ المشروع: ست سنوات (1992 ــ 1998).
المساحة الإجمالية: 500.197 م2.
الارتفاع بين الطوابق: 4 أمتار.
كانت الفكرة الأساسية للمشروع في بادئ الأمر هي استغلال هذه المساحة وتحويلها إلى مساحة خضراء كمتنفس للعاصمة المزدحمة ولم يكن التخطيط لبناء هذا المشروع موجوداً في الأذهان على الإطلاق.
وهذا ما جعل سكان المدينة يعترضون في أول الأمر على فكرة إنشاء المشروع إذ كانت وجهة نظرهم أن هذه المدينة لا تحتاج لمزيد من المباني الكبيرة التي من شانها أن تزيد من نقص المساحات الخضراء وأن تزيد أيضا من الاختناقات المرورية داخل شوارع المدينة. واتهمت الحكومة على إثر ذلك بعدم الوفاء بوعودها للشعب وتفضيلها المصالح التجارية والسياسية على مصلحة الشعب. وكان رد الحكومة على هذه الاتهامات أن مسألة تحويل هذه المساحة إلى أرض خضراء لن تعود بالنفع المادي على البلد وإنما ستحتاج إلى الكثير من الأموال.
ومن جهة أخرى، يمكن أن يعود هذا المشروع على الدولة بالكثير من الأموال التي يمكن استغلالها بعد ذلك في مسألة تطوير البيئة. إلى جانب ذلك وعدت الحكومة بتوسيع وتحسين الطرق في المنطقة التي تحيط بالمشروع وكذلك تحسين خدمة القطارات في المدينة للتقليل من الازدحام المروري.
بعد ذلك بدأت الحكومة في مناقشة الأفكارالمطروحة لاستغلال هذه المنطقة.
أعمدة كونية :-
يبلغ ارتفاع البرج الواحد 1483 قدم (452 متر) مكونا بذلك 88 طابقا فوق سطح الأرض و5 طوابق تحت سطح الأرض وبمعدل ارتفاع للطابق حوالي 4 أمتار.
ويربط بين البرجين جسر معدني مرن بطول 558 قدم (170 متر) ويقع في المنطقة ما بين الطابقين 41 و42 حيث يسمح للعامة بالوقوف عليه للاستمتاع بالمنظر المتميز من هذا المكان المرتفع.
أطلق على الشكل العام للمبنيين والجسر الذي يربط بينهما اسم الأعمدة الكونية أو البوابة الكونية لما هم عليه من امتداد لا ينتهي في السماء.
وقد جاءت فكرة إنشاء هذا الجسر ليربط بين البرجين منذ المراحل الأولى للتفكير في المبنى بالرغم من أن التصميم نفسه لم يكن كما هو عليه الآن.
وقد روعي في التصميم أن يكون مرنا إلى أبعد الحدود وذلك لمواجهة عامل الرياح التي تحرك البرجين، إذ يجب أن يستوعب الجسر القليل من الحركة المرنة للبرجين وإلا ظهرت الكثير من الحوادث والتلفيات للبرجين.
وبعدالاستقرار على التصميم النهائي للجسر تمت الاستعانة بآلات الرفع العملاقة من أجل رفع الجسر وتثبيته بين البرجين.
بعد ذلك قام المهندسون باختبار الجسر ومرونته عن طريق البرامج الهندسية على الكمبيوتر حيث تم تحديد اتجاهات حركته طبقا لحركة الرياح للتأكد من أنه يؤدي مهمته على أكمل وجه
روح العمارة الإسلامية :-
كانت أبراج سيرز هذه هي الأطول على مستوى العالم قبل أن يتم إنشاء هذين البرجين التوأم، ولكن عندما اكتمل بناؤهما، وذلك في عام 1996 وجد أن هذه الأبراج تتفوق بحوالي 33 قدماً عن أبراج شيكاغو.
وبالرغم من أن هذا اللقب قد أطلق عليهما من قبل هيئة البنايات الطويلة والعمران إلا أن الكثير من الشخصيات في العالم تعارض ذلك وتبقي على أبراج شيكاغو كأطول الأبراج في العالم.
والسبب يرجع إلى الجزء من القمة الذي تم زيادته أعلى البناية والذي يساهم في ارتفاعها، الأمر الذي لا يرتضيه أنصار الأبراج الأمريكية.
وعلى أية حال فإن الأبراج الماليزية تعتبر بحق تحفة معمارية فاقت كل التصورات وجعلت ماليزيا تفتخر بكونها أول دولة تنتزع لقب أطول البنايات من الولايات المتحدة.
والبرجان من جهة أخرى يمثلان معلما حضاريا ودليلا مهما على النماء والازدهار في ماليزيا في العقدين الأخيرين.
بالإضافة إلى ذلك فإن تصميم المهندس بيلي قد لاقى إعجاب الماليزيين وعلى الأخص احتفاظه بالإرث الثقافي لماليزيا وذلك عن طريق استخدامه للأفكار المستوحاة من فنون العمارة الإسلامية والأشكال المعمارية العربية.
ومن ذلك نجد تكرار استخدامه لشكل النجمة الإسلامية ذات الثمانية أطراف والتي تبين عدة مربعات متداخلة مع بعضها البعض.
كذلك نجد أن تصميم أسقف القاعات والردهات مستوحاة من تصميمات القصور العربية القديمة.
وعامة فإن كلا من التصميم الهندسي والمعماري للبرجين قد نجحا في تعريف العالم بتاريخ ماليزيا وحضارتها تماما كما جعل العالم يدرك مدى أهمية تلك الدولة في وقتها الحاضر والمستقبل أيضا.
وكما يقول المهندس المصمم بأن التصميم يعانق الماضي في نفس الوقت الذي يوحي بحضارة وعصرية المستقبل.
ومن وجهة نظر أحد المهندسين المعماريين فإن الشكل المعماري للمبنى يمثل الوحدة والتناسق والاستقرار والأهم من ذلك كله أنه مستوحى من مبادئ وتعاليم الإسلام.
أما عن ضخامة المبنى وتنوع مهامه فيكفي أن نعلم أن تكلفة إنشائه بلغت مايزيد عن بليون دولار أمريكي وهو يحتوي على مساحة كبيرة مخصصة للمحال التجارية والأماكن الترفيهية تبلغ 8 ملايين قدم مربع.
كما يحتوي على مرآب للسيارات تحت الأرض يتسع لحوالي 500 ،4 سيارة، هذا بالإضافة إلى متحف لمعدات البترول وقاعة للاجتماعات.
كذلك يحتوي المبنى على مسجد كبير ضمن أرجائه، ولا يعد ذلك غريبا إذ ان التصميم الخارجي للمبنى يمثل مزيجا بين الطابع الديني والحداثة والرخاء الاقتصادي.
مشكلة عابرة!
بعد اكتمال المشروع ظهرت إشاعة بين سكان المدينة أن أحد البرجين يميل قليلا باتجاه الآخر.
ووصل الأمر إلى حد أن هذه الإشاعة أصبحت خبرا تتناقله الصحف إلى أن وصل إلى الحكومة الماليزية التي قامت بدورها بالتحقق من صحة هذه الأخبار، التي سوف تعني كارثة كبيرة ليس بالنسبة للمشروع فحسب ولكن لدولة ماليزيا بأسرها.
من جهة أخرى، بدأ المهندسون القائمون على المشروع بالتحقق هندسيا من هذه الواقعة التي بدت واضحة للعين المجردة وغير المتخصصة.
ونتيجة لذلك خصصت الحكومة الماليزية فريقا هندسيا محايدا لبحث هذه المشكلة.
بدأت كل الأطراف المعنية ببحث المشكلة من جانبها إلى أن جاءت النتائج مطمئنة لكل الأطراف.
كان الميل في أحد البرجين حقيقة واضحة ولكن سببها هو تضارب قوى الأحمال المعلقة عليه، ولأن هذه القوى كانت تؤثر على قمته كان البرج يبدو مائلا.
والمطمئن أيضا أن هذا الميل الحاصل للبرج كان داخل حدود تحمل البرج المحسوب بدقة بالإضافة إلى أن هذا الميل سوف يختفي حال اكتمال المشروع والبدء في استخدامه
سدّ الصين العظيم ( أكبر مشروع هندسي في الصين(
قد يظنالبعضأنني قد أخطأت في كتابة أسم الموضوع
فبدلا من أن أكتب سورالصين العظيم ...
أخطأت وكتبت سدّالصين العظيم ...
إلا أنني أجزم لكم بأنني لم أخطئ ...
فالموضوع هو بالحقيقة عن سدّ الصين العظيم ...
وهو كما وصلني بالبريد الإلكتروني : -
أضخم مشروع في العالم ( بناء أكبر سد في العالم ) وهو ( سدّ الصين العظيم )
سد الصين أو ما يطلق عليه مشروع المضايق الثلاثة على نهر : اليانغتسى
هو أكبر سد في العالم ، وأيضا من أضخم المشاريع في العالم .
هذا السد الضخم سوف يقوم بالسيطرة على نهر اليانغتسى وتوفير 84.7 مليار كيلوواط / ساعة من الكهرباء سنويا
وقد تم البدء في المشروع عام 1994 ويتوقع الانتهاء منه عام 2009
أضخم مولدين توربينيين في العالم
شانغهاى 26 ابريل
توصلت مجموعة شانغهاى الكهربائية إلى صنع مولدين توربينيين ضخمين .. وهما الأكبر
حجما بالعالم.. للمرحلة الأولى من مشروع محطة المضايق الثلاثة الكهربائية على نهر اليانغتسى وسيجرى
تركيبهما في موقع العمل .
ويرمز النجاح في ذلك إلى إن المعدات التوربينية الضخمة الصينية الصنع لتوليد الطاقة دخلت في صفوف
الدول المتقدمة وأنهت تاريخ اعتماد الصين تماما على البلدان الأجنبية في هذا الصدد .
يشار إلى إن محطة المضايق الثلاثة الكهرومائية ستقدم بعد انجازها لمناطق شرق ووسط الصين ما يعادل
اجمالى الطاقة التي تولدها 14 محطة كهرونووية وتوفر 40 مليون طن من الفحم المعيارىسنويا وتخفض
صرف مئة مليون طن من ثاني أكسيد الكربون ومليوني طن من ثاني أكسيد الكبريت و10 ألاف طن من
أكسيد الكربون و370 إلف طن من أكسيد الاوزوت إلى الهواء
ملء خزان المضايق الثلاثة على نهر اليانغتسى
ييتشانغ 15 مايو
قال مسئول كبير عن مشروع خزانالمضايق الثلاثة على نهر اليانغتسى يوم الأربعاء إن
الخزان سيملأ في أوليونيو القادم حسب الموعد المحدد .
ويقوم حاليا حوالي 80 خبيرا ومسئولا منالدوائر المعنية التابعة لمجلس الدولة الصيني بفحص الخزان
وهويس السفن قبلدخولها إلى طور العمل . وسيرتفع منسوب المياه في الخزان إلى 135 مترا بحلول 15
يونيو القادم وسيدخل هويس السفن البالغ طوله 6.4 متر طور التشغيل فى نفساليوم .
هذا ووصل اجمالى استثمارات هذا المشروع الى 180 مليار يوان بانخفاض 20 مليا ر يوان عما كان
متوقعا. قال المسؤول انه بنهاية مارس هذا العاماستثمر 91 مليار يوان فى هذا المشروع. وستدخل وحدتان
لتوليد الكهرباء سعة كلمنهما 700 الف كيلوواط طور التشغيل فى أغسطس هذا العام الى جانب استخدام
وحدتين أخريين فى اكتوبر القادم. ومن المتوقع ان ينجز كل المشروع فى عام 2009.
الصين تنفذ مشروعا عملاقا لتحويل المياه
ستنفذ الصين مشروعا عملاقا لتحويلالمياه من نهر اليانغتسى الجبار الى شمال البلاد
الظمآن الى المياه . سيكونهذا المشروع الاكبر من نوعه فى العالم واكبر مشروع هندسى فى الصين .
وهويتكون من ثلاث قنوات تمتد نحو 1300 كم عبر شرق ووسط وغرب البلاد .
استثمارات هذا المشروع غير المسبوق 59 مليار دولار امريكى . وسيضخ 44.8مليار متر مكعب من المياه
كل عام الى الشمال لدى اكتماله . وتستفيد منهمدينتا بكين وتيانجين ومقاطعتا جيانغسو وشاندونغ .
واستثمارات هذا المشروع 59 مليار دولار امريكى اى ضعفي تكاليف مشروع المضائق الثلاثة الجارى
تنفيذهحاليا .
وهذه مجموعه كبيرة من الصور المتعلقة بالمشروع