الملاك الصامت عضو فعال
عدد المساهمات : 74 نقاط : 16237 تاريخ التسجيل : 28/02/2010 العمر : 34 لله الأمر من قبل ومن بعد
| موضوع: رد: مسابقة الحديث الشريف الجمعة مارس 19, 2010 7:36 am | |
| |
|
جمال راجح المدير العام
عدد المساهمات : 627 نقاط : 17094 تاريخ التسجيل : 07/02/2010 العمر : 53 الحمد لله على كل شيء
| موضوع: رد: مسابقة الحديث الشريف الجمعة مارس 19, 2010 7:54 am | |
| |
|
مدحت خليفه رئيس مجلس الادراة
عدد المساهمات : 3265 نقاط : 31586 تاريخ التسجيل : 06/01/2010 العمر : 45 تمام الحمد لله
| موضوع: رد: مسابقة الحديث الشريف الجمعة مارس 19, 2010 11:50 am | |
| |
|
مدحت خليفه رئيس مجلس الادراة
عدد المساهمات : 3265 نقاط : 31586 تاريخ التسجيل : 06/01/2010 العمر : 45 تمام الحمد لله
| موضوع: رد: مسابقة الحديث الشريف الجمعة مارس 19, 2010 11:52 am | |
| |
|
مدحت خليفه رئيس مجلس الادراة
عدد المساهمات : 3265 نقاط : 31586 تاريخ التسجيل : 06/01/2010 العمر : 45 تمام الحمد لله
| موضوع: رد: مسابقة الحديث الشريف الجمعة مارس 19, 2010 11:53 am | |
| |
|
جمال راجح المدير العام
عدد المساهمات : 627 نقاط : 17094 تاريخ التسجيل : 07/02/2010 العمر : 53 الحمد لله على كل شيء
| موضوع: رد: مسابقة الحديث الشريف الجمعة مارس 19, 2010 7:20 pm | |
| |
|
emad sherif المشرف العام
عدد المساهمات : 434 نقاط : 17369 تاريخ التسجيل : 22/02/2010 العمر : 41 تمام والحمد لله
| موضوع: رد: مسابقة الحديث الشريف الجمعة مارس 19, 2010 11:51 pm | |
| |
|
جمال راجح المدير العام
عدد المساهمات : 627 نقاط : 17094 تاريخ التسجيل : 07/02/2010 العمر : 53 الحمد لله على كل شيء
| موضوع: رد: مسابقة الحديث الشريف السبت مارس 20, 2010 8:27 pm | |
| |
|
رهف مشرفة
عدد المساهمات : 242 نقاط : 16671 تاريخ التسجيل : 10/01/2010 العمر : 34 على حسب
| موضوع: رد: مسابقة الحديث الشريف السبت مارس 20, 2010 9:57 pm | |
| |
|
جمال راجح المدير العام
عدد المساهمات : 627 نقاط : 17094 تاريخ التسجيل : 07/02/2010 العمر : 53 الحمد لله على كل شيء
| موضوع: رد: مسابقة الحديث الشريف الأحد مارس 21, 2010 8:25 pm | |
| |
|
مدحت خليفه رئيس مجلس الادراة
عدد المساهمات : 3265 نقاط : 31586 تاريخ التسجيل : 06/01/2010 العمر : 45 تمام الحمد لله
| موضوع: رد: مسابقة الحديث الشريف الثلاثاء مارس 23, 2010 12:24 pm | |
| |
|
مدحت خليفه رئيس مجلس الادراة
عدد المساهمات : 3265 نقاط : 31586 تاريخ التسجيل : 06/01/2010 العمر : 45 تمام الحمد لله
| موضوع: رد: مسابقة الحديث الشريف الأربعاء مارس 24, 2010 10:42 am | |
| |
|
جمال راجح المدير العام
عدد المساهمات : 627 نقاط : 17094 تاريخ التسجيل : 07/02/2010 العمر : 53 الحمد لله على كل شيء
| موضوع: رد: مسابقة الحديث الشريف الأربعاء مارس 24, 2010 10:59 am | |
| |
|
مدحت خليفه رئيس مجلس الادراة
عدد المساهمات : 3265 نقاط : 31586 تاريخ التسجيل : 06/01/2010 العمر : 45 تمام الحمد لله
| موضوع: رد: مسابقة الحديث الشريف الخميس مارس 25, 2010 10:59 pm | |
|
عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله
شرح الحديث : قوله : ( أمرت ) أي : أمرني الله ; لأنه لا آمر لرسول الله صلى الله عليه وسلم إلا الله , وقياسه في الصحابي إذا قال أمرت فالمعنى أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم , ولا يحتمل أن يريد أمرني صحابي آخر لأنهم من حيث إنهم مجتهدون لا يحتجون بأمر مجتهد آخر , وإذا قاله التابعي احتمل . والحاصل أن من اشتهر بطاعة رئيس إذا قال ذلك فهم منه أن الآمر له هو ذلك الرئيس .
قوله : ( أن أقاتل ) أي : بأن أقاتل , وحذف الجار من " أن " كثير .
قوله : ( حتى يشهدوا ) جعلت غاية المقاتلة وجود ما ذكر , فمقتضاه أن من شهد وأقام وآتى عصم دمه ولو جحد باقي الأحكام , والجواب أن الشهادة بالرسالة تتضمن التصديق بما جاء به , مع أن نص الحديث وهو قوله " إلا بحق الإسلام " يدخل فيه جميع ذلك . فإن قيل : فلم لم يكتف به ونص على الصلاة والزكاة ؟ فالجواب أن ذلك لعظمهما والاهتمام بأمرهما ; لأنهما إما العبادات البدنية والمالية .
قوله : ( ويقيموا الصلاة ) أي : يداوموا على الإتيان بها بشروطها , من قامت السوق إذا نفقت , وقامت الحرب إذا اشتد القتال . أو المراد بالقيام الأداء - تعبيرا عن الكل بالجزء - إذ القيام بعض أركانها . والمراد بالصلاة المفروض منها , لا جنسها , فلا تدخل سجدة التلاوة مثلا وإن صدق اسم الصلاة عليها . وقال الشيخ محيي الدين النووي في هذا الحديث : إن من ترك الصلاة عمدا يقتل . ثم ذكر اختلاف المذاهب في ذلك . وسئل الكرماني هنا عن حكم تارك الزكاة , وأجاب بأن حكمهما واحد لاشتراكهما في الغاية , وكأنه أراد في المقاتلة , أما في القتل فلا . والفرق أن الممتنع من إيتاء الزكاة يمكن أن تؤخذ منه قهرا , بخلاف الصلاة , فإن انتهى إلى نصب القتال ليمنع الزكاة قوتل , وبهذه الصورة قاتل الصديق مانعي الزكاة , ولم ينقل أنه قتل أحدا منهم صبرا . وعلى هذا ففي الاستدلال بهذا الحديث على قتل تارك الصلاة نظر ; للفرق بين صيغة أقاتل وأقتل . والله أعلم . وقد أطنب ابن دقيق العيد في شرح العمدة في الإنكار على من استدل بهذا الحديث على ذلك وقال : لا يلزم من إباحة المقاتلة إباحة القتل لأن المقاتلة مفاعلة تستلزم وقوع القتال من الجانبين , ولا كذلك القتل . وحكى البيهقي عن الشافعي أنه قال : ليس القتال من القتل بسبيل , قد يحل قتال الرجل ولا يحل قتله .
قوله : ( فإذا فعلوا ذلك ) فيه التعبير بالفعل عما بعضه قول , إما على سبيل التغليب , وإما على إرادة المعنى الأعم , إذ القول فعل اللسان .
قوله : ( عصموا ) أي : منعوا , وأصل العصمة من العصام وهو الخيط الذي يشد به فم القربة ليمنع سيلان الماء .
قوله : ( وحسابهم على الله ) أي : في أمر سرائرهم , ولفظة " على " مشعرة بالإيجاب , وظاهرها غير مراد , فإما أن تكون بمعنى اللام أو على سبيل التشبيه , أي : هو كالواجب على الله في تحقق الوقوع . وفيه دليل على قبول الأعمال الظاهرة والحكم بما يقتضيه الظاهر , والاكتفاء في قبول الإيمان بالاعتقاد الجازم خلافا لمن أوجب تعلم الأدلة , وقد تقدم ما فيه . ويؤخذ منه ترك تكفير أهل البدع المقرين بالتوحيد الملتزمين للشرائع , وقبول توبة الكافر من كفره , من غير تفصيل بين كفر ظاهر أو باطن . فإن قيل : مقتضى الحديث قتال كل من امتنع من التوحيد , فكيف ترك قتال مؤدي الجزية والمعاهد ؟ فالجواب من أوجه , أحدها : دعوى النسخ بأن يكون الإذن بأخذ الجزية والمعاهدة متأخرا عن هذه الأحاديث , بدليل أنه متأخر عن قوله تعالى ( اقتلوا المشركين ) . ثانيها : أن يكون من العام الذي خص منه البعض ; لأن المقصود من الأمر حصول المطلوب , فإذا تخلف البعض لدليل لم يقدح في العموم . ثالثها : أن يكون من العام الذي أريد به الخاص , فيكون المراد بالناس في قوله " أقاتل الناس " أي : المشركين من غير أهل الكتاب , ويدل عليه رواية النسائي بلفظ " أمرت أن أقاتل المشركين " . فإن قيل : إذا تم هذا في أهل الجزية لم يتم في المعاهدين ولا فيمن منع الجزية , أجيب بأن الممتنع في ترك المقاتلة رفعها لا تأخيرها مدة كما في الهدنة , ومقاتلة من امتنع من أداء الجزية بدليل الآية . رابعها : أن يكون المراد بما ذكر من الشهادة وغيرها التعبير عن إعلاء كلمة الله وإذعان المخالفين , فيحصل في بعض بالقتل وفي بعض بالجزية وفي بعض بالمعاهدة . خامسها : أن يكون المراد بالقتال هو , أو ما يقوم مقامه , من جزية أو غيرها . سادسها : أن يقال الغرض من ضرب الجزية اضطرارهم إلى الإسلام , وسبب السبب سبب , فكأنه قال : حتى يسلموا أو يلتزموا ما يؤديهم إلى الإسلام , وهذا أحسن , ويأتي فيه ما في الثالث وهو آخر الأجوبة , والله أعلم .
|
|
|
|
|
|
|
|